أحدث المواضيعجاكوارخبر اليومفيديولاند روفرمواضيع رئيسية

جاكوار لاند روفر تطور تقنية عجيبة.. أم رُبما هو سحر؟

تستثمر جاكوار لاند روفر لاستخدام تقنية الإلكترونيات الخفيفة في البُنية المُبسطة Lightweight Electronics in Simplified Architecture LESA لاستخدامها في صناعة السيارات. 

تُستَخدَمُ هذه تقنية حاليًا في شاشات العرض المُنحنية وبعض الساعات الذكيّة، وتتجلّى أهميتها في صناعة السيارات بتقليل وزن المجسّات والموصلات الكهربائية بحوالي 60%، حيث يتم “طباعتها” داخل مادة غير معدنية. يُمكن للألواح المُصنّعة على أساس الإلكترونيات الهيكلية Electronic structure أن تكون بلاستيكية وتُغطي أجزاء من لوحة القيادة والمقود، أو أن تبدو كتطعيمات الخشب داخل المقصورة، مُخصصّة لعرض المعلومات وتشغيل بعض الوظائف دون الحاجة لأزرار أو شاشة، وبل يُمكن أن تُستخدم على سطح السيارة الخارجي كألواح شمسيّة لشحن البطارية دون إضافة مزيد من الوزن.

أهو سحر؟

يبدو للسامع للمرة الأولى أن الموضوع برُمّته سحر أو شعوذة، ولم يُسعف بيان جاكوار لاند روفر المُقتضب الوضع، فقد افتقد للتفاصيل التقنية أو الفيديوهات والصور التوضيحية، واكتفى بذكر أن التقنية ستُساعد المُصممين على رسم لوحة قيادة بأزرار أقل لسيارات المُستقبل.

من جانبا، بحثنا مطوّلًا لفهم ماهية تقنية الإلكترونيات الخفيفة في البُنية المُبسطة LESA أو على الأقل تقنيات الإلكترونيات الهيكلية، وعرّج بحثنا على مُنتجات شركة تاكتوتيك TactoTek الفنلندية، والذي عرضت خلال السنوات الثلاثة الماضية عدّة نماذج تُتوافق مع ما ذُكِرَ في بيان جاكوار لاند روفر، بل جاءت نماذجها مرتبطة بصناعة السيارات.

الفكرة تقوم على “طباعة” الدارة الإلكترونية على سطحٍ مستوٍ داخل مادة كالبلاستيك، ومن ثَمَّ تشكيل السطح ليُصبح ثُلاثي الأبعاد. والنتيجة لوح قليل السماكة، يخلو من الأزرار والأسلاك التقليدية، يستطيع نقل المعلومات وعرضها وتحمل حرارة تصل إلى 85 درجة مئوية أو تتدنّى إلى -40 درجة مئوية.

قد تكون تقنية جاكوار لاند روفر مُختلفة قليلًا ولكن أدرجنا مقاطع الفيديو أدناه لتوضيح الفكرة العامّة.

يُشار إلى أن الإلكترونيات الهيكلية تُستخدم في الصناعات العسكرية والطبية والفضائية، وتحاول جاكوار لاند روفر إيصالها إلى صناعة السيارة أيضًا.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق