أحدث المواضيعخبر اليومشيفروليه

هل كورفيت الجديدة أول شيفروليه بمحرك وسطي؟

تستمر شيفروليه ومعها جنرال موتورز بالترويج بكل الطرق المُمكنة لـ كورفيت الجديدة، فهي واحدة من السيارات التي ستعمل على “تلميع” صورة الشركة الأمريكية في عيون الناس، حتى لو يكن هدفهم شراء كورفيت بل شيفروليه كروز الصغيرة.

ظهر الجيل الثامن من كورفيت بمحرك وسطي، وشكل ذلك حدثًا هامًا للسيارة التي طالما جاء محركها في الأمام. تحاول شيفروليه أن تزيد بهجة الشغوفين بأن تقول أن “شفروليه كورفيت ستينغراي الجديدة هي ثمرة 60 عامًا من التجارب الخاصة بالمحركات الوسطية“، وهذا تصريح ضبابي يدعو الناس للاعتقاد أن شيفروليه ظلت تحاول منذ 60 سنة إنتاج سيارة بمحرك وسطي، وبقيت تطور مشاريعها حتى استطاعت أن تخرج بالجيل الثامن من كورفيت.

لكن الأمر ليس كذلك، بل كان هناك محاولات لإنتاج كورفيت بمحرك وسطي سابقًا لكنها لم تتعدّى نطاق التطوير المبدئي، حتى بدفع من زورا أركوس-دونتوف Zora Arkus-Duntov الذي عمل لدى شيفروليه بعد تقديم نموذج كورفيت الأصلي ببضعة أشهر. وبالمناسبة، فهو يُعتبر الأب الروحي لسيارة شفروليه كورفيت.

كان زورا -كمعظم مُهندسي السيارات- يعي أهمية ومزايا وجود المحرك في وسط قاعدة العجلات. وباشر العمل في شيفروليه في 1 مايو 1953، أي بعد أربعة أشهر من تقديم نموذج كورفيت، وساعد كبير مهندسي شفروليه إد كول Ed Cole في تحويل مشروعه المقترح لمحرك V8 صغير الكتلة إلى تقنية قابلة للتطبيق في سيارات كورفيت في وقت لاحق من ذلك العقد. بعد ذلك أصبح دونتوف أول مهندس حقيقي لكورفيت وكان يحلم بأن يصنع سيارة بمحرك وسطي، فعمل على مشاريع منها نموذج CERV I التي جرى تقديمه في العام 1960 ونموذج CERV II للعام 1964.

نموذج CERV I

تم تجهيز CERV I بعدد من المحركات المُحسنة من محرك شفروليه V8 ذو الكتلة الصغيرة، وتميّزت بالعديد من المكونات المصنوعة من الألومنيوم خفيف الوزن.

نموذج CERV I

نموذج CERV II

في العام 1964، كُشف عن نموذج CERV II، كتخيُّل لما قد تكون عليه مركبة يُمكن أن تنافس سباقات سبرينغ ولومان وغيرها. تميز هذا النموذج بوجود محوّل لعزم الدوران في الأمام والخلف، وإلى ذلك، استخدمت سيارة CERV II أول نظام دفع رباعي مثبت على محرك وسطي على الإطلاق، والذي حصل دونتوف على براءة اختراعه.

نموذج CERV II

نموذج CERV III

كان نموذج CERV III آخر ما قدمته شيفروليه بمحرك وسطي، حيث ظهر في العام 1990 كعمل مُشترك مع شركة لوتس البريطانية حيث تقاعد دونتوف في العام 1975. ودرست شيفروليه مع النموذج هذا إمكانية انتاج سيارة بمحرك وسطي من ثماني أسطوانات V8 سعة 5.7 لتر مع ذراع كامات علوي و32 صمام وضاغطين توربينيين، ومع ما سبق بلغت المحرك 650 حصان ووصل عزم دورانه إلى 888 نيوتن متر!

لم يُكتب لنماذج كورفيت السابقة ذات المحرك الوسطي النجاح، وذلك لصعوبات في تبريد المحرك والمساحة المحدودة للركاب والأمتعة والضجيج وعدم القدرة على إنتاج طراز بسقف مكشوف. لكن التقنية اختلفت الآن، وصار من الممكن لشيفروليه إنتاج سيارة مُذهلة بمحرك وسطي مثل كورفيت الجديدة، بقدرة عالية، وحيز للأمتعة في الأمام والخلف، بل وبسقف قابل للكشف أيضًا.

تعرف على تفاصيل شيفروليه كورفيت عبر الروابط أدناه

23 فيديو: تعرف على شيفروليه كورفيت الجديدة بالكامل

أهم تقنيات شيفروليه كورفيت باختصار

 

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق