أحدث المواضيعخبر اليومهيونداي

هيونداي تُطوِّر شاحنةً خفيفةً شاملة

لن يكون طراز “سانتا كروز” المُرتقب من هيونداي شاحنةً خفيفةً من فئةٍ واحدةٍ فقط، إذ تُخطط الشركة على تطوير  مجموعة كاملة من هذه الطراز.

ليس سرًّا أن شركة هيونداي الكورية الجنوبية لإنتاج السيارات تعمل على تطوير طراز شاحنةٍ خفيفة ستحمل الاسم “سانتا كرُز Santa Cruz”. لكن، ووفقًا لآخر المُعطيات ستُقدِّم الشركة مجموعةٍ كاملة من هذا الطراز. جاءت هذه المعلومات على لسان السيد جون كِت John Kett، المُدير التنفيذي الجديد لهيونداي في أُستراليا، حيث تحظى الشاحنات الخفيفة بشعبيةٍ كبيرةٍ.

وقال كِت، الذي يحظى بسُمعةٍ قوية في قطاع صناعة السيارات: “ما هو واضحٌ لدينا هو أننا إذا أردنا تقديم شاحنة خفيفة، فإن من الأفضل أن تكون كذلك حقًا. لقد تجاوزنا مسألة كيف ستبدو المركبة، ولكن عليها أن تكون عمليةً أيضاً، وهذا الجُزء الهام”. في حديثٍ أجراه مع موقع WhichCar الشبكي الأُسترالي.

وتابع: “سنسير في هذا الطريق ونعمل على ذلك، ولكن علينا التأكُّد من أنها ستكون شاحنةً خفيفةً حقيقيةً عندما تصل الأسواق”.

هيونداي بك اب شاحنة خفيفة
الاختبارية هيونداي سانتا كرز للعام 2015

لدى هيونداي تصوُّرٌ لطيف عن شاحنتها الخفيفة المُرتقبة، مُستمدٌ من الطراز الاختباري “سانتا كروز”، الذي قدَّمته في معرض ديترويت الدولي للسيارات في العام 2015، لكنها بعيدةٌ كل البُعد عن مفهوم الشاحنات الخفيفة العملية والنفعية الذي يقصده كِت، إذ صُممت “سانتا كروز” حول أسلوب الجسم الأحادي Unobody، في حين تُصنع الشاحنات الخفيفة الحقيقية وفق أسلوب الهيكل السُلَّمي Ladder-frame، مثل طرازات تويوتا “هايلوكس Hilux” وفورد “رينجر Ranger”، على سبيل المثال لا الحصر.

تُجسِّدُ أقوال كِت اختلافًا كبيرًا في التوقعات من شاحنةٍ خفيفة مُوجهة للأنشطة الترفيهية والرياضية وبتصميم يُركِّز على راحة الرُكوب شبيهة بالمركبات المُدمجة، إلى أخرى حقيقية ستكون مُلائمةً أيضاً للاستخدام النفعي والتجاري.

هيونداي بك اب شاحنة خفيفة

وأضاف كِت: “نحن ننظر في الخيارات، عندما تدخل قطاع الشاحنات الخفيفة فإنك ستعمل على مركبات بدفع ثُنائي ورُباعي، بمقصورة مُفردة أو مُزدوجة، وما إلى ذلك، نُريد أن نكون أذكياء حول ذلك، وهذا ما نُفكِّر به حاليًا”.

ويعدنا كلام كِت أعلاه بمُشاهدة شاحنة “سانتا كرُز” مُتعددة الخيارات، تبدأ من المقصورة المُفردة بدفع ثُنائي وهيكل للاستخدام التجاري إلى المقصورة المُزدوجة بدفع رُباعي مع صندوق مكشوف للأمتعة والبضائع.

هيونداي بك اب شاحنة خفيفة

كما أشاد كِت بالجُهود الجبّارة التي يبذلها آندرو تواتاهي Andrew Tuatahi، المُدير المسؤول عن المشروع لدى هيونداي، من أجل إنجاز المشروع في أقصر وقتٍ مُمكن، لكنه في ذات الوقت يعمل بحرصٍ شديد لكي يكون الطراز المُرتقب على قدر الآمال.

تحدَّث تواتاهي سابقًا عن هذه الخطط، حيث قال بأن على الشاحنة الخفيفة أن تُلَّبي ما هو مطلوبٌ منها من نواحي قُدرات الجرّ والحُمولة، والقُدرة على السير على الطرقات الوعرة، ونوعية الهيكل، يُضاف إليها نواحي أخرى مثل القُدرات الإنتاجية لمصانع الشركة ومُواءمتها لعدة أسواق في ذات الوقت.

هيونداي بك اب شاحنة خفيفة

جديرٌ بالذكر أن لدى شركة هيونداي خططٌ لبناء مصنعٍ جديد في إندونيسيا، يُمكن استخدامه لإنتاج الشاحنة الخفيفة للأسواق الآسيوية والأُسترالية. علمًا بأن طرازا “هايلوكس” وإيسوزو “دي ماكس D-Max” يستحوذان على نسبةٍ كبيرةٍ من هذه الأسواق. سيُكلِّف مصنع هيونداي الإندونيسي المُرتقب 700مليون دولار تقريبًا، ويُمكنه إنتاج 250 ألف وحدة عند إنجازه، وسيؤدي دورًا هامًا في مُساعدة شاحنة هيونداي الخفيفة المُرتقبة على اختراق الأسواق المُستهدفة، بالنظر لوجود اتفاقيات تجارة حُرَّة بين إندونيسيا وعددٍ من الدول، من بينها أُستراليا.

وفيما يخصُّ للسوق الأمريكي، لدى هيونداي مصنعٌ لإنتاج السيارات في ولاية ألاباما بدأ الإنتاج في العام 2005 ويُنتج حاليًا 400 ألف وحدة سنويًا إضافةً إلى 700 ألف مُحرِّك، في حين لدى كيا مصنعٌ في ولاية جيورجيا يُنتج 360 ألف وحدة سنويًا، حيث سيكون من المُحتَّم صناعة النُسخة الأمريكية داخل الولايات المُتحدَّة الأمريكية من أجل تفادي دفع “ضريبة الدجاج Chicken Tax” بنسبة 25 بالمئة المفروضة على الشاحنات الخفيفة والمركبات التجارية المُستوردة.

هيونداي بك اب شاحنة خفيفة
Hyundai Santa Cruz Crossover Truck Concept 2015

ويُمكن لهيونداي تطوير شاحنةٍ خفيفة متينة بالتشارك مع شقيقتها كيا، التي ترغب بوجود شاحنةٍ من هذا النوع ضمن عُروضها، والتي لن تكون مُناسبةً للسوق الأُسترالي وحسب، بل مُختلف الأسواق العالمية، من الصاعدة في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية إلى القوية مثل أمريكا الشمالية.

من المُتوقع أن يتغيَّر تصميم “سانتا كرُز” النهائي ليُواكب التغيُّر في نهج التصميم المُتبَّع لدى الشركة الكورية الجنوبية، وستدخل حيِّز الإنتاج في 2021 في أقرب الآجال.

الرسم أدناه لمُصمم مُستقل عمّا قد تكون عليه شاحنة خفيفة من هيونداي مُستقبلًا

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق