أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسيةهيونداي

كل ما نعرفه عن هيونداي i10 القادمة

شوَّقتنا هيونداي برسمٍ أولي لما سيكون عليه طراز “آي 10” الهاتشباك الصغير، والذي ستكشف النقاب عنه في معرض فرانكفورت للسيارات.

يبدو بأن شريكة هيونداي الكورية الجنوبية، المُتخصصة في إنتاج السيارات، تنوي تحقيق نقلةٍ نوعية في الجيل المُقبل، الثالث، من سيارتها الصغيرة جدًّا المُدُنية i10 الهاتشباك، وفي هذا السياق كشفت عن رسومات أولية لها، تُظهر تغيُّرًا في خُطوط التصميم، إذ أصبحت تتمتَّع بمظهرٍ جديد جذّاب وخُطوط حادة، وتبدو رياضية الطابع Hot Hatcback في الرسومات.

لا تتوقع أن تكون هيونداي i10 على أرض الواقع، فنحنُ نتحدث عن سيارة مُدُنية بسعرٍ معقول، ونظام سحب أمامي ومُحرك صغير اقتصادي.

وضع خُطوط تصميم السيارة الجديدة فرع الشركة في أوروبا، كما خضعت لتجارب في القارة العجوز، وظهرت في عدة صور تجسسية، تشي بأن السيارة ستحصل على شبكة تهوية كبيرة الحجم، التي تثسميها هيونداي بـ “المُتدفقة” أو “المُتتالية”، ومصابيح مُستديرة LED نهارية، على طرفي شبكة التهوية من الداخل. كما ستكون الأعمدة خلفية C Pillar على شكل “أكس X”.

وبحسب الرُسومات الأولية والتوقعات، ستُشبه الواجهة الأمامية طراز “غراند آي 10 نيوس Grand i10 Nios” الخاص بالسوق الهندية، والذي أطلقته الشركة الكورية هناك في العام الحالي 2019 (الصور أدناه).

يقول مكتب التصميم في أوروبا في إنهم سيُقدمون سيارةً تجمع بين الأسطح الناعمة والخُطوط الحادة، كما سيكون رشيقة القلب والقالب، وذلك من خلال دراسة أبعاد السيارة وتناسقها. فضلًا عن مُراعاة الجانب الانسيابي، مما له من أثرٍ في تحسين شكل السيارة وأدائها وخفض استهلاك الوقود. لم تُقدِّم هيونداي تفاصيل عن التصميم الداخلي، ومُجددًّا يُمكننا العودة لطراز “غراند آي 10 نيوس” لنتوقع لوحة قيادة بخطوط أُفقية، وشاشة لمسية تعلو القسم الوسطي من اللوحة، مع لمسات أنيقة شبيهة بما نراه في السيارات الأكبر حجمًا، ورفع لجودة المُكونات.

فيما يتعلق بالمُواصفات؛ ستحصل على المزيد من المزايا التقنية، نظام هيونداي “بلولينك BlueLink” الترفيهي – المعلوماتي Infotainment، يدعم الشبك بالهواتف الخلوية الذكية عبر أندرويد أوتو Android Auto وآبل كاربلاي Apple CarPlay، ودعم الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية، وعدسة تصوير خلفية، ومجموعة من وسائل الأمان والسلامة مثل تفادي الاصطدام الأمامي مع رادار يرصد المُشاة أمام السيارة أيضاً. وستضم باقة السلامة القياسية نظامًا لمُراقبة تيَّقُظ السائق خلال القيادة والحفاظ على المسار.

وبذلك، يُنافس “آي 10” الطرازات الأوروبية الشبيهة في عُقر دارها، على غرار رينو “توينغو Twingo” وفولكس واجن “أب UP” ونسيبتها شكودا “سيتيغو Citigo”.

لم تُقدم هيونداي تفاصيل عن المُحرِّك، لكن يُعطينا طراز “بيكانتو Picanto”  من كيا لمحةً عمّا سنراه:
– مُحرِّك بنزيني، من عائلة “كابّا 2 Kappa”، من ثلاث أُسطوانات، سعة ليتر واحد، وبتقنية ضخ الوقود مُتعدِّد النقاط MPI، بقوة 68 حصان؛
– ومُحرِّك بنزيني، من عائلة “كابّا 3 Kappa”، من ثلاث أُسطوانات، سعة ليتر واحد، وبتقنية الحقن المُباشر للوقود GDi، مدعوم بضاغط توربيني، بقوة 120 حصان، لمن يرغب بنفحة رياضية؛
– ومُحرِّك بنزيني، من عائلة “كابّا 2 Kappa”، من أربع أُسطوانات، سعة ليتر واحد ورُبع، وبتقنية ضخ الوقود مُتعدِّد النقاط MPI، والتحكم المُتغيِّر في توقيت الصمامات وعملها VTVT، بقوة 86 حصان.

تتصل هذه المُحرِّكات بعُلبة تُروس يدوية من خمس نِسب، أو آلية من أربع نِسَب.

ستكشف هيونداي عن “آي 10” الجديدة في معرض السيارات الدولي IAA في فرانكفورت، في الفترة ما بين 12 و 22 أيلول (سبتمبر) المُقبل، علمًا بأن شقيقتها كيا ستكشف النقاب عن الطراز النسيب “بيكانتو Picanto” الجديد في ذات المعرض.

جديرٌ بالذكر أن لدى هيونداي حُضورٌ كبير في أوروبا، قوامه مركزٌ للأبحاث والتطوير في فرانكفورت Frankfurt ومقر إقليمي في روسِّلسهايم Rüsselsheim بألمانيا. ومصنعَيْن، في نوشوفيتس Nošovice وأوسترافا Ostrava في التشيك، بينما لدى كيا مصنعٌ في جيلينا Žilina في سلوفاكيا، تتضمن مهمته إنتاج مُحركاتٍ لمصانع هيونداي الأوروبية.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق