أحدث المواضيعفوردفيديو

فورد تستخدم كلابًا آلية لمسح أرضية المصنع.. نظريًا

هل تذكرون الكلاب الآلية التي كشفت عنها شركة بوسطن داينامكس؟ أمتعتنا ببعض العروض على الموسيقى واستغربنا قدرتها الفائقة على الدروب الوعرة، أما اليوم، فيتم استخدام هذه الكلاب في مصنع فورد لمسح الأرضية، كيف؟

تختبر فورد اثنين من الروبوتات المتطورة المزودة بأربعة أرجل، يُمكن لهذه الروبوتات الجلوس والتدحرج، والسير على منحدرات مائلة بمقدار 30 درجة وصعود السلالم لساعات في كل مرة. أما الغاية من الاختبار فهو تقليص التكلفة وتعزيز الكفاءة، حيث استأجرت فورد الروبوتات من شركة “بوسطن ديناميكس” وهي مزودة بخمس كاميرات مدمجة للتعرف على محيطها، ويمكنها قطع مسافة قدرها 5 كيلومترات بفضل بطاريتها التي تدوم لمدة ساعتين، وسيتم استخدامها لمسح أرض المصنع -باستخدام الكاميرات- ومساعدة المهندسين في تحديث التصميم الأصلي المدعم بالكمبيوتر.

في هذا السياق، قال مارك جودريس، مدير الهندسة الرقمية في فورد: “بعد سنوات من انتهائنا من تصميم وبناء المصانع، تشهد هذه المصانع تغييرات نادراً ما يتم توثيقها، لكن وجود هذه الروبوتات لفحص منشأتنا سيتيح لنا رؤية الشكل الحالي للمصنع وبناء نموذج هندسي جديد”.

وأضاف جودريس: “اعتدنا استخدام كاميرا محمولة على منصة ثلاثية القوائم والتجول بها في أرجاء المصنع والتوقف في مواقع مختلفة، والانتظار في كل موقع لمدة خمس دقائق حتى اكتمال المسح بأشعة الليزر، ما يعني أن استكمال مسح المصنع بالكامل كان يستغرق منا حتى أسبوعين، لكن ’فلافي‘ -وهو أحد الكلبين الآليين- سيساعدنا على اختصار المدة الزمنية بمقدار النصف”.

علاوة على المدة الزمنية الطويلة، كانت الطريقة القديمة باهظة التكاليف، فمسح مصنع واحد يكلف قرابة 300 ألف دولار، لكن نجاح النموذج التجريبي سيتيح لفريق التصنيع مسح جميع المصانع والمنشآت بجزء صغير من هذه التكلفة.

تعمل الروبوتات بثلاثة أنماط؛ المشي على أرض مسطحة، ونمط التضاريس غير المستوية والسرعة الخاصة لصعود السلالم، ويمكنها تغيير وضعيتها من الانحناء إلى التمدد لدخول المناطق التي يصعب الوصول إليها في المصنع. وهي أيضاً قادرة على الخوض في المسارات الصعبة بدءاً من الأرضيات الشبكية إلى درجات السلالم والمنحدرات بزاوية 30 درجة. وفي حال تعرضها للسقوط، يمكن للروبوتات تصحيح وضعيتها والحفاظ على مسافة آمنة عن الأجسام من حولها لتجنب الاصطدام بها.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: