أحدث المواضيعجنرال موتورزخبر اليومشيفروليه

جنرال موتورز تُريد مزيدًا من الأرباح من كورفيت

أطلقت شيفروليه الجيل الأحدث من طراز “كورفيت” الرياضي بمُحرِّكٍ وسطي، على غرار السيارات الأوروبية الشهيرة، فيراري وبورشه ولامبورغيني، والآن ترى الشركة الأمريكية بأن هنالك فُرصة لمُضاعفة أرباحها.

قدمت شركة شيفروليه الأمريكية، لإنتاج السيارات، قبل فترةٍ وجيزة الجيل الأحدث من طراز “كورفيت Corvette” الكوبيه الرياضي، الذي حمل الاسم 8 C وقد جاء بهندسةٍ جديدةٍ، تضمنت اعتماد مُحرِّكٍ وسطي، بدلًا من كونه في الأمام كما في الأجيال السابقة، وقاعدة عجلاتٍ وهيكلٍٍ جديدَيْن، والآن، تُريد الشركة زيادة إيراداتها المُتأتِّية عن بيع سيارات “كورفيت”، لذا تُفكِّر في تقديم فئاتٍ جديدةٍ تحت هذا الاسم.

الأمر ليس جديدًا، بوب لوتز Bob Lutz، أحد كبار مسؤولي مجموعة جنرال موتورز GM السابِقين، فكَّر في جعل “كورفيت” علامةً مُستقلةً بحدِّ ذاتها، وذلك قبل سنوتٍ طويلة، وعاد وكرَّر الفكرة قبل نحو شهر في حديثٍ أجراه مع “أوتوموتيف نيوز Automotive News”، ويبدو بأن هنالك من أصغى له في أروقة الشركة الأمريكية، حيث أباحت مصادر مُطلِّعة في جنرال موتورز أن هنالك أفكارًا باتجاهَيْن، إنتاج مركبات مُدمجة تحمل علامة “كورفيت” وإنتاج كاديلاك Cadillac – علامة السيارات الفارهة لدى المجموعة الأمريكية، سيارة رياضية مُشتقة من “كورفيت” الجديدة.

ارتقَت مكانة “كورفيت” في عُروض شيفروليه، حيث تُعتبر من أكثر طرازات الشركة عراقةً وقيمةً، وحققَت شُهرةً واسعةً، لا في أمريكا وحسب، بل في مناطق أخرى حول العالم، مثل الخليج العربي. علمًا بأنها ستتوافر بفئة قياسية من المصنع ذات مقود من جهة اليمين، مما سيجعلها مُتوافرةً في مزيدٍ من البُلدان، مثل بريطانيا وأُستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا، ورُبما اليابان.

كما إن مارك ريوس Mark Reuss، رئيس جنرال موتورز، وجيم كامبِل Jim Campbell، نائب الرئيس لشؤون مركبات الأداء ورياضة السيارات، لم يفصِحا عن الخطِط المُستقبلية، ولم ينفِياها، وذلك خلال حقل الكشف عن “سي 8″، فقد قال ريوس: “ربما لن نرى ذلك”، بينما قال كامبِل: “لا يُمكنني قول أي شيءٍ حول الاتجاه الذي سنسير به”.

لكن ما الطراز الذي قد نراه؟ على الأرجح سيارة مُدمجة رُباعية الدفع، فهي الدُرجة السائدة هذه الأيام، والتي تُحقِّقُ مبيعاتٍ عالية، كما إنها عائلية، لذا يُمكن لمُشتريها أن يحظى بسيارةٍ رياضية وعائليةٍ في آن، علاوةً على قُدراتها الجيدة على مُختلف الطُرقات، وهي في هذه الحال ستكون مُنافسةً مُباشرة لـطرازَي “أوروس Urus” من لامبورغيني و “كايين Cayenne” من بورشه. وفي ذات السياق، تُفكِّر فورد في تقديم مركبة مُدمجةً أو كهربائية بالاستناد على طراز “موستانغ Mustange” الرياضي.

رسم تخيلي نشرناه في مارس 2017 لما قد تكون عليه كورفيت خدماتية رياضية

بالنسبة لكاديلّاك، فقد استخدمت سابقًا كورفيت من الجيل “سي 6″قاعدةً لإنتاج طراز XLR، علمًا بأنها جُهزَت بمُحرك كاديلّاك Northstar V8، وإذا قررت العلامة الفارهة تقديم نُسختها من كورفيت الجديدة، فستُجَّهز على الأرجح بـمُحرك كاديلاك الحصري “بلاكوينغ Blackwing” من ثمانِ أسطوانات على شكل V، سعة 4.2 ليترات، وبقوة 550 حصان، مما سيجعلها أقوى من “كورفيت ستينغراي” الجديدة بـ 55 حصانًا.

CTS-V 2004-2007 [back left], XLR-V 2006-2009 [front], STS-V 2006-2009 back right
في جميع الأحوال، ما تزال كل هذه المعلومات والتسريبات في طور الأفكار، وستدرسها الشركة الأمريكية على مهل، وقد تتخلى عن هذه الفكرة إذا استشعرت حُصول تطوراتٍ قد تُؤذي المشروع ،مثل أزمةٍ مالية أو اقتصادية مُفاجئة أو تراجع في المبيعات، وسيستغرق الأمر أربع أو خمس سنوات حتى نعرف النتيجة النهائية.

على كُلٍّ، لن يكون تحويل شيفروليه “كورفيت” لعلامةٍ مُنفصلة سابقةً في صناعة السيارات، حيث عملت مُواطنتها دودج Dodge على فصل طراز الشاحنة الخفيفة “رام Ram” ليُصبح علامةً مُستقلةً مُتخصصةً بالشاحنات الخفيفة والمركبات التجارية، كما فصلت هيونداي Hyundai طراز الصالون الفخم “جينيسيس Genesis”، ليُصبح علامةً للسيارات الفاخرة تحت مظلة المجموعة الكورية الجنوبية، بينما عملت تويوتا Toyota اليابانية على توسعة عروض السيارات الهجينة لطراز “بريوس Prius” الهجين، حيث أصبحَ يضمُ سيارة صالون ومركبة مُتعددة الاستخدامات MPV عائلية، وهاتشباك مُدُنية صغيرة جدًا، وفئة بمُدخرات طاقة يُمكن شحنها من مقبس كهرباء، إلى جانب الطراز الأساسي هاتشباك.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق