أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

سيارات بخمس عجلات، أسمعت بها أبدًا؟

نُحبُّ من حين لآخر استذكار الطرازات المُميّزة في عالم السيارات، فاعتمدنا وسم “الأوائل في صناعة السيارات” لنتحدث عن بعض أغلى وأرخص وأقوى وأعرض المركبات، وذكرنا في احدى المواضيع سيارة بريجز اند ستراتون Briggs & Stratton باعتبارها أرخص سيارة بيعت على الإطلاق، حيث بلغ ثمن طراز فلير Flyer في العام 1922 حوالي 125 دولار أمريكي فقط.

لم يكن هذا الشيء الوحيد الذي ميّز سيارة فلير، بل كان هُنالك خمس عجلات؛ أربعة ترتكز إليها قاعدة السيارة، والأخيرة تنقل طاقة المحرك إلى الطريق، وعند الحاجة فقط، حيث يقوم السائق بإنزال العجلة الدافعة على الطريق عند الحاجة للدفع، أو يرفعها للأعلى قليلًا لتتباطأ السيارة.

سيارات بخمس عجلات

بما أن السيارات اللاتي ظهرن بخمس عجلات قليلات، فأرتأينا جمعهن هُنا دفعة واحدة، وُهنَّ بغير السيارة أعلاه تنقسمن في مجموعها إلى ثلاثة أقسام رأيسية: الأول تطوير عما قدّمه المُخترع الأمريكي بروكس ووكر Brooks Walker في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث اقترح فكرة العجلة الخامسة لتكون مُثبتتة عرضيًا، وبشكل يُمكِن معه تحريك السيارة إلى اليمين أو اليسار إما يدويًا أو ميكانيكًا للاصطفاف في المناطق الضيقة.

فكرة لطيفة بالفعل، خاصّة إن أخذت بالاعتبار وجود العجلة الاحتياطية عادة بلا عمل، فلِمَ لا يتم استخدامها لتسهيل التعامل مع السيارات الكبيرة؟ نعتقد أن التعقيدات المُرتبطة بهذه العجلة وتكلفتها لم تتناسبان مع الفائدة المرجوة منها، لذا لم يقم صانعو السيارات فعليًا بتطبيقها على مركبات مُعدّة للإنتاج التجاري، علمًا بوجود مُقترحات مُماثلة مثل التي جاء بها المصري إسلام عبد الكريم أبو زهرة قبل أعوام.

آلية عمل العجلة الخامسة في براءة الاختراع التي سجلها بروكز ووكر

نأتي إلى القسم الثاني من المركبات التي ظهرت بخمس عجلات، وهذا القسم يضم مركبات بُنيَت بهدف الاستعراض فقط، معظم السيارات بأربع عجلات، وإذا أضفنا عجلة خامسة سيكون الأمر مُثيرًا. إنه استعراض فقط بلا فائدة تقنية حقيقية، وواحدة من الأمثلة هي سيارة صُنعت في فيتنام قبل سنوات بالاسم TBABA.CAR، لم نستطع الحصول على صور واضحة لها ولا تفاصيلها التقنية

أما القسم الثالث فهو تعديل لدراجات ثُلاثة العجلات يُضاف لها محور في الخلف لتزيد قدرتها على التحميل، وهكذا تظهر دراجة بخمس عجلات

نهايةً، يُشار إلى وجود ما يُسمى بـ بينتاسايكل Pentacycle أي خُماسية العجلات، وهي دراجة -بلا مُحرك- صُممت لاستخدام سُعاة البريد مع عجلة كبيرة وسطية وأربعة عجلات للتوازن.

 

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق