أحدث المواضيعخبر اليومدي اسسيتروينسيتروين رياضة السياراتفيديومواضيع رئيسية

الاختبارية X E-TENSE من DS.. المُستقبل الآن

قدمت علامة “دي أس DS” الفرعية التابعة لسيتروين الفرنسية طرازًا كهربائيًا اختباريًا هو “أكس إي – تينس X E-Tense” كرؤيا لسيارة للعام 2035.

استلهمت DS تصميم وتقنيات طراز X E-TENSE من الخبرات التي اكتسبتها العلامة من مُشاركتها في بُطولة العالم لسباقات السيارات الكهربائية “فورمولا – إي”.

وقُدمت هذه الاختبارية كطراز من العام 2035 تعبيرًا عن رُؤية DS لمُستقبلها، ومع أن الطراز مُستقبلي الطابع جدًّا لدرجة أن من الاستحالة رُؤية مُتجسدًّا في طراز إنتاج تجاري في المُستقبل المنظور، إلا أنه يُعطينا فكرةً حول نيَّة سيتروين ترقية DS لعلامة مُتخصصة في المركبات الكهربائية، ضمن المجموعة الفرنسية التي تضم أيضاً علامات بيجو وسيتروين وأوبل وفوكسهول.

هذا وتستغل مجموعة PSA الفرنسية مُشاركة علامة “دي أس” كفريقٍ مصنعي في بُطولة “فورمولا إي” لتطوير تقنيات المركبات الكهربائية ومُدخرات الطاقة.

وفي هذا الصدد، قال إيف بونيفونت، المُدير التنفيذي لعلامة DS: “طموحنا واضح، أن تُصبح (دي أس) من بين الرُّواد على مُستوى العالم في هذا القطاع”.

تصميم لا تناظري

على صعيد التصميم، تضمنت خُطوط السيارة مفهوم “الشكل – أكس” الذي يظهر في تصميم الجوانب وعجلة القيادة والجهة الخلفية للسيارة. بالإضافة إلى تصميمها غير التناظري، حيث لا يتشابه تصميم النصف الأيمن مع الأيسر.

انعكس هذا التصميم الغريب على ترتيب المقاعد، فالراكبين يجلسان خلف بعضهما البعض، في مقصورة مُغطاة بغُطاء زُجاجي هرمي الشكل، فيما يجلس السائق في مقصورة مكشوفة، مع وضعية أكثر انخفاضًا.

وفي التفاصيل، تندفع السيارة بقوة مُحرِّكَيْن كهربائِيَيْن مثبتين فوق المحور الأمامي، تنتقل منهما قدرة 540 حصان إلى العجلات الأربعة عند القيادة على الطُرقات، في حين ترتفع إلى 1360 حصان عند القيادة على حلبات التسابق.

وبالحديث عن التسابق، مع ما يعنيه ذلك من أن السيارة رياضية، صُنع هيكل السيارة من الألياف الفحمية خفيفة الوزن وشديدة الصلابة، مع نظام تعليق يتضمن نوابض وقُضبان توازن بتصميم مُبتكر، مع نظام مُتقدم للتحكم بالجر يضمن أداءً عاليًا على الطرقات، بصرف النظر عن حالتها.

داخليًا تتسع المقصورة لثلاثة رُكاب، فيما يتميز جسم السيارة بأنه مصنوع من مواد تعود لشكلها الأصلي بعد تعرضها لتصادم، مع شبكة تهوية أمامية قابلة للضبط بحسب مُتطلبات التبريد، فيما سيتم استعمال الكبح بالتوليد المُعاكس بديلًا عن المكابح التقليدية.

ماذا عن الواقع؟

تُخطط “دي أس” لأن تُطلق في العام المُقبل طراز “دي أس 7 كروسباك إي – تنس 4×4” المُدمج، وينتمي لفئة السيارات الهجينة مع مُدخرة طاقة قابلة للشحن. كما ستعرض العلامة سيارةً كهربائية في معرض باريس للسيارات، على أن يبدأ بيعها بعد فترةٍ وجيزة من تقديمها.

يأتي كل هذا كجُزءٍ من خطةٍ أوسع تتضمن تقديم ست طرازات حتى العام 2023، يتضمن كل واحدٍ منها نُسخة كهربائية واحدة على الأقل.

الفيديو بالفرنسية

الفيديو بالإنجليزية

DS X E-TENSE Concept 2018
Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق