أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

أنواع وتصنيفات خوذات الدراجات النارية

نعمل بشكل دوري على إضافة المزيد من المواضيع في قسم السلامة والأمان، نستعرض من خلال بعضها تقنيات واختراعات جديدة، أو نُسلّط الضوء على مستوى أمان بعض الطرازات. أما اليوم، فقد اخترنا موضوعًا لم يحظى بعد بتغطية عربية مُناسبة وهو تصنيفات خوذة الدراجات النارية وأنواعها والفروقات بينها.

مُقدِّمةٌ لا بُد مِنها

في دراسة كندية أُجريت العام 2017، رُجّح أن تؤدي حوادث الدراجات النارية إلى إصابات خطيرة وحالات وفاة وتكاليف طبيةٍ أعلى بكثير مقارنة بحوادث السيارات. حيث فُحِص 26,831 مصابًا في حوادث دراجات نارية و281,826 شخصًا أصيبوا في حوادث سيارات، ووجدت الدراسة زيادة احتمالية التعرض لإصابة خطيرة جراء حوادث الدراجات النارية وذلك بعشر مرات مُقارنة بحوادث السيارات. إلى ذلك، تزيد تكلفة علاج إصابات حوادث الدراجات النارية مرتين تقريبًا عن حوادث السيارات خلال أول عامين بعد الحادث.

حوادث الدراجات النارية: إصابات خطيرة أكثر بعشر مرات من حوادث السيارات

وجدت الدراسة أيضًا أن المعدل السنوي للإصابات بالنسبة للدراجات النارية بلغ 2,194 إصابة لكل مئة ألف سائق دراجة مُسجّل، مقابل 718 إصابة لسائقي السيارات المسجلين.

عربيًا، ومع غياب الإحصائيات الدقيقة بهذا الصدد، نسمع من حين لآخر  عن حملات توعية كتلك التي شُنّت في الجزائر والبحرين وغيرها نهاية العام الماضي، ونسمع أكثر عن حوادث مُميتة، ففي النصف الأول من العام الحالي، وقع في مدينة حماة السورية 251 حادث للدراجات النارية، نجم عنها وفاة 14 شخصًا. وفي محافظة كربلاء العراقية، أفادت مدينة الإمام الحسين الطبية، عن استقبالها شهريًا أكثر من 2400 مصاب نتيجة لحوادث الدراجات النارية، وفي السعودية وصل الهلال الأحمر نحو 3,157 إصابة ناتجة عن حوادث الدراجات خلال الثُلث الأخير من العام الماضي!

وقبل أن ننتقل لأنواع خوذات الدراجات النارية، ننقل عن منظمة الصحة العالمية أن استعمال الخوذات الواقية بالطريقة الصحيحة عند ركوب الدراجات النارية يؤدي إلى الحد من مخاطر الوفاة بنسبة 40% تقريبًا، ومن مخاطر التعرض للإصابات الخطيرة بنسبة تزيد عن 70%.

أنواع خوذات الدراجات النارية

تنقسم أنواع خوذات الدراجات النارية لستّة أنواع رئيسية؛ الخوذة الكاملة Full Face، الخوذة القابلة للفتح Modular، الخوذة المفتوحة Open Face، الخوذة النصفية وتسمى أيضًا قُبعة الدماغ Brain Cap، خوذة الطرقات الوعرة Off-road، والخوذة الهجينة Dual-sport.

الخوذة الكاملة Full Face

تُوفر أفضل تغطية للرأس والرقبة، وهي بذلك الخوذة الأكثر أمانًا، حيث تحتوي على درعٍ يحمي الذقن والفك الذي يتعرّض لما يُقارب 50% من مجموع الإصابات الخطيرة الناجمة عن الحوادث. يمكن الحصول على هذا النوع من الخوذات بارتفاعات مُختلفة لواقي الذقن، فقد يكون أعلى قليلًا ليُناسب وضعية قيادة دراجات السباق، أو أدنى قليلًا ليتلاءم مع الوضعية الأقرب للعمودية في دراجات السكوتر مثلًا. كما يتوفر هذا النوع بفتحات تهوية قابلة للإغلاق شتاءً وتقنيات مثل البلوتوث لسماع الموسيقى وغيرها.

Full Helmet – Shoei RF-1200
الخوذة القابلة للفتح Modular

تُسمى أيضًا Flip-up، وهي توفر حماية جيّدة، وتتميّز بآلية الفتح التي ترفع درع الذقن والحاجز الشفاف للأعلى، بحيث يتنفس السائق براحة أثناء الزحام أو بانتظار إشارات المرور في الصيف على سبيل المثال. مع ذلك، ينصح المُتخصصون بالقيادة بهذه النوع والخوذة مغلقة، فالإصابات التي قد يتعرّض لها الأشخاص مع خوذة بدرع مرفوع قد تسبب بأضرار أكبر لمنطقة الرقبة.

يُصمم هذا النوع من الخوذات ليُناسب وضعية القيادة الأقرب للعمودية، ففتحة العينين موجهة للأمام ودرع الذقن في موقع أدنى. كما يتوفر مع سماعات عاملة بتقنية البلوتوث ويمكن طلبها -كالخوذات المُغلقة- بغطاء شفاف للأعين مُقاوم لتكوُّن البخار.

Modular (Flip-up) – Speed and Strength SS1710 Helmet
الخوذة المفتوحة Open Face

يستخدمها غالبًا سائقو دراجات السكوتر، تُغطي أعلى الرقبة من الخلف وجانبي وأعلى الرأس، ويبقى فيها الوجه مفتوحًا، بما يجعل مستوى السلامة بها أقل بكثير مقارنة بالخوذة الكاملة، رُغم أن المناطق التي تُغطيها توفر ذات الحماية كما في الخوذات السابقة.

يُفضل أصحاب النظارات استخدام الخوذات المفتوحة، إلا أن ارتداءها عند القيادة بسرعات عالية غير مُناسب. فأي شي قد يُصيب الوجه مثل الحصى أو الحشرات قد يُشكل خطورة لتشتُّت انتباه السائق. كما أنها لا تقيك من الأمطار، أو الرذاذ المُتطاير من عجلات السيارات في الأمام وهذا الأسوأ.

Open Face – Scorpion EXO-CT220 Helmet
الخوذة النصفية – قُبعة الدماغ Brain Cap

تُغطي تاج الرأس وأعلاه، ويصل امتداد بعضها في الخلف للرقبة ليبقى الوجه والذقن مكشوفًا بالكامل، لذا، فهي توفر أقل مستوى ممكن من الحماية.

Half Helmet – Bell Scout Air Helmet
خوذة الطرقات الوعرة Off-road

كما يدُل الاسم، فهي تُلائم القيادة على الطرقات الوعرة أو حتى خارج الطرقات، ذلك أنها أخف وزنًا وتُتيح انسيابية أعلى للهواء داخلها يتناسب مع العبء الذي يتعرض له السائق، خاصة في الأجواء الحارة. وفي الغالب، يخلو هذا النوع من الجاجز الشفاف الواقي للأعين، بحيث يختار السائق النظارات الواقية التي تُناسبه. في حال أردت شراء واحدة كهذه فيُنصح باصطحاب نظاراتك الواقية للتأكد قابلية استخدامها.

Off-road (Dirt Bike, Motocross, or MX) Helmet – O’Neal 3 Series Helmet
الخوذة الهجينة Dual-sport

تجمع بين الخوذة الكاملة وخوذة الطرقات الوعرة، فمن الخارج يبدو التصميم أقرب لخوذة الطرقات الوعرة، مع حاجز شفاف كبير ودرع مُنخفض للذقن، إلا أنها توفر عزلًا أفضل للصوت والهواء وتبطينًا أفضل في الداخل وراحة أعلى بالمُجمل مثل الخوذة الكاملة.

Dual-sport (Crossover, ADV, Hybrid, Enduro) Helmet – Bell MX-9 Adventure MIPS DLX Helmet

تصنيفات خوذات الدراجات

هُناك عدّة تصنيفات لخوذات الدراجات من حيث السلامة، فتستخدم دائرة النقل الأمريكية D.O.T عدة اختبارات لتتأكد من سلامة الخوذات، وهُناك أيضًا اختبارات اللجنة الاقتصادية للاتحاد الأوروبية ECE واختبارات سنِل Snell، الأفضل بها بالتأكيد هو تقييم سنِل.

نهايةً، يُنصح بتجريب الخوذة قبل شرائها والتأكد ألا تكون كبيرة، بل ضيقة نوعًا ما، حيث أن المواد المُبطِّنة مثل البوليسترين والإسفنج ستتناسب مع حجم الرأس بمرور الوقت.

الزملاء في أغوستا عمّان يُقدمون عبر الفيديو أدناه بعض التفاصيل عن الخوذات، ويُضيف هاني كنش إليها المزيد.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق