أبارثأحدث المواضيعألفا روميوأمباسادورأوبلبيجوجيبخبر اليومدودجرامسيتروينفياتكرايسلر

فيات كرايسلر تتأبَّط ملف الاندماج، هذه المرة مع PSA

شهدنا في يونيو الماضي تقديم فيات-كرايسلر عرضٍ للاندماج مع رينو الفرنسية، تلاها مناقشة للتحديات التي قد يواجهها المشروع، ثُم خلال أقل من أسبوعين سحبت فيات-كرايسلر عرضها بعد تلكؤ الفرنسيين بالرد.

تتأبَّطُ فيات كرايسلر اليوم ملف الاندماج مُجددًا، ولكن هذه المرّة مع مجموعة PSA التي تضم بيجو وسيتروين ودي اس وأوبل وفوكسهول وامباسادور، والتي كانت تُسوِّل لها نفسها من زمن بالاندماج أو الاستحواذ. وأشارت فيات-كرايسلر اليوم الأربعاء إلى أن العرض الجديد يهدف إلى إنشاء واحدة من مجموعات السيارات الرائدة في العالم للتعامل مع التحديات التقنية المُرتبطة بـ “الكهربة” وأبحاث القيادة الذاتية والتكاليف الباهظة التي تواجه صناعة السيارات.

محادثات فيات-كرايسلر وPSA

دعت كل من الشركتين إلى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الإدارة اليوم الأربعاء لبحث الصفقة المحتملة، وذلك حسب مصادر قريبة من سير التطورات نشرتها رويترز، في حين قال مصدر مطلع على المناقشات إن اتفاقًا قد يُعلن عنه يوم الخميس.

قد يتمخض عن تحالف كهذا عملاق سيارات جديد بحجم 50 مليار دولار أمريكي

وفي بهجة حول الخبر، صعدت أسهم فيات-كرايسلر المدرجة في ميلانو أكثر من عشرة بالمئة اليوم، بعد أن أغلقت مرتفعة أكثر من 7.5 بالمئة يوم الثلاثاء في نيويورك، فيما ارتفعت أسهم بيجو أكثر من ستة بالمئة، مسجلة ذروتها فيما يربو على 11 عامًا.

اختبارية فيات الكهربائية Centoventi

بالنسبة لـ PSA، تُعتبر “فيات كرايسلر” خيارًا جذابًا بالنظر إلى مروحة العلامات التي تمتلكها، خُصوصًا علامة جيب Jeep، وحضورها الكبير في الأسواق الأمريكية، حيث تسعى بيجو لعودة إلى هناك في العام 2026، ومثل هذا التعاون قد يُساعد في تقوية حُضور بيجو في أمريكا. فضلًا عن ذلك، تتعاون كلا المجموعتَيْن في مجال تطوير وإنتاج بعض طرازات المركبات التجارية، لذا يُمكن القول بأن هنالك بعض العمل المُشترك بينهما يُمكن البناء عليه.

سيُعزز مشروح التحالف أو الاندماج تنافسية كلا المجموعتين لمُواجهة فولكس واجن VAG وتحالف رينو نيسان ميتشوبيشي وتويوتا.

Peugeot 508 Sport Engineered Concept

لكن قبل مُناقشة ما قد يعود به الاندماج من نفع، يجب على المجموعتين ايجاد إجابات لسلسلة من المسائل السياسية والمالية والحوكمية، مع ذلك، نال العرض رد فعل أولي مشجع من الحكومة الفرنسية، وهي مساهم رئيسي في PSA، فعلى العكس من فكرة تحالف رينو – فيات كرايسلر – نيسان، التي كانت PSA ستتقزّم في ظله، سيعني التحالف المُقترح الجديد نشوء لاعبين فرنسيين كبيرين في صناعة السيارات.

في هذا الصدد، قال ريتشارد هيلجرت كبير محللي الأسهم لدى مورننجستار إن الأحجام الإجمالية لإنتاج فيات كرايسلر وPSA، بما في ذلك المشاريع المشتركة في الصين، وصلت إلى 8.7 مليون سيارة العام الماضي، مما سيجعل المجموعة الجديدة بعد الاندماج تحتل المرتبة الرابعة خلف فولكسفاجن وتويوتا وتحالف رينو-نيسان.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق