أحدث المواضيعخبر اليومفياتفيديومواضيع رئيسية

الاختبارية فيات سنتوفينتي … هل ستصل لخط الإنتاج؟

بمناسبة مرور 120 عامًا على تأسيسها، قدمت شركة فيات اختبارية بالاسم سنتوفينتي Centoventi، والتي تعني حرفيًا 120 باللغة الإيطالية، وذلك إلى جانب نُسخ اختفالية خاصّة من طرازات 500 و500X و500L.

قبل البدء، يجب الإشارة إلى أن فيات لم تصرح رسميًا عن إمكانية وصول السيارة للإنتاج التجاري، ولكنها سعت لتجميلها في عيوننا بشكل وودنا معه لو يتم انتاجها فعليًا. ثم لاحظنا أن الشركة الإيطالية عنونت الفيديو المنشور على قناتها الرسمية على اليوتيوب 2020 Fiat Centoventi Concept، ولا نعتقد أن هذه الدلالة على العام 2020 بدلًا من العام الحالي 2019 محض صدفة أو خطأ، بل نتوقع أنها تلميح ذكي من فيات لإمكانية وصول تقديم السيارة في العام القادم.

لنعد إلى السيارة الآن، فهي تعبير عن رؤية مستقبلية جريئة للسيارات الكهربائية من فيات، وهي ذات أهمية خاصة مع إعلان الشركة التوقف عن إنتاج محركات الديزل مع حلول العام 2021. وقد تكون بأهمية سيارة فيات 500 الأولى، والتي قادت ثورة صناعية وثقافية، وتغلبت على الفئات التقليدية في المظهر والتصميم والهندسة.

حل فيات الجديد يأتي عبر سنتوفينتي القابلة على توفير تشكيلة من التصاميم الخارجية والبُنية الداخلية وحتى أحجام البطاريات بما يتلائم وحاجات واهتمامات الزبائن، وفي ذلك تقول الشركة أنها سعت لـ “إضفاء الصبغة الديموقراطية” على كل شيء بشكل جذاب ومميز؛ إنها لوحة بيضاء جاهزة للطلاء بما شئت، دون أي قيود خاصة بالتعديلات المرتبطة بوقت الشراء. فمثلًا هناك خيارات من 4 أسقف و 4 مصدات و 4 أغطية للعجلات و 4 أغلفة خارجية.

إلى ذلك، هناك 114 من الملحقات الأخرى المصممة خصيصًا من جانب موبار – ومن بينها النظام الصوتي، لوحة القيادة ومقصورات التخزين بالأبواب، ووسائد المقاعد، وما إلى ذلك – يمكن شراؤها عبر الإنترنت وتركيبها من قبل العميل في منزله. كما يمكن طباعة بعض الملحقات، مثل حامل الأكواب أو حامل الأوراق مثلًا باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، في منزل المالك، أو عند الوكيل أو في محل طباعة متخصص.

ويُشار إلى أن المقاعد مبتكرة أيضاً، مع هيكل ظهر مكشوف مصنوع من مواد صديقة للبيئة، في حين يمكن بسهولة استبدال الوسائد ومساند الرأس لتغيير ألوانها وموادها. حتى مقعد الراكب الأمامي يمكن استبداله بصندوق تخزين أو مقعد للأطفال إذا لزم الأمر. وتشتمل المقاعد الخلفية على أريكة قابلة للسحب وظهر قابل للدوران لتكوين صندوق مع سعة تحميل كبيرة.


كذلك، فالمقاعد مصنوعة من بلاستيك مبتكر يتم إنتاجه باستخدام عملية حاصلة على براءة اختراع تتضمن تركيبة بلاستيكية جديدة يتم وضعها باستخدام راتنجات البولي أوليفين. والنتيجة النهائية مادة أخف بثلاث مرات من المواد البلاستيكية الأخرى، ملونة مباشرة بالخلط، مما يعني أنها لا تحتوي على طلاء خارجي، وتبدو جذابة وناعمة الملمس. وهذا البلاستيك المبتكر مضاد للميكروبات، ومقاوم للأشعة فوق البنفسجية وقابل للغسل بالكامل. بالإضافة إلى أنه يمكن تلوينه بمجموعة لا نهائية من الظلال، بما في ذلك الألوان المعدنية واللؤلؤية والأصباغ المشعة أو المشبعة.

ولدت “مكشوفة” ولكنها جاهزة لتكون “مغلقة” بأناقة وابتكار

تأتي فيات سنتوفنتي القياسية مع سقف مفتوح – وهو بالطبع يغلق بغطاء، وهو مثالي للقيادة مع الاستمتاع بالهواء . وكما هو الحال مع التفاصيل الأخرى، يمكن أيضاً تعديل السقف من خلال اختيار واحد من حلول السقف المتوفرة – سقف من البولي كربونات بلونين، أو سقف من القماش الناعم، أو صندوق أمتعة متكامل أو حتى سقف يدمج بلوح طاقة شمسية مبتكر يولد 50 واط ليحافظ على برودة السيارة.

مدى تشغيلي يصل إلى 500 كلم

كتجهيز قياسي، تأتي السيارة ببطارية مثبتة في المصنع مع مدى يصل إلى 100 كلم. ولكن إذا كانت هناك حاجة إلى مدى أطول، يمكن شراء أو استئجار ما يصل إلى 3 بطاريات إضافية، كل منها يعطي زيادة قدرها 100 كلم. ويتم تركيب البطاريات الإضافية أسفل أرضية السيارة بواسطة شبكة الخدمة. وتسهم سكة منزلقة تدعم البطاريات وتربطها في جعل عملية التركيب أو الإزالة سهلة وسريعة للغاية. تتوفر أيضاً بطارية إضافية للتركيب تحت المقعد – يمكن فصلها ووضعها في الشحن في منزل أو مرآب المستخدم ، تمامًا مثل بطارية دراجة إلكترونية حديثة. والمدى الكلي الذي يمكن تحقيقه هو 500 كيلومتر.

صور الاختبارية فيات سنتوفينتي

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق