أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السيارات

انهاء التحضيرات لـ رالي حائل نيسان 2020

اقرأ في هذا المقال
  • رالي حائل نيسان 2020
  • مسافة ومراحل رالي حائل 2020
  • المشاركين في رالي حائل 2020
  • تاريخ رالي حائل باختصار

يضع الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية اللمسات الأخيرة لإقامة النُسخة الـ 15 من رالي حائل نيسّان، الجولة الأولى من بُطولة السعودية للراليات الصحراوية لموسم 2020، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين الرابع وحتى الثامن من شباط (فبراير).

شكَّل رالي حائل أول ظهور للمملكة في ساحة رياضة السيارات العالمية في العام 2006، وعليه فهو من أقدم الأحداث المُعترف بها من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” والمُقامة في المملكة. وفي هذا العام، يُعتبر الرالي حدثًا مُرشَّحًا للانضمام لجدول جولات كأس العالم من الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) للراليات الصحراوية الطويلة “كروس كانتري”.

يُشارك في الرالي 121 مُتسابقًا، منهم 51 مُتسابقًا في فئتي الدرّاجات النارية من ذوات العجَلَتَيْن والأربع عجلات “اكواد”، و70 سائقًا في فئات السيارات والمركبات الصحراوية الخفيفة والشاحنات.

عيسى الدوسري في رالي حائل

تُجرى أعمال الفحص الفني في الكُلِّية التقنية بحائل في حين تجري أعمال التوثيق الإداري قُرب فُندق ميلِّنيوم يوم الاثنين، الثالث من شباط (فبراير). بينما سيُقام المُؤتمر الصحفي الذي يسبق انطلاقة الرالي في الساعة الواحدة ظهرًا يوم الثُلاثاء، يليه حفل انطلاقة الرالي اعتبارًا من الساعة الرابعة عصرًا، في مُنتزه المغواة بمدينة حائل.

مسافة وأقسام رالي حائل نيسان 2020

تبلغ المسافة الإجمالية للرالي 1400 كيلومتر، منها 1014 كيلومتر خاضعة للتوقيت، مُقسَّمة على أربع مراحل خاصة تبدأ يوم الأربعاء وتنتهي يوم السبت ما بين الرابع والثامن من شباط (فبراير)، والمراحل هي: “بقعاء” بطول 227 كيلومتر، و “الرديفة” وطولها 352 كيلومتر و “أم القلبان” وطولها 254 كيلومتر و “الغزالة” وطولها 181 كيلومتر.

تاريخ رالي حائل باختصار

أقيم الرالي لأول مرة في العام 2006، وفاز فيه السائق السعودي فرحان غالب الشمَّري، عندما أُقيم الرالي وفقًا لأنظمة الاتحاد السعودي، في حين فاز السعودي راجـِح الشمَّري بلقب نُسخة 2007، وهو أول عامٍ أُقيم بها الرالي وفق أنظمة الاتحاد الدولي للسيارات “فيا”، وفاز ناصـِر العطية في نُسخة 2008، وكان الرالي حينها مُرشَّحًا للانضمام لعداد جولات كأس العالم للراليات الصحراوية “فيا – كروس كانتري”.

ومُنذ ذلك الحين، حقق السائق السعودي يزيد بن مُحمَّد الراجحي الفوز برالي حائل الدولي خمس مرّات (أعوام: 2009 و 2010 و 2012 و 2015 و 2016)، وفاز عيسى الدوسَّري بلقب آخر نُسختَين في فئة السيارات في سيارة نيسّان “نافارا”، كما شهد الرالي زيادةً كبيرةً في شعبيته وارتفاعًا في نوعية المُشاركين.

يزيد الراجحي في رالي العلا نيوم 2019

ويتضمَّن الرالي أيضاً فئة الدرّاجات النارية، وفي هذا الصدد بدأت مُنافسات هذه الفئة في العام 2013، وفاز الدرّاج خالد الفلاسي بلقب هذه الفئة على درّاجة “هوندا”، بعدها حقق الدرّاج أحمد الناصر الفوز لثلاث مرّات مُتتالية، وفاز الدرّاج الإماراتي سُلطان البلوشي بلقب هذه الفئة في آخر نُسختَيْن.

كما بدأت مُنافسات الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “اكواد” في العام 2013، وفاز عاطف الزرعوني بلقب أول نُسخة منها، بعدها فرض الدرّاج عبدالمجيد الخُليفي سيطرته عليها بفوزه ستّ مرّات مُتتالية بلقبها. أما فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (“تي 3”) فإن طلال الذُكير سيبذل قُصارى جهده للدفاع عن اللقب، وكذا الأمر مع إبراهيم المهنّا في فئة الشاحنات (“تي 4”).، حيث سُمح لهاتين الفئتين بالمُشاركة اعتبارًا من 2019.

أهم المُشاركين في رالي حائل 2020

يتصدَّر قائمة المُشاركين السائق يزيد بن مُحمَّد الراجحي، حامل لقب البُطولة، يُرافقه ملّاحه الإيرلندي مايكل أورر. تأتي مُشاركة الراجحي بعد أن أنهى رالي داكار 2020 رابعًا، قبل نحو أسبوعين، مُسجِّلًا أفضل نتيجةٍ لسائقٍ سعودي في هذا الرالي العريق، ومن المتوقع أن نشهد مُنافسةً بينه وبين مُواطنه ياسر بن حمـَد بن سعيدان، الذي أنهى رالي داكار ضمن العشرة الأوائل، ويستعين ابن سعيدان بخدمات الملّاح الروسي أليكسي كوزميتش.

يبدو الراجحي وابن سعيدان المُرشَّحان – على الورق – للفوز بلقب الرالي المُمتد على أربع مراحل ضمن صحراء النفود، لكنهما سيُواجهان مُنافسةً قويةً من سائقين مُحنَّكين في دروب المنطقة من أبناء حائل، الذين قد تكون لهم الكلمة الأخيرة في الرالي، إذ فازوا بلقب الرالي عدّة مرّات، على غرار مُطير الشمَّري وخالد الفريحي وسلمان الشمَّري وفارس الشمَّري، إذ سيتعاون الأخير مع الملّاح بيدرو ميغويل.

السائق السعودي عيسى الدوسري، الفائز بالرالي في آخر نُسختين، أبرز الغائبين، حيث يتعافى من إصابةٍ تعرَّض لها العام المُنصرم… وله نتمنى التعافي قريبًا

عيسى الدوسري – رالي العلا نيوم 2019

يُشارك السائق التشيكي ميروسلاف زابلاتال في مركبة “هامَّر” قوية، علمًا بأن هنالك مُشاركة قوية في فِئَتَيْ السيارات “تي 1” و “تي 2” والمركبات الصحراوية الخفيفة “تي 3” مع 59 فريقًا، إضافةً إلى السائق إبراهيم المُهنّا في فئة الشاحنات “تي 4”.

يُنافس في فئة “تي 2” المُخصصة لسيارات الإنتاج التجاري سائقين من أبناء المنطقة ممن عهدوا مساراتها وألفوا دروبها، من أبرزهم سلمان الشمّري ورضا الشمَّري، حامل لقب هذه الفئة في موسم 2019 من بُطولة السعودية للراليات الصحراوية.

في فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “اكواد”، يتصدَّر الدرّاج عبدالمجيد الخُليفي – الفائز بلقب هذه الفئة ستّ مرّات – قائمة المُشاركين، مع مُنافسة من عبدالسلام الحمام وعبدالمجيد العبود. سيكون الدرّاج الإماراتي سُلطان البلوشي المُرشَّح الأوفر حظًا للفوز بلقب فئة الدرّاجات النارية، حيث يُشارك في درّاجة “كاي تي أم”، ومن أبرز مُنافسيه عبداللـه بن دخان وعلي البلوشي ومحمد الشامسي.

ملخص سريع لأهم ما ميّز نسخ الرالي منذ العام 2006

2006 : شارك قرابة الـ 30 متسابقاً من السعودية وأقيمت الجولات التدريبية المؤهلة فــي كل من الرياض وجدة والخبر وحائل لإختيار 7 متسابقين من كل منطقة، بالإضافة إلى مساعديهم.

2007 : شارك في السباق الذي إعتمد دوليا العديد من المتسابقين يتقدمهم المتسابق محمد سليم والشيخ حمد آل ثاني ( قطــر ) ومتسابق إيطالي ، وحقق المركز الأول المتسابق السعودي راجح الشمري.

2008 : اشتدت المشاركة والمنافسة ، وبلغ عدد المتسابقين نحو 36 فريقاً ، وإستطاع المتسابق القطري ناصر العطية تحقيق اللقب.

2009 : حظي بمشاركة 36 فريقاً بواقع 12 فريقاً اجنبياً مــن بريطانيا والتشيك وإيطاليا ولبنان والإمارات وقطر و18 فريقاً محلياً ، وتــوج المتســابق يزيد الراجحي بطلا وهي المشاركة الاولى له في رالي صحراوي.

2010 : اعلنت اللجنة العليا للرالي عن 35 متسابقاً ، 25 منهم سعوديون و4 إماراتيون وقطري واحد و 3 بريطانيون

2011 : أحرز القطري ناصر العطية وملاحه الألماني تيمو غوتشالك على متــن فولكسفاجن رايس اللقب للمرة الثانية في مسيرته بعد أن كان حققه في العام 2008.

2012 : شارك فيه أكثر 33 فريقاً من السعودية ، الإمارات ، قطر ، عمان ، فرنسا وبريطانيا وتــوج بطل الراليات يزيد الراجحي وملاحه البرتغالي فيلب بالميرو باللقب للمرة الثالثة.

2013 : شهد الرالي تطورا جديداً في نسخته الثامنة بعد تحوله إلى “ كروس كانتري “ عبر زيادة مسافته وعدد مراحل السباق ، حيث بلغت المسافة 1200 كلم يقطعها المتسابقون على خمس مراحل .

2014 : شارك 42 فريقاً في رالي السيارات لفئتي T1 – T2 و15 دراجاً في رالي الدرجات النارية ، وشهد الرالي إقبالا كبيراً من المتسابقين بعد قرار دعم المتسابقين السعوديين بإعفائهم من رسوم التسجيل.

2015 : عشر سنوات خطها رالي حائل بجهود أبناء المنطقة واندفاعهم ليكون الحدث الرياضي الأبرز من نوعه على مستوى المملكة.

2016 : ارتفاع مستوى المتسابقين وصعوبة السباق، هذا كان عنوان رالي حائل للعام 2016 حيث شراسة المنافسة وتساوي الفرص حتى آخر لحظات المسابقة، نتيجة التنوع الجغرافي وصعوبة تضاريس المنطقة وزيادة مسافة السباق ليصل 1400 كلم، الأمر الذي يعزز مكانة الرالي عالمياً وقد شهد الرالي حينها تفاعلا غير مسبوق من قبل محبي سباق السيارات، الأمر الذي انعكس بشكل كبير على أعداد الزائرين للرالي ما أدى للزيادة الكبيرة في النشاط الاقتصادي ورفع مستوى الحراك في المنطقة، فيما حصد اللاعب السعودي يزيد الراجحي. المركز الأول في الرالي للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخ الرالي.

يزيد الراجحي بطلًا للرالي لخمس مرّات (أعوام: 2009 و 2010 و 2012 و 2015 و 2016)

2017 : فوز فارس المشنا ببطولة الرالي

عيسى الدوسري بطل رالي حائل للأعوام 2018 و2019

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: