أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديولينكونمواضيع رئيسية

أقوى من السكك الحديدية والدبابات! تعرّف كيف ستستخدم فورد الفولاذ الجديد

تستخدم العديد من شركات السيارات الألمنيوم بدلًا من الفولاذ لتصنيع أجسام سياراتها، فالفولاذ أعلى كثافة من الألمنيوم بمرتين ونصف ومرد ذلك ارتفاع نسبة الكربون في تركيبته، صحيح أن هُناك فولاذ منخفض الكربون -يُسمى أيضًا الصلب المعتدل Mild Steel- بكثافة كالألمنيوم إلا أن صلابة هذا النوع أقل من صلابة الألمنيوم وهو أكثر عُرضة للتصدّع والكسر. إلى ذلك، فالألمنيوم أكثر مُقاومة للصدأ ولا يحتاج مُعالجة خاصة لتحقيق ذلك، فهو يتأكسد طبيعيًا بطبقة رقيقة تحفظه من الصدأ. مع ما سبق، يبقى سعر الفولاذ إجمالًا أقل، وهذا يضع شركات السيارات في حيرة.

المطلوب مادة صلبة ورخيصة كالفولاذ ولكن خفيفة كالألمنيوم

طوّر الباحثون في العام 2010 أسلوبًا جديدًا لتشكيل الفولاذ (يمكن الاطلاع على براءة الاختراع كاملة في الرابط أدنى الخبر)، ومؤخرًا، قررت فورد استخدام الطريقة الجديدة حيث قالت أنها حققت صلابة أعلى من تلك الخاصة بسكك الحديد والرافعات والدبابات أيضًا.

كانت فورد استخدمت الألمنيوم في العام 2015 على شاحنات فورد F-150، أما للعام القادم 2020 فستعمد الشركة لاستخدام الفولاذ الجديد على طرازات اسكيب واكسبلورر، بالإضافة إلى لينكون افياتور وكورساير، حيث تُضاف أنابيب فولاذية فائقة الصلابة تبلغ تكلفة تصنيعها أقل بالمقارنة مع الأنابيب المُصنّعة التشكيل الهيدروليكي ولكن أقوى بمرتين.

يتأتّى ذلك باستخدام تقنية تُسمى 3D Roll and Sweep أي السحب والتشكيل ثُلاثي الأبعاد، ويتم هُنا انتاج أنابيب معكوفة من فولاذ المارتنسيت Martensitic steel الذي يتصلب في هيئة بنية على شكل شرائح أو حبيبية متبلورة. يُمكن تثبيت هذه المُنعكفات في أعمدة السقف مثلما استعملتها فورد، أو في أجزاء أخرى للسيارة. وبالنسبة لفورد فقطر هذه الأنابيب يقارب 5 سنتمترات وبالتالي يُمكن توفير حيّز أكبر لرؤوس الركاب وأعمدة سقف أنحف تُحسّن الرؤية للأمام، كما قللت فورد باستخدام الأنابيب ما يُقارب 4.5 كيلوجرام لكل سيارة.

2020 Ford Escape
Lincoln Aviator 2020
Facebook Comments
المصدر
براءة الاختراع
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق