أحدث المواضيعأخبار عامةخبر اليوممواضيع رئيسية

سيارة رياضية صغيرة من غوردون مواري بتقنية تختصر وزن الهيكل للنصف!

كشف غوردون موراي، مُصمم السيارات البريطاني – الجنوب إفريقي الشهير، عن المُواصفات العامة لسيارته الرياضية الصغيرة التي سيُطلقها تحت علامته “غوردون موراي أوتوموتيف”.

قاد المُصمم غوردون موراي فريقًا هندسيًا لتطوير سيارة رياضية صغيرة، تعمل بمُحرك بنزيني من ثلاث أسطوانات مُتتالية، سعة 1.5 ليتر، مع شاحن هواء (توربو) بقوة 220 حصان، وبوزنٍٍ لا يتجاوز 850 كيلوغرام. ستُسمى “تي.43.T”. ولم يُكشف بعد عن اسم الشركة التي ستُزود موراي بالمُحرك، ولكن تُشير التوقعات إلى أنه سيكون من فورد، ويعمل بتقنية “إيكوبوست EcoBoost”، شبيه بذلك المُستخدم في طراز “فييستا أس تي Fiesta ST”.

وسيتصل المُحرك بعُلبة تُروس يدوية من ست نسب، وعلى الرغم من موراي أقرَّ بأن عُلب التُروس الآلية أصبحت سريعة بما يكفي، لكنه يُعول على اليدوية لتوفير مزيدٍ من مُتعة القيادة والتحدي للسائق.

سيُشرف على تصنيع هذه السيارة مُؤسسة “غوردون موراي للسيارات Gordon Murray Automotive GMA”، التي يقع مقرها في دونسفولد بمنطقة ساري. وكان موراي أعلن عن مشروعه قبل نحو عشرة أشهر، كما أعلن حينها عن علامته الخاصة للسيارات، ولكنه لم يُقدم تفاصيل كثيرة آنذاك، سوى أنها ستحمل اسم “آي جي أم IGM”، وهي اختصار لاسمه “إيان غوردون موراي Ian Gordon Murray”.

صمم موراي 40 سيارة تقريبًا في مسيرته التي تمتد لنصف قرن، ومن أشهرها سيارة “ماكلارين أف McLaren F1”  الرياضية الخارقة. كما قدم سيارات صغيرة، منها المُدُنيَّة “تي 25 T” و “ياماها سبورتس رايد Yamaha Sports Ride” الاختبارية.

وسيُثبت المُحرك بوضعة وسطية في السيارة، وهي طريقة مُشابهة لمُعظم السيارات الرياضية الخارقة، ومنها سيارة “ماكلارين أف”. وعلى عكس السيارات الرياضية الخارقة الضخمة، ستكون “تي.43.T” صغيرة الحجم، فطولها 3.64 أمتار، وارتفاعها 1.24 متر، وعرضها 1.75 متر، وطول قاعدة العجلات 2.50 مترَين. ولكنها لن تفتقد للروح الرياضية، عبر تصميمها الانسيابي المُتقدم، كما تبلغ نسبة القوة للوزن 259 حصان للطن.

First-IGM-car-by-Gordon-Murray-Automotive
صورة تشويقية لسيارة غوردن موراي القادمة

غوردن موراي مع الأسطورة الخارقة ماكلارين اف 1مع كل هذه المُواصفات، تقول شركة غوردون موراي بأن السيارات ستُقدم أداءً استثنائيًا، كما تعِد بتصميم حيوي مُريح، مع توفير مجال رُؤية جيد، وحيِّز مقبول في صندوق الأمتعة، ومُستويات جديد من الصلابة وخفة الوزن والمتانة.

ليست سيارة رياضية ممهورة بتوقيع مصمم شهير وحسب، ففي حال وفى غوردن موراي بوعوده، ستحدث هذه السيارة طفرة في تقنيات تصنيع المركبات

وتمكنت مُؤسسة “غوردون موراي للتصميم Gordon Murray Design GDM” من تحقيق هذه المُواصفات الرياضية عبر تطوير البُنية الهندسية النموذجية “آي ستريم iStream”، التي استُخدمت في سيارة “غريفّيث Griffith” من “تي في آر TVR”، وسُميت البُنية المُطورة “آي ستريم سوبرلايت iStream Superlight”، حيث سيكون مصنوعًا بالكامل من الألومنيوم المُشكل بطريقة البثق، وهو رقيق وعالي الصلابة، مما ساهم في تخفيف الوزن بنسبة الثُلث، مُقارنةً بالبُنية الأساسية، وبنسبة النصف مُقارنةً بالهياكل المصنوعة من الفولاذ والألومنيوم.

وبُنية “آي ستريم” كناية عن هيكل أنبوبي مُصمم وفق أسلوب “الإطار الفراغي Space Frame”، علاوةً على ذلك، دُعِّمت البُنية بألواح هيكل مصنوعة من مواد مُركبة فحمية على شكل خلايا النحل مُعاد تدويرها، وبذلك ستكون السيارة أخف بنسب النصف مُقارنةً بالسيارات المصنوعة من ألواح معدنية مختومة.

وقال غوردون موراي: “تُعتبر فكرة آي ستريم سوبرلايت لإنتاج المركبات تحولًا إبداعيًا كبيرًا في صناعة السيارات العالمية. إنها إنجازٌ كبير ستُقدم أخف تقنية لإنتاج الهياكل لعدة عقود قادمة”.

وأضاف: “لقد ابتكر فريق مُؤسسة التصميم طريقةً فريدةً من نوعها، وقابلة للتعديل وبتكلفة معقولة للصانعين حول العالمي، من أجل تحسين أداء وكفاءة المركبات بدرجةٍ كبيرة”.

وفقًا لمُؤسسة التصميم، ستسمح البُنية النموذجية باستخدامها في أنواعٍ مُختلفة من السيارات، بدءًا من الصغيرة والرياضية وُصولًا إلى المركبات الرياضية العملانية SUV، وحتى المركبات التجارية. إضافةً إلى السيارات الكهربائية، مما سيجعلها مُجديةً لصانعي السيارات. كما أنها مُقاومة للتآكل والصدأ، مُقارنةً بنظيرتها المصنوعة من الفولاذ.

إلى جانب الهيكل، طورت مُؤسسة غوردون موراي للتصميم مقعدًا خفيف الوزن، يبلغ وزنه 12 كيلوغرامًا، وهو أخف بنسبة الثُلث مُقارنة بالمقاعد الاعتيادية، وقابل للتعديل في أربع اتجاهات.

أخيرًا، من المُتوقع الكشف عن هذه السيارة في العام المُقبل، 2019.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق