أحدث المواضيعجيبخبر اليوم

قُدرات “رانجلر”ترتفع مع مُحرِّك الديزل

من المعلوم أن جيب ستعمل على توفير نُسخة تعمل بمُحرِّك الديزل من “رانجلر”، حيث تعِد بتقديم عزم دوران عالي مع استهلاك مقبول للوقود، إليكم التفاصيل.

أصبحت جيب قاب قوسين أو أدنى من طرح فئة جديدة من مركبة الدفع الرُباعي الأسطورية “رانجلر Wrangler” تعمل بمُحرِّك توربو ديزل وتحمل الاسم “إيكوديزل EcoDiesel”، وعلى الرغم من عدم شعبية هذه المُحرِّكات في أسواق أمريكا الشمالية – وحتى في منطقتنا العربية – إلا أنها توفيرها أصبح ضرورةً لأولئك الذين يتطلعون للحُصول على عزم دوران أفضل واستهلاك أقل من الوُقود، مُقارنةً بمُحرِّكات البنزين، كما إن الأوروبيين يُحبون هذه المُحرِّكات.

عُرِض نموذجٌ عن المركبة شبه النهائية التي سنراها على الطُرقات في معرض ولاية تِكساس State Fair of Texas، وهي من الفئة رُباعية الأبواب “أنليمِتِد Unlimited”.

تعدنا جيب بأن تُحقق الفئة الجديدة أعلى مدى قيادة على خزّان وقود واحد قبل التوقف لإعادة تعبئته في تاريخ هذه المركبة، وهذا طبيعي في هذا النوع من المُحرِّكات، علمًا بأن سعة خزّان الوقود تبلغ 18 غالونًا (68 ليترًا)، رغم أنها لم تجتَز بعد اختيارات وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA لتقييم مُعدّلات استهلاك الوقود، لكن أشار أحد مندوبي جيب إلى الأرقام ستكون بمُعدل 24 ميلًا لكل غالون (9.8 ليترات لكل مئة كيلومتر)، وبحسبة بسيطة نجِد بأن السيارة قادرة على اجتياز أكثر من 650 كيلومتر في خزّان وقود واحد.

مُحرِّك الديزل هذا ليس جديدًا، فهو من ست أُسطوانات على شكل V سعة ثلاث ليترات، ويتوافر حاليًا في الشاحنة الخفيفة “رام 1500 Ram”، لكنه حصل على تعديلاتٍ طفيفة؛ مجمع سحب ونظام عادم مُختلفَيْن، يُقدِّم 250 حصانًا وعزم دوران 600 نيوتن – متر، وهي أرقام أقل قليلًا من مُحرِّك الشاحنة الخفيفة (260 حصان وعزم دوران 650 نيوتن – متر)، ولكنها مُناسبةٌ لأغراض السير على الدروب الوعرة، حيث يُمكن الحُصول على نسبة كبيرة من عزم الدوران على عدد دورات مُحرِّك مُنخفضة Low RPM.

يُنتج هذا المُحرِّك من طرف شركة “في أم موتوري VM Motori” الإيطالية الرائدة في مجال تطوير وصناعة مُحرِّكات الديزل، التابعة لفيات الإيطالية، والمُنضوية تحت لواء مجموعة “فيات كرايسلر للسيارات FCA”.

كما ستحصل فئة “إيكوديزل” على محاور عجلات “دانا 44 Dana” للخدمة الشاقة Heavy Duty. لم تُقدِّم جيب أية تفاصيل حول الأداء، لكن بالتضافر بين عزم المُحرِّك وهذه المحاور يُصبح بالإمكان ارتقاء المناطق المُرتفعة بسهولة أو جرّ مقطورةٍ بأريحية.

الاختلافات الشكلية الخارجية لا تُذكر؛ شارةٌ صغيرة تدُّل على إن السيارة تعمل بمُحرِّك ديزل وسعة المُحرِّك “3.0 D”، ومنافذ عادم بقُطرٍ أكبر لكنها مخفية أسفل السيارة، لذا سيكون عليك مُعاينة السيارة بدقة لاكتشاف أنها رائعة.

Jeep Wrangler 2018

جديرٌ بالذكر أن هذا المُحرِّك سيُضاف لاحقًا إلى تشكيلة مُحرِّكات طراز “جلادياتور Gladiator” من فئة الشاحنة الخفيفة مُتوسطة الحجم Midsize للعام 2021. كما ستُقدِّم جيب فئة تعمل بنظام دفعٍ هجين قابل للشحن Plug-in Hybrid، لم تكشف عن تفاصيله بعد، يعد بتقديم قُدرات أفضل وزيادة المدى الذي يُمكن للسيارة قطعه مع تحسين مُعدَّلات استهلاك الوقود، لكن يبقى هنالك مخاوف العُملاء الذين لا يشعرون بالارتياح نحو التقنيات الجديدة المُعقدَّة ويُفضلون الوثوق بالتقنيات القديمة المُجرَّبة.

أخيرًا، قد نرى جيب “رانجلر إيكوديزل” بحُلتها النهائية في معرض “رابطة سوق المعدّات الخاصَّة – سيما SEMA” في شهر تشرين الثاني (نوفمبر). على أن تصل صالات العرض قُبيل نهاية العام الجاري، كطرازٍ للعام 2020.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق