أحدث المواضيعخبر اليومفيديولوتسمواضيع رئيسية

لوتس إفايا Evija، فليحذر العالم!

اقرأ في هذا المقال

  • قدرة سيارة لوتس إفايا الجديدة
  • التفاصيل التقنية وأرقام التسارع المتوقعة
  • سعر لوتس إفايا

عند رؤيتنا صور لوتس إفايا Evija الجديدة بَانَ لنا خطرها على السيارات الإيطالية الخارقة أمثال فيراري ولامبورغيني وباغاني، ثم عَلِمنا أنها كهربائية، فاستدعى ذلك صور سيارات كهربائية خارقة -مثل ريماك- تُعاني بوجود كهربائية أنيقة كهذه. انتهى الأمر بمعرفة القدرة الهائلة لـ لوتس Evija، فأصبح خطرها واضحًا على العالم بأسره!

حمّستنا لوتس في أبريل الماضي بخبرٍ عن السيارة الجديدة، رُمِزَ لها آنذاك تايب 130 Type، ذلك أنها أول سيارة جديدة بالكامل تُنتجها العلامة البريطانية مُنذ العام 2008. وكان الأمس أن تم الكشف عن إفايا في عرضٍ خاص في لندن.

سبق وقال فيل بوفام Phil Popham، المُدير التنفيذي للشركة، أن السيارة الجديدة ستكون “أكثر سيارات لوتُس نشاطًا واكتمالًا، وستُشكِّل نُقطة تحوُّل للعلامة”. ولا يَشُك الآن في كلامه أحد، فـ إفايا الجديدة نُقطة تحوُّل مُهمة ليس لـ لوتس فقط وإنما لصناعة السيارات في بريطانيا ككُل.

ثم إن للسيارة الجديدة أهميّة خاصّة، قد تُبشّر بما سيتم تقديمه من لوتس لاحقًا، فـ إفايا هي أول سيارة تُقدمها لوتس منذ استحواذ شركة جيلي الصينية عليها.

الاسم Evija يُلفظ إفايا وليس إيفيجا، ويعني أول الوجود، وهو استمرار مُناسب لاستخدام لوتس تسميات لطرازاتها تبدأ بالحرف E

لوتس إفايا

بالنسبة لتفاصيل نظام الدفع في إفايا، فهو مكوّن من أربعة محركات كهربائية، “تهدف” لوتس من خلاله لإنتاج قدرة كُلّية تبلغ 1,471 كيلوواط (1,973 حصان ميكانيكي، 2000 حصان متري) وعزم 1700 نيوتن متر، ستُمكِّن السيارة -نظريًا حتى الآن- من التسارع إلى 100 كلم/ساعة بأقل من 3 ثوان وإلى 200 كلم/ساعة بغضون 6 ثوان وتصل إلى 300 كلم/ساعة في أقل من 9 ثوان! لا توجد معلومات مؤكدة عن السرعة القصوى، ولكن مع هذه الأرقام من المتوقع أن تتدعى 350 كلم/ساعة.

إلى 300 كلم/ساعة بأقل من 9 ثوان ويمكن شحنها بالكامل خلال 9 دقائق!

بخصوص الطاقة الكهربائية فستُستمد من بطارية بقوة 2000 كيلوواط، تُشكِّل جزءًا رئيسيًا من وزن السيارة ولكن يبقى الوزن الكُلِّي بحدود المقبول مع 1,680 كلغ، ذلك بفضل استخدام ألياف الكربون لصُنع حوض هيكلي / هيكل أحادي Monocoque خفيف جدًا (129 كلغ) هو أساس السيارة.

تكفي هذه البطارية قطع مسافة تُقارب 400 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن، أما المُذهل فهو إمكانية شحن البطارية بالكامل خلال تسع دقائق. المُشكلة هي عدم توفر الشواحن الـ 800 كيلوواط المطلوبة لاتمام الشحن بهذه المُدة، وحتى وصولها سيضطر أصحاب لوتس إفايا شحن سياراتهم بشواحن 350 كيلوواط لمدة 12 دقيقة للحصول على نسبة 80% من البطارية.

الملاحظة الأخرى بخصوص البطارية هو اعتمادها أربعة مِشعاعات (مبرِّدات) تمنع ارتفاع حرارتها بشكل كبير.

وملاحظة أخيرة ترتبط بتوقيع لوتس قبل فترةٍ لاتفاقية شراكة مع “ويليامس للهندسة المُتقدمة Williams Advanced Engineering” للعمل على تطوير تقنيات الدفع المُتقدمة، حيث توقّعنا تعاون الطرفين لتطوير إفايا، إلا أن بيان لوتس بخصوص السيارة الجديدة لم يذكر اضطلاع ويليامس بها.

تفاصيل إضافية.. مُذهلة إيضًا

تنضم لوتس إفايا للطرازات القليلة التي تعتمد الكاميرات بدل المرايا الجانبية، مثل أودي إي ترون وهوندا إي ولكزس إي اس، إلا أنها تتفرّد بتقديم مصابيح أمامية عاملة بالليزر (للإنارة العالية والمنخفضة) تم تطويرها مع شركة أوسرام Osram الألمانية وأبواب تفتح للأعلى كهربائية التشغيل.

الشكل الخارجي مُذهلٌ مع فتحاتٍ وممرات فينتوري Venturi تعمل على تقليل ضغط الهواء وتفاصيل انسيابية أخرى تجتمع كُلّها في قالب فائق الأناقة، بعكس العديد من السيارات الأخرى التي تضع الانسيابية أولًا لتخرج “غالبًا” بشكل قبيح.. ماكلارين سينا على سبيل المثال.

العجلات من المغنيسيوم بقياس 20 و21 إنشًا مُلبسة بإطارات بيريللي تروفيو آر، ملاقط المكابح تحمل توقيع ايه بي ريسينغ AP Racing وأقراص الكبح خزفية فخمية – كاربون سيراميك لأداء مُمتاز ووزن أقل.

في الداخل هناك عمود يتوسط المقصورة ويضم أزرارًا عاملة باللمس، نظام تكييف ثنائي المناطق ويمكن ربط النظام المعلوماتي الترفيهي للهواتف الخلوية عبر أبل كاربلاي أو أندرويد أوتو. أما الألكانتارا فتُلبّس المقاعد الرياضية.

سعر لوتس إفايا

سينحصر إنتاج لوتس إفايا الخارقة بـ 130 وحدة فقط، تهدف لوتس لبيع كل منها بسعر -تدمع له العين- يتراوح بين 1.8 و 2.5 مليون دولار أمريكي. ويُنتظر أن يبدأ الإنتاج العام القادم 2020. إن أردت واحدة فيمكنك دفع مُقدم بسيط الآن يُفترض أن يكون في حوالي 300 ألف دولار!

صور لوتس إفايا

أبرز طرازات شركة لوتس:

تايب 14 Type: في العام 1957، أول سيارة إنتاج تجاري على مُستوى العالم بهيكل أحادي Monocoque مصنوع من مواد مُركبة Composite (طراز إيليت Elite).
تايب 25 Type: أول سيارة فورمولا واحد مع هيكل أحادي مضغوط بالكامل Fully stressed Monocoque، وأول سيارة لفريق لوتُس Team Lotus تفوز ببطولة العالم للفورمولا واحد موسم 1963.
تايب 72 Type: أكثر سيارات الفورمولا واحد نجاحًا في تاريخ البُطولة، وشكلت أساسًا لتصميم سيارات البُطولة لعدة سنوات، فازت بلقب بُطولة العالم لفورمولا واحد مواسم 1970 و 1972 و 1973.
تايب 78 Type: في العام 1977، أول سيارة فورمولا واحد في العالم مع مُؤثرات أرضية Ground Effect لتعزيز أداءها.
تايب 88 Type: في العام 1981، أول سيارة فورمولا واحد في العالم مصنوعة من الألياف الفحمية Carbon Fibre.
تايب 92 Type: في العام 1983، أول سيارة فورمولا واحد في العالم مع نظام تعليق نشط Active Suspension.
تايب 111 Type: في العام 1995، أول سيارة في العالم تستخدم الألومنيوم وهيكل مثبَّت مُشكَّل بطريقة البَثْق، (طراز إيليز Elise).
إفايا تايب 130 Type: في العام 2019، أول سيارة رياضية خارقة بريطانية كهربائية بالكامل.

اقرأ أيضًا:

دَعكَ من تسلا، هذه السيارة اليابانية هي الأسرع في العالم!

سيارة كهربائية فضائية بقدرة 5,221 حصانًا و17 كاميرا!

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق