مواضيع رئيسية

هل تحلم بتصميم السيارات؟

هناك الكثير ممن يتمنون العمل في صناعة السيارات… بعضهم يهوى الميكانيك وبعضهم يحب الرسم والتشكيل.. ولكن يجب أن نسأل، هل يصلح أي من هؤلاء لأن يكون مصمماً؟

عند الرجوع إلى الوراء في تاريخ صناعة السيارات وتصميمها، نجد اختلافاً بين الماضي والحاضر، ففي بدايات القرن الماضي لم يكن هناك ما يسمى بالمصمم Designer، وإنما كان هناك مشكل Stylist، وظل العمل آنذاك منفصلاً بين المشكلين والمهندسين إلا في بعض الأحيان القليلة، ولذا نلاحظ الأشكال الغريبة للسيارات الكلاسيكية القديمة، حيث كان يعمد المشكلون للخروج بسيارة جميلة بغض النظر عن النواحي المتعلقة في العملية التصنيعية والتعامل في الحياة اليومية والإعتمادية وأصوات صفير الرياح وسهولة الكسر وغيرها، وهناك الكثير من الأمثال التي يمكن استذكارها من الماضي والتي لم تعد ترسم أكثر من أبتسامات مستهزءة على وجوه المطلعين والمضطلعين بالتصميم مع أنها جميلة وساحرة، فمثلاً وفي منتصف العشرينات ظهرت كيوبيت Cubitt K4 لتقدم فكرة دمج مقعد خلفي مخفي في الصندوق الخلفي وبحيث يفتح حين الحاجة ليتسلقه الركاب بصعوبة، وطبعاً لا ننس الكثير من السيارات أمثال الكوبيه دوسينبيرغ Duesenberg J Murphy Convertible التي كانت تخرج في الثلاثينات منافذ الغاز العادم من المحرك إلى جانب الصندوق الأمامي مباشرة لتعطي إنطباعاً بالقوة والرياضية، صحيح أنها كانت جميلة، إلا أنها كانت تبدو أبشع ما في الكون عندما تذيب جلد أحد أعضاء المتكئين عليها.

مخارج العادم الجميلة على جانب دوسينبيرغ
مخارج العادم الجميلة على جانب دوسينبيرغ

لقد تحول الأمر في العقود التالية ليصبح عمل تشكيل السيارة موكل لمصمم يعرف ويرتكز على قاعدة معلومات واسعة عن القدرات التصنيعية والجودة والتحمل وسهولة التعامل والصيانة وغيرها الكثير.

إذاً، ما عمل مصمم السيارات؟

يجب الإشارة إلى عدم وجود مصمم واحد للسيارة بكاملها، ولا يعني العمل بالتصميم الرسم طوال الوقت، فالمصممون الآن يعملون كجزء من فريق التطوير الذي يبني المركبة المطلوبة، وفريق التطوير هذا يضم المهندسين والمصممين ومصنعي المجسمات الطينية والفاحصين والمحللين وغيرهم، لذا لا يتحكم المصممون بشكل  المركبة تماماً، فهم يتفاعلون مع المهندسين والمسوقين والإدارة ومخططي الإنتاج، وهذا يُحتّم أن يدركوا كل نواحي التصميم والتي تضم هدف المشتري ومتطلبات الهندسة والأمور المتعلقة بالنوعية وحدود التكلفة، كذلك يجب على المصممين أن يستطيعوا تطوير أفكارهم على الورق وأجهزة الكمبيوتر أيضاً.

في النهاية، يجب أن يخرج المصمم بمشروع أو حل مرسوم بالأبعاد الثلاثة لكي يتم تقييمه من قبل الإدارة بشكل صحيح، وهذا يتطلب طبعاً قياسات رسم دقيقة لكي يأخذها في الاعتبار منجزو النماذج والمهندسين، وهنا، يمكن عمل عدة نماذج مصغرة للمقارنة فيما بينها، ثم الخروج بأحدها لكي يتم تنفيذه بالحجم الحقيقي وبشرط أن يكون مطابقاً لكل المتطلبات، وهنا يجب الإنتباه إلى أننا لا نقصد السيارة بكاملها، فقد يكون عمل أحد المصممين محصور بتصميم أعمدة تثبيت الحولة على سقف المركبة أو شكل مقبض علبة التروس والمكابح اليدوية أو غيرها، بعد ذلك يبدأ المصممون بوضع التفاصيل ويحول النموذج بعد ذلك ليصنع بالكامل من ألياف الزجاج Fiberglass من الداخل والخارج، وهنا يعتمد التصميم بشكل نهائي ويبدأ العمل على السيارة الحقيقية.

تحتاج عملية تطوير المركبة في العادة من 2 – 5 سنوات، وتكون حصة العملية التصميمية فيها سنة واحدة فقط، أما الوقت المتبقي فينفق في التأكد من أن التصميم يتماشى مع المتطلبات، طبعاً توجد الكثير من الاستثناءات في عالم صناعة السيارات قد تدفع الشركة لإخراج سيراتها خلال ستة أشهر فقط! ، إلا أن ذلك يكون مثلاً عندما تعمد إلى الإستعانة بمكونات أحد طرزها فتكون قد جهزت القاعدة والمحركات وأنظمة التعليق مثلاً .

Car Design 6

 

تطور الخط الجانبي في سيارات بيوغاتي
تطور الخط الجانبي في سيارات بيوغاتي
دمج شكل الحدوة في تصميم بيوغاتي شيرون الداخلي والخارجي
دمج شكل الحدوة في تصميم بيوغاتي شيرون الداخلي والخارجي

Car Design 4

هل ما زلت عاقد العزم على العمل كمصمم؟

تشير بعض المصادر على وجود حوالي 2500 مصمم آليات في العالم، يعمل حوالي 1000 منهم مباشرة مع شركات السيارات، ويعتبر تصميم الآليات جزء من التصميم الصناعي، ولا شك من ضرورة توفر الشهادة العلمية لكي تعمل، وللعلم، يتخرج معظم مصممي السيارات في العالم من مدارس التصميم إلا أن نسبة قليلة فقط تجد مكاناً في الصناعة، على كل حال تتطلب معظم المدارس نماذج من أعمال الشخص الذي يريد الالتحاق بها، ويجب الإشارة إلى لجوء البعض للتعاقد مع شركات السيارات وبحيث وبعد أن يقتنعوا بموهبته يؤمنوا له تكاليف الدراسة لكي يعمل معهم لاحقاً، ولكن لا بد أن نحذر من مطب يقع فيه الكثيرين، ويكون بأن يبعثوا برسوماتهم وأفكارهم مباشرة إلى دوائر التصميم في شركات السيارات الحلم، ثم لا يلبثوا أن يوقنوا أن أفكارهم تلك ذهبت إلى غير رجعة!! … كيف؟

تعمد دوائر التصميم أن تصل هذه الرسائل إلى مصممي الشركة لكي يدرسوها ويخرجوها إلى الملأ باعتبارها إحدى إنجازات الشركة المحترمة، وغالباً يكون ذلك بعد إنقضاء فترة حق إمتلاك التصميم المحددة بخمس سنوات، لذا، ينصح أصحاب التجربة “التعسون” والذين ذهبت أفكارهم سداً بأن يتم إرسال صور بسيطة عن الأفكار أولاً ويشددون على عدم إرسال النسخ الأصلية على الإطلاق، بل يجب أن توضع بمغلف مغلق يوقع عليه ثلاثة أشخاص بالتاريخ ويرسل بالبريد المسجل إلى نفس عنوان المرسل لكي يكون شاهداً على فترة إختراع الفكرة أو التصميم، وهذا يعتبر أسهل وأبسط طرق تسجيل الإختراعات المعروفة، كما يمكن تسجيل التصاميم في غرفة التجارة.

مجسم أستون مارتن المبدئي المبني من الطين
مجسم أستون مارتن المبدئي المبني من الطين

Car Design 2

Car Design 1إذا كنت تملك الرغبة والطموح، يمكنك الالتحاق بأي من هذه المدارس عن طريق مراسلتها مبدئياً للتعرف على شروطها، فهي تختلف من مدرسة لأخرى كما هو حال التكاليف أيضاً.

قائمة بأفضل 10 مدارس ومعاهد تصميم السيارات في العالم

1. Art Center College of Design في كاليفورنيا

2. University of Cincinnati، يمكن فيها دراسة البكالوريوس والماجستير في التصميم

3. Parsons The New School of Design في نيويورك

4. Royal College of Art في لندن، خرّجت إيان كالوم، رئيس قسم التصميم في شركة جاكوار لاند روفر

5. Pratt Institute في نيويورك

6. Hochschule Pforzheim في ألمانيا، تم تأسيسه في العام 1877 ويقدم شهادة البكالوريوس والماجستير في التصميم

7. Domus Academy في ميلان، تقدم منحًا للطلبة الأجانب. خرّجت لورينزا باستشيري رئيسة التصميم في فرزاتشي

8. UMEA Insitute of Design في السويد، تمنح شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بالتصميم

9. College for Creative Studies في ميشيغان

10. Cleveland Institute of Art في كليفلاند-أوهايو

إذا كنت تحب الطلاع على أخر الأفكار التي توصل إليها مصممو صناعة السيارات هناك مجلتين مهتمتين بتصميم السيارات والعملية التصميمية ومعارض السيارات وأقسام التصميم حول العالم وهما… Car Styling و Auto and Design. كذلك فهناك موقع Car Design News الذي يحتوي على العديد من المراجع المتخصصة بتصميم السيارات.

اقرأ أيضًا:

تجارب عربية في صناعة السيارات، عبر الوسم سيارات صناعة عربية

تصميم السيارات، قدرات عربية فذة تنتظر التطوير 3

 

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫27 تعليقات

  1. احب التصميم سبورت كار. هي فكره حلوه إذا ضفنا أشياء جديده افكار ابداع لا نقلد احد شكل جديد لا يشبه السابق

  2. انا ارسم سيارات رائعة لدي خبرة في رسم السيارات من الخارج وانا لدي الكثير من التصاميم وانا متاكد من ذالك بانها سوفا تنال اعجابكم فاريد ان اكون احد المصممين المبدعين في كفية رسم السيارات
    اريد منكم ان تعطوني فرصه واحدة لكي اريكم التصميم التي معي وان متاكد بانكم ستعجبون بها ان شاء الله وشكر…

  3. مرحبا
    عندي هواية تصميم ميكانيك وعندي مشاريع ل السيارات
    كيف بدي اتواص معكم او ل المهتمين ب الموضوع

    1. مرحبا متابعنا الكريم،
      قد يكون من المجدي البدء بالبحث في منطقتكم عن ناد علمي، أو هيئة لتحفيز الابتكار، كما نوصي بتسجيل براءات الاختراع بالسرعة المُمكنة، وفي حال كان الهدف هو دراسة الميكانيكا، فلكم البحث عن معاهد البوليتيكنيك أو التخصصات المُتاحة في الجامعات. ولكم أطيب الأمنيات بالتوفيق

  4. السلام عليكم .
    انا شاب اردني عمري 17 سنه ادرس حاليا الثانويه العامة في الاردن و عندي هواية تصميم هياكل السيارات و احلم بدراستها واحترافها.
    عندي بعض التصاميم من عملي الخاص
    كيف اقدم على دراسة تصميم السيارات؟ وتكون الدراسة منحة افضل بكثير طبعا…
    شكرا
    اسعد عادل

  5. مرحبا انا اسأمه شاب سوري عمري 17 سنه انا احب اصمم السيارات المستقبل وهذا طموحي لدي الكثير من التصاميم السيارات المستقبل وارجو الرد بسرعه

    1. مرحبًا أسامة،
      يُسعدنا بالتأكيد التواصل معكم، ولكنك لم تطرح استفسارًا. هل تود الحصول على مزيد من المعلومات عن معاهد التصميم مثلًا؟

      1. انا بدي اصمم سياره وا بدي اتعرف علا كل الطرق الي من خلالها اقدر ادرس في المعهد انا الان موجود بل سعوديه وكيف بروح للمعهد بعثة ولا شو وا شكرا ??

    1. أنا بحوالة محمد من الجزائر وحلمي الوحيد هو أن أصبح مصمم سيارات ولدي الكثير من التصميمات فأرجو منكم أن تقبلوا بي انشاء الله

    2. أنا بحوالة محمد من الجزائر وحلمي الوحيد هو أن أصبح مصمم سيارات ولدي الكثير من التصميمات فأرجو منكم أن تقبلوا بي انشاء الله, فأنا اعشق رسم وتصميم السيارات

  6. انا شاب فلسطيني ابلغ من العمر 32 عاما ولدي هذه الموهبه الرائعه واتمنى الحصول على فرصه لدراسة التصميم والعمل في هذا المجال وسأرسل صورتين من تصاميمي ورسمي للسيارات في حال رغبتم بمشاهدة الرسوم

    1. ياريت المهتمين بتصميم السيارات وتنفيذ التصميم بمواصفات وقدرات عالميه يتواصلون معي نكون فريق عمل انا عندي خبره بسيطه بتصميم السيارات وتنفيذ التصميم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق