أحدث المواضيعخبر اليوم

باختصار: الفرق بين الرسم وتصميم السيارات

يعرف متابعونا تمامًا مقدار اهتمامنا بالتصميم، وتخصيصنا لعديد من المواضيع عن تصميم السيارات ومعاهد التصميم وكذلك استعراضنا من وقت لآخر أعمال رائعة لموهوبين عرب. وتصلنا العديد من الرسومات بشكل أسبوعي في إشارة لاهتمام واضح بالتصميم. مع ذلك، لا يُمكن وصف مُعظم ما يصلنا إلا بكونه رسم جميل لسيارة أنيقة، وليس بتصميم. لماذا؟

هُناك فرق حقيقي بين الرسم والتصميم يُمكن اختصاره بأن الرسم عمل فني يكتمل عادة بنموذج وحيد، وفي عديد من الحالات يكون بلا هدف (تخيل أي لوحة فنية)، وفي حالاتٍ أخرى يُقدم مشروعًا مثل رسومات المباني والسيارات وغيرها، بينما يُجاوب التصميم على مجموعة أسئلة وهو بحد ذاته “عمليّة” تبدأ بفكرة وتوجد حلولًا لمشكلة ما، يتخللها بعض الرسومات أو المُخططات، ثم تصل إلى المُجسمات الحقيقية ثُلاثية الأبعاد والمُجسمات المرسومة على الكمبيوتر لتخضع لبرامج المُحاكاة، ثم الحسابات للوصول للتصميم النهائي.

كمثال بسيط لعملية تصميم السيارات، نستعرض اليوم عمل قدمه ثوماس بلحسين تخيّل به سيارة كهربائية من رينو تنتمي لفئة جديدة في الراليات Group E، تعود بالحماس الذي خلقته المجموعة ب وتتشارك فيها رينو مع شركة نايكي لاستخدام مواد وتقنيات جديدة إلى عالم السباقات.

لن نُطيل هُنا بتوضيح كُل خطوة بشكل موسّع، بل سنترك ذلك لمواضيع مُستقلة. والرسومات أدناه تُظهر المراحل التي مرّ بها تصميم بلحسين من توضيح الخطوط العامّة للمشروع وأهدافه ومبرراته، ومرورًا بدراسة أبعاد الفكرة وتوثيق ارتباطاتها التاريخية ثم الرسم المبدئي ومرورًا بالعديد من مصادر الإلهام ووصولًا إلى المُجسم النهائي.

ونشير إلى أن بلحسين يعمل حاليًا كمصمم في شركة نايكي، وسبق له أن عمل في بيوغاتي وبيرتوني ونيسان، ويحمل بكالوريوس في تصميم المركبات من كُليّة Art Center College Of Design الأمريكية.

هل تحاول إنجاز بعض الرسومات على الكمبيوتر؟ يُمكن شراء إحدى ألواح الرسم الإلكترونية أدناه

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: