أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

شاهد تاكسي ليليوم جت يُحلّق بفضل 36 محرك كهربائي

هُناك العديد من الشركات الناشئة والمعروفة التي تحاول تأمين هيمنة “مبدئية” على قطاع النقل الصغير الطائر، عبر تقديمها نماذج سيارات طائرة أو تاكسي طائر. ورأينا عدة أمثلة من أودي-ايرباص وأوبر وفولوكوبتر (تاكسي دبي) ورولز رويس القابضة المحدودة وهيومان هورايزنز، وPAL-V Liberty وأيروموبيل وAirSpaceX، بل أن حكومة اليابان تتعاون مع 21 شركة للريادة في صناعة السيارات الطائرة.

وتعود تحت الأضواء مُجددًا شركة ليليوم Lilium الألمانية، التي كانت قدّمت نموذجها الخاص للتاكسي الطائر في أبريل 2017، وقامت قبل أيام باختبارٍ لنموذج بالحجم الكامل لمركبتها -ليليوم جت- التي تتسع لخمسة أشخاص. ومع نجاح الاختبار تُحقق ليليوم خطوة هامة في طريقها لإنتاج نموذج للانتاج التجاري في العام 2025.

ليليوم جت – التاكسي الطائر

بدأت ليليوم تطوير الطائرة التي تستطيع الإقلاع عاموديًا بمجسم يتسع لشخصين، ثم قررت تكبيرها وأضافة أجنحة أمامية لتشغيلها كـ تاكسي أجرة طائر!

تتميز ليليوم جت بأنها كهربائية بالكامل ويبلغ مداها 300 كلم وتستطيع الطيران بواسطة الـ 36 مروحة المثبتة على أجنحتها بسرعة 300 كلم/ساعة، وتشير الشركة إلى أنها تقلل الضجيج باستعمالها محركات كهربائية صغيرة، ولاتنطلق منها ريح قوية كما هو الحال مع مروحة الهيليكوبتر الضخمة أو الطائرات النفاثة. وكذلك فإنها لا تطلق غازات سامة إلى الجو.

ويمكن لطائرة ليليوم ان تقلع وتهبط عامودياً مثل الهيليكوبتر على أية منصة أو فراغ في الشارع. صحيح أن طول جناحيها يصل إلى حوالي 10 أمتار، ولكنها تبقى خياراً منطقياً في المدن المزدحمة، حيث أن استعمالها لا يتطلب بنية تحتية إضافية.

يتكون الفريق الذي يعمل على تطوير ليليوم منذ العام 2015 من أربعة مؤسسين وطاقم إداري كبير برئاسة دانيل ويجاند Daniel Wiegand، ويحظى المشروع بدعم عدد من المستثمرين بينهم نيكلاس زينستروم مؤسس سكايب Skype.

نهايةً، تبقى نماذج السيارات الطائرة برأينا من أودي-ايرباص وهيومان هورايزنز وAirSpaceX هي الأكثر منطقية، فهي تقترح فكرة مقصورة مستقلة يمكنها الارتباط بقاعدة لتصبح سيارة، أو بمراوح لتتحول إلى طائرة.وهذا بالطبع لا يعني أن المزيد من النماذج والأفكار غير مطلوبة، بل ربما نرى عدداً من المركبات الطائرة في المستقبل، كل لها استعمالاتها الخاصة.

اقرأ أيضًا:

هيومان هورايزنز تقدم ثلاث مركبات دفعة واحدة، إحداها بمقود متنقّل وباب في السقف!

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق