أحدث المواضيعأوديبورشهخبر اليومزد اف ZFفولكس واجنفيديومواضيع رئيسية

كيف تعمل علب التروس مزدوجة التعشيق؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تعمل علبة التروس مزدوجة التعشيق
  • أول من استخدم التعشيق المزدوج
  • نصائح للتعامل مع علب التروس ثنائية التعشيق

مع تشديد الخُنّاق على الصانعين فيما يتعلق بنسب الانبعاثات وزيادة أسعار الوقود، وبانتظار نضوج السيارات الكهربائية والهجينة وتلك المزودة بخلايا وقود الهيدروجين، عمد الصانعون لتطوير علب تروس بتعشيق مزدوج، علّهم يوفرون قطرة وقود هُنا وقطرتان هُناك، فخرجوا منذ سنوات بما يُعرف بعلب التروس مزدوجة التعشيق ( وتُسمى أيضًا ثنائية التعشيق)، ولكن حتى الآن ما يزال العديد منا لا يعرفون طريقة عمل وميّزات علب التروس هذه.

بدايةً، يجب التنوية إلى أن علب التروس اليدوية تعتمد مُسننات للخروج بالنسبة المطلوبة ويربطها إلى المحرك مُعشِّق واحد، أما علب التروس الأوتوماتيكية فترتبط إلى المحرك بواسطة محوّل عزم torque converter يعمل كوسيط هيدروليكي، من جهتها تستطيع علبة التروس ذات التعشيق المزدوج العمل بشكل أوتوماتيكي ولكن بهندسة تتخلّى عن محول العزم وكذلك عن دواسة المُعشّق داخل المقصورة، كيف؟

علب التروس مزدوجة التعشيق

تكمن الفكرة باستخدام مُعشّقين يتحكم بهما وحدة إلكتروهيدروليكية، وبحيث يعمل مُعشق على النسب الفردية والآخر على النسب الزوجية. بذلك، تبدأ السيارة بالسير على النسبة الأولى كالمعهود من خلال مُعشق، ولكن المُعشق الثاني “يُحضّر” النسبة الثانية وعندما يحين وقت التبديل، لا يتعشق تروس النسبة الثانية، فهو معشق أصلاً وجاهز، بل ينفصل المعشق الأول عن محور الدوران الواصل من المحرك، ليتصل بالأخير المعشقُ الثاني، لاحظ في الرسم أدناه أن المُعشق الأول يدور داخل أنبوب المُعشق الثاني، وهكذا تتم العملية بأجزاء من الثانية.. رائع!

ينتقل المعشق الأول لتجهيز النسب الثالثة لحين اختيارها، وعند ذلك يُسارع المعشق الثاني لتجهيز النسبة الرابعة والثانية في ذات الوقت للبقاء مُتمكنًا من جميع الاحتمالات، سرعة أكبر تحتاج النسبة الرابعة أو أقل تحتاج النسبة الثانية.

يُشار إلى أن المُعشق المُختص بالنسب الفردية يعتمد عمود دوران خاص، فيما يتصل المعشق الثاني المُختص بالنسب الفردية وبنسب الرجوع إلى عمود آخر.

نظرًا لتشابه تصميم علب التروس مزدوجة التعشيق مع تلك اليدوية نصفها من حين لآخر بكونها علبة تروس يدوية مؤتمتة.

الزميل معتصم الحسيني يشرح مُكوّنات وطريقة عمل علبة التروس مزدوجة التعشيق

أنواع علب التروس مزدوجة التعشيق

هناك العديد من علب التروس مزدوجة التعشيق، أشهرها بالتأكيد علبة فولكس واجن المُسمّاه DSG, Direct Shift gearbox والتي استُخدمت سابقًا في سباقات السيارات. تفرّع عن هذا العلبة صيغ مُختلفة، بعضها بقرصي تعشيق جافين، وأخرى بمُعشقين مغمورين في سائل خاص، وتفاوتت قدرات هذه العلبة حسب المحركات المُستخدمة في المجموعة فظهرت على سيارات أودي وسكودا وسيات.

كذلك، فهناك علبة تروس بورشه المُسماه PDK والتي طوِّرت بالتعاون مع شركة زد إف ZF الألمانية، وعلبة تروس فورد المُسماه باورشيفت Powershift وكذلك علبة نيسان على طراز جي تي آر، وعلبة تروس ميتسوبيشي المُسماه Twin Clutch SST وغيرها، جميعها تعتمد ذات الفكرة ولكن مع اختلافات بسيطة.

أول من استخدم علب التروس ذات التعشيق المزدوج

كان أن اخترع الفرنسي أدولف كيغيس Adolphe Kégresse علبة التروس هذه في العام 1939، إلا أنها لم تصل للإنتاج التجاري، وفعليًا نُسِي الاختراع حتى قامت شركة بورشه بتطويره في الثمانينيات فخرجت بعلبة PDK – الاسم اختصار لـ Porsche Doppelkupplungsgetriebe – واستخدمته بنجاح مع طراز956 وطراز 962 في بطولة العالم لسباقات التحمل، وكذلك استخدمته أودي مع طراز سبورت كواترو اس في بطولة العالم للراليات.

مع ذلك بقيت التقنية بعيدة عن الإنتاج التجاري حتى العام 2003، حيث قامت شركة بورغ وارنر BorgWarner الألمانية بعرض علبة التروس ديولترونيك DualTronic، واتفقت مع فولكس واجن لتطوير صيغ منها حسب مواصفات طرازات المجموعة.

بالمُقابل، طوّرت شركات أخرى التقنية في صيغ مُختلفة، مثل شركة غيتراغ Getrag الألمانية الشهيرة (أصبح اسمها ماجنا Magna في العام 2018) التي طورت نُسختها الخاصة لسيارات فولفو.

علبة تروس اس-ترونيك مزدوجة التعشيق – أودي

خمسة أشياء يجب تجنُبها مع علبة التروس مزدوجة التعشيق

  1. عند التوقف صعودًا، لا ترفع قدمك عن دواسة المكابح وتُلقي العبء على علبة التروس، فالمُعشقات ستتآكل
  2. لا تمضي مسافة وأنت تتحرك بالسيارة للأمام ببطء -مع إبقاء القدم على دواسة المكابح- فالمُعشقات ستتآكل
  3. لا تنقل النسبة لأخرى أدنى عند التسارع أو تنقل النسبة لأخرى أعلى عند التباطؤ. يرتبط ذلك بوحدة التحكم التي “تتنبأ” عادة وتحضر نفسها للسيناريو المنطقي (إلى الأعلى عند التسارع وإلى الأدنى عند التباطؤ)
  4. قد يُحاول البعض الإنطلاق بالسيارة بأقصى سرعة من وضع التوقف، ولذلك يضغطون على دواسة الوقود والمكابح في آن معًا بانتظار شارة الإنطلاق، وبالرغم من أن ذلك ممكن مع علب التروس مزدوجة التعشيق إلا أنه لا يجب الإبقاء طويلًا على قدميك على الدواستين في ذات الوقت… فالمُعشقات ستتآكل.
  5. لا يجب أن تعيد مقبض علبة التروس على الوضعية N عن التوقف مؤقتًا، فعلب التروس هذه تفصل كلا المعشقين عند التوقف.

اقرأ أيضًا

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق