أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومسوبارومازدامواضيع رئيسيةهوندا

مقارنة تويوتا راف 4 وهوندا CR-V وسوبارو فورستر ومازدا CX-5، من الأفضل؟

بعيدًا عن أخبار السيارات الخارقة والمُترفة والاختبارية التي تحدثنا عنها خلال تغطيتنا لمعرض باريس للسيارات 2018، نأتيكم اليوم بمقارنة أقرب للواقع، بين أربعة سيارات عائلية من الحجم المتوسط قد تكون الأكثر انتشارًا في منطقتنا.

سنقتصر المُقارنة بالمميزات الأساسية والأسعار والصور، فالخيارات الأربعة مُمتازة، وإن تغلّبت إحداها على الباقيات في مجال ما، تعوضه الأخريات سريعًا في نواحٍ أخرى.

مازدا CX-5 هوندا CR-V سوبارو فورستر تويوتا راف 4
المحرك أربع أسطوانات سعة 2.5 لتر أربع أسطوانات سعة 1.5 لتر أربع أسطوانات سعة 2.5 لتر أربع أسطوانات سعة 2.5 لتر
القدرة 138 كيلوواط

185 حصان

140 كيلوواط

188  حصان

126 كيلوواط

169 حصان

132 كيلوواط

177 حصان

العزم 250 نيوتن متر 222 نيوتن متر 235 نيوتن متر 233 نيوتن متر
علبة التروس أوتوماتيكية 6 نسب أوتوماتيكية 5 نسب ناقل حركة CVT أوتوماتيكية 6 نسب
الدفع أمامي أو بالعجلات الأربعة أمامي أو بالعجلات الأربعة أمامي أو بالعجلات الأربعة أمامي أو بالعجلات الأربعة
السعر يبتدأ من 91500 درهم إماراتي 89000 درهم إماراتي 105900 درهم إماراتي 89000 درهم إماراتي
استهلاك الوقود 7.4 لتر / 100 كلم 8.7 لتر / 100 كلم 8.1 لتر / 100 كلم 8.6 لتر / 100 كلم
مواصفات السلامة ست وسائد هوائية ست وسائد هوائية سبع وسائد هوائية سبع وسائد هوائية
نظام التحكم بالثبات نظام التحكم بالثبات نظام التحكم بالثبات نظام التحكم بالثبات
5 نجوم في اختبار السلامة 5 نجوم في اختبار السلامة 5 نجوم في اختبار السلامة 5 نجوم في اختبار السلامة
حجم صندوق الأمتعة 403 لترات 556 لتر 422 لتر 577 لتر
الكفالة 3 سنوات أو 100 ألف كيلومتر 3 سنوات أو 100 ألف كيلومتر 3 سنوات بغض النظر عن المسافة 3 سنوات أو 100 ألف كيلومتر

كما تُشير القائمة أعلاه، تتفوق تويوتا راف 4 في مجال سعة الصندوق الخلفي، ولكن محركها ليس الأقوى، وليس الأقل استهلاكًا للوقود أيضًا، أما هوندا سي آر في فتأتي بأصغر محرك هُنا، ولكنه يُقدّم قدرة وعزمًا مساويين تقريبًا للمنافسات. سوبارو تتألق باتزانها لانخفاض مركز الثقل، ومازدا الأقل استهلاكًا للوقود.

مازدا سي اكس 5

تأتي مازدا CX-5 بتقنية سكاي SKYACTIV التي تتمثل بمجموعة من التقنيات لتحسين قدرة المحركات وتقليل استهلاك الوقود، أما لغة كودو للتصميم، فيمكن تعريفها بأنها الطاقة الكامنة في الجسم، وتحاول معها مازدا الربط بين تصاميمها وبين الحيوانات تستعد للانقضاض على الفريسة. وبهذا تجد خطوطاً مرسومة بعناية على جميع سيارات مازدا الحالية تنتفخ في الخلف وكأنها عضلات نمر متوثب.

من الجانب، ستلاحظ أن الزجاج الأمامي تراجع إلى الخلف 3,5 سنتمتر ليعطي احساساً رياضياً للسيارة، مع تظليل عمودي السقف B و C باللون الأسود. أما في الداخل، فقد تم اعادة رسم لوحة القيادة لتصبح أكثر أناقة، وتبدو لنا من الصور أكثر فخامة أيضاً، وارتفع الكونسول الوسطي قليلاً ليقرّب مقبض علبة التروس إلى السائق. كذلك تم تحسين المقاعد وإضافة شاشة بسبعة إنشات ومقود جديد مدفأ.

زودت مازدا سيارتها سي اكس 5 بباقة i-ACTIVSENSE مع كاميرا أمامية تعمل بالتوافق مع رادار لتساعد في عمل النظام المتكيّف لتثبيت السرعة والتعرف على الشارات المرورية وكذلك مسح المنطقة أمام السيارة للتحقق من عدم وجود المشاة. وتتوفر السيارة بنظام المساعدة للكبح داخل المدينة ونظام التحذير للخروج من المسار، وكشف المركبات في زوايا السيارة الخلفية (المنطقة المعمية).

هوندا سي آر في

بالنسبة للتصميم، أول ما قد تلاحظه بالسيارة الجديدة هو تصميم المصابيح الأمامية التي صار ينسجم مع الوجه الجديد للطرازات أكورد و سيفيك ، كذلك فستلاحظ حجم السيارة، والذي زاد مرة أخرى عن الجيل الماضي بفضل اطالة قاعدة العجلات بمقدار 1.6 إنش، وبشكل عام أصبحت السيارة أكثر ارتفاعاً أيضاً وهذا بالتأكيد انعكس في داخل المقصورة الرحبة. ففي الخلف مثلاً تقدم هوندا CR-V مساحة أكبر لأرجل الجالسين في المقاعد الخلفية مقارنة بـ تويوتا RAV4.

لوحة العدادات انيقة وواضحة مع شاشة مخصصة للنظام المعلوماتي الترفيهي تعمل باللمس بقياس 7 إنشات والتي يمكن ربطها بنظام Apple CarPlay و Android Auto. وتتميز هوندا سي ار في 2017 الجديدة بإمكانية التشغيل عن بعد ونظام تدفئة/تبريد منفصل لركاب المقاعد الأمامية ومرايا جانبية مدفئة ومكابح إصطفاف كهربائية Electric Parking Brake EPB بالإضافة إلى منافذ شحن USB للمقاعد الخلفية.

أما نظام الاستشعار من هوندا Honda Sensing فسيتوفر كتجهيز أساسي، وهو يتألف من ستة أنظمة وهي نظام المكابح المخفِّفة للاصطدامات ونظام تنبيه السائق للإصطدام الأمامي ومثبِّت السرعة المتكيّف والنظام المساند للبقاء على المسار ونظام تجنب الخروج عن الطريق ونظام تنبيه السائق للخروج عن الطريق

تويوتا راف 4 

من المفترض أن يصل الجيل الخامس من راف 4 والمُعد للعام 2019 قريبًا، وحتى ذلك الحين، تبقى راف 4 الحالية في وضع حرج بالنسبة للمُنافسات، فتصميمها أصبح قديمًا بالمُقارنة، وتجهيزاتها قليلة. ولكن الأكيد بأن سمعة تويوتا ممتازة، واعتماديتها مرتفعة، وهذا أمر مهم جدًا بالنسبة لأرباب العائلات. كذلك فإن قيمة إعادة البيع مُرتفعة بما يجعلها تُغري المزيد من الأشخاص. أما إذا قررت الانتظار حتى وصول الجيل الجديد، فستحصل على قاعدة أطول تتمتع بصلابة أعلى للجسم بحوالي 57% مقارنة بالجيل الثامن، وذلك بفضل استخدام بُنية تويوتا العالمية الجديدة TNGA النموذجية الحديثة. وستحصل أيضًا على حيز أكبر ومستوى خامات أفضل في المقصورة.

في الداخل، هُناك زر لتفعيل مكابح الاصطفاف الالكترونية، وحمالتين للأكواب وحيّز صغير للقطع النقدية. أما الشاشة الوسطية المُرتفعة فهي بقياس 7 إنشات (8 إنشات اختياريًا) ويمكن ربطها إلى الهاتف المحمول عبر أبل كاربلاي وتُتيح خدمات أمازون أليكسا، ولكن لا يوجد هناك إمكانية للربط مع الهواتف التي تستخدم برمجة أندرويد. ستجد أيضًا خمسة مخارج USB وقاعدة للشحن اللاسلكي، وإختياريًا يمكنك الحصول على كاميرا للرؤية الخلفية تنقل الصورة على المرآة الوسطى. وتبعًا للفئة تتوفر راف 4 الجديدة أيضًا بسقف بانورامي وباب أوتوماتيكي التشغيل لصندوق الأمتعة.

صور تويوتا راف 4 الحالية

تويوتا راف 4 للعام 2019

سوبارو فورستر 

الأغلى ثمنًا حسب البيانات المُتوفرة، ونعرف أن الأسعار ستتفاوت بين الدول وأنك قد تحصل على صفقة رائعة لامتلاك فورستر المتينة. وبشكل عام، تختلف فورستر بشكلها عن المنافسات، فهي أقرب لتكون سيارة بصندوق ممدود مرتفعة الهيكل، ولهذا محاسن طبعًا، فهي الأفضل توازنًا، يضاف إلى ذلك أداء نظام الدفع الرباعي من سوبارو الغني عن التعريف. من جهة أخرى، تتوفر السيارة بكفالة لثلاث سنوات بدون تحديد المسافة، وهذا يُغري الزبائن الذين يتنقلون لمسافات طويلة.

رأينا الخاص

نعتقد أن الكفّة ترجح هذه المرة لصالح مازدا CX-5 وهوندا CR-V، على الأقل حتى وصول الجيل الجديد من تويوتا راف 4، أما سوبارو فورستر فلها وضع خاص، فهي ليست مُشابهة تمامًا للأخريات، وليس من السهل انتقال زبائنها لعلامات أخرى. أما للعامّة فسيجدون في مازدا وهوندا سيارات مُغرية بتصاميم لطيفة وبتجهيزات غنية ونوعية صناعة جيدة. قد تتفوّق مازدا بشكلها الخارجي واستهلاكها المتدني للوقود وهوندا في مقصورتها واتساعها، ولكن اجمالًا ستكون بالنسبة لنا مازدا سي اكس 5 الخيار الأمثل للاقتناء حاليًا.

نود سماع رأيك بالسيارة التي كنت لتختارها في التعليقات أدناه

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق