أحدث المواضيعإيفيكوخبر اليوم

مزيد من الشاحنات بخلايا وقود الهيدروجين، وهذه المرة من FPT

عرضت “سي ان اتش الصناعية” نظام دفع اختباري يعمل بخلايا الوقود بالإضافة إلى أنظمة هجينة، وذلك قبل بدء فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات 2018.

ليس من المُستغرب قيام الشركة الضخمة بتقدم نظام دفع لا يعتمد الديزل، فهي لم تعرض أي مركبة عاملة بالديزل هذا العام، وبدلًا من ذلك قدّمت ثلاث مركبات تعمل بالكهرباء والغاز الطبيعي. أما نظام الدفع الجديد العامل بخلايا وقود الهيدورجين والذي ستروّجه شركة FPT لأنظمة الدفع فهو بالتأكيد الأكثر إثارة اليوم.

الفكرة الأساسية هي تشغيل الشاحنات والباصات والمركبات الثقيلة على الهيدروجين، وبحيث تنتج خلايا الوقود الطاقة اللازمة لتشغيل المحركات الكهربائية. ورأينا العديد من النماذج المُقترحة أو المُطبّقة في صناعة السيارات، بل أن وحافلات هيونداي العاملة بخلايا الوقود ستصل فعليًا إلى الشرق الأوسط العام القادم.

خلايا وقود الهيدروجين : تنتج الكهرباء بتفاعل كيميائي باستخدام الهيدروجين والأوكسجين- كمصدر للطاقة الكهربائية. ولا ينتج عن إستخدام خلايا الوقود إلا الكهرباء وبخار الماء

نموذج خلايا وقود الهيدروجين الجديد

صُمم النموذج الجديد بقاعدة من ألياف الكربون، مع خزان وقود عالي المقاومة، ينتقل منه الهيدروجين إلى خلايا الوقود لإنتاج طاقة كافية لتشغيل محرك كهربائي بقدرة 400 كيلوواط (536 حصان). ويُثبت المحرك الكهربائي إلى ما يُسمى محور الكتروني E-Axle مزود بتروس تُغني عن الحاجة إلى علبة تروس تقليدية ومُفاضل Differential منفصلين.

بهذا، تقول FPT أن النظام المُقترح قابل للتطبيق على المركبات المُندفعة بالعجلتين الأمامييتن أو الخلفيتين أو بجميع العجلات، وهو مُهيأ للارتباط بأنظمة تعليق متنوعة أو على محاور ثابتة، وبحيث تكون النتيجة النهائية متناسبة مع طبيعة عمل المركبة: مخصصة للركاب، أو البضائع.

ويُشار إلى أن “سي أن اتش الصناعية CNH Industrial” تملك كل إيفيكو Iveco و أنظمة دفع FPT ونيو هولاند New Holland للمعدات الزراعية والجرارات وغيرها، وهي جزء من مجموعة “إكسور Exor” القابضة.

من المفترض أن تصلنا المزيد من التفاصيل عن النظام الجديد والطرازات الذي ستعتمده مُستقبلًا. ويمكنكم متابعتنا عبر الوسم معرض فرانكفورت للسيارات 2018 للتعرف على المركبات التي سيتم تقديمها هذا العام.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق