أحدث المواضيعخبر اليومفيديوفيراريمواضيع رئيسية

تشحنها بسلك كهرباء! تعرف على فيراري SF90 Stradale

اقرأ في هذا المقال

  • أقوى سيارة فيراري في التاريخ
  • فيراري الهجينة بمحرك تقليدي و3 محركات كهربائية
  • مواصفات فيراري SF90 Stradale

شكّل طراز لافيراري LaFerrari مرحلة تغيُّر هامة جدًا في تاريخ فيراري، فقد كان أول طراز هجين يحمل شعار الشركة. أما اليوم فلدينا طراز آخر مهم، يتميّز بسعة بطاريته وقابليته للشحن مُباشرة بالكهرباء، كما أنه أقوى سيارات الحصان الجامح على الإطلاق، إنه طراز SF90 Stradale أول فيراري يُمكن شحنها بسلك!

نبدأ بالاسم SF90 Stradale، والذي يحتفل بمرور 90 سنة على حظيرة فيراري Scuderia Ferrari وبالرابط الوثيق لسيارات الشركة المُخصصة للطرقات -Stradale بالإيطالية- وللحلبات. والأهم هُنا بالتأكيد هو المكونات التقنية ونظام الدفع.. يمكن التعرف عليها أسفل الفيديو.

مواصفات فيراري اس اف 60 سترادالي

تعتمد السيارة الجديدة محركًا عاملًا بالبنزين من ثماني اسطوانات V8 سعة 4 لترات بقدرة 769 حصانًا وعزم 800 نيوتن متر، ولكن ليس هذا كل ما في الأمر، فهناك ثلاثة محركات كهربائية، أحدها موجود بين المحرك وعلبة التروس ثمانية النسب ذات التعشيق المزدوج، والآخران مثبتان على المحور الأمامي.

تبلغ القدرة الكُلية للسيارة 986 حصانًا (1000 حصان متري) وتستطيع الانتقال من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 2.5 ثانية فقط وإلى سرعة 200 كلم/ساعة خلال 6.7 ثانية ثم الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 340 كلم/ساعة!

تستفيد فيراري اس اف 60 سترادالي من بطارية صغيرة نسبيًا عاملة بتقنية ليثيوم-ايون بقدرة 7.9 كيلوواط ساعي، يُمكنها دفع السيارة بالطاقة الكهربائية فقط لمسافة 25 كلم، مسافة كافية للتسلُّل بعيدًا عن المنزل وإطلاق العنان للمحرك الرئيسي.

تقول فيراري أنها واجهت تحديًا في إبقاء وزن السيارة ضمن المعقول، فجميع هذه المحركات بالإضافة إلى البطاريات تُشكل مُعضلة برشاقة السيارة وانقياديتها في المنعطفات، حيث يبلغ وزن نظام الدفع الهجين 270 كلغ، لذا فقد صنعت القاعدة والجسم من عدة مواد مُركّبة خفيفة، منها ألياف الكربون والألمنيوم. فاستطاعت بذلك “ضرب عصفورين بحجر واحد”، فتمكنت من ابقاء الوزن بحدود 1570 كلغ وزادت متانة الجسم بمقدار 20% وصلابته الالتوائية بمقدار 40%.

من الخارج، تتميز مُقدمة فيراري اس اف 60 سترادالي بمصابيح نحيلة معكوفة الشكل عاملة بتقنية LED Matrix ومقدمة هادئة مع مدخل هواء ضخم في الأسفل، وفي الخلف تستمر فيراري باعتمادها مصابيح دائرية ولكن تستخدم هذه المرة حيلة انسيابية جديدة تتمثل بوجود جناح ممتد بعرض المؤخرة يُمكن سد الفراغ أسفله للتحكم بمجرى الهواء. هُناك أيضًا ناشر هواء ضخم ومنفذان للعادم منتصف المصد الخلفي.

أما في الداخل، فالتركيز يبقى حول مفتاح eManettino الجديد المُثبت على المقود، والذي يُتيح الاختيار بين أوضاع القيادة، ومقابله على المقود أزرار التحكم بنظام الدفع. ويأتي eDrive ليُسيّر الطراز الجديد على الكهرباء فقط وبهدوء كامل، أما الوضعية الأساسية فهي “الهجينة” والتي تستفيد من قدرة المحركات جميعها ولكن تحفظ تماسك السيارة وطواعيتها بدون انزلاق شديد أو تنقُّلات مُؤلمة لعلبة التروس.

إلى ذلك، هناك تصميم جديد للوحة القيادة مع شاشة ضخمة بقياس 16 إنشًا تستبدل العدادات التقليدية، يتوسطها عداد دوران المحرك وتحيط به معلومات عن نظام الملاحة والنظام المعلوماتي الترفيهي.

لم يتم حتى الآن الكشف عن موعد إطلاق السيارة أو سعرها، ولكن يُرجَّح أن يقارب سعرها المليون دولار أمريكي!

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق