أحدث المواضيعخبر اليومسياتكوبرا

إنها كوبرا تافاسكان الكهربائية وليست فيراري بوروسانغوي

سيارة مُدمجة اختبارية من كوبرا، بدت لنا للوهلة الأولى وكأنها سيارة فيراري المُرتقبة “بوروسانغوي” رُباعية الدفع.

تأخذ علامة كوبرا Cupra الفرعية الرياضية، التابعة لشركة سيات SEAT الإسبانية لإنتاج السيارات، الأمور على محمل الجدّ، إذ قدَّمت سيارةً مُدمجةً اختبارية تعمل بالطاقة الكهربائية الصرفة، تحمل الاسم “تافاسكان Tavascan”وبتصميمٍ رياضي بحق، ولو أزلنا الشعار وعرضنا التصميم على شركة فيراري فسيأخذونه لكي يكون طراز “بوروسانغوي Purosangue” الرياضي رُباعي الدفع المُرتقب من علامة الحصان الجامح.

تُعوِّل علامة كوبرا على تلاشي الحُدود بين السيارات الرياضية ومُختلف الفئات الأخرى، كما هو الحال عندما كشفت مطلع العام الحال عن المركبة الاختبارية “فورمِنتور Formentor” بأن السيارة الرياضة يُمكن أن تكون رُباعية الدفع، وهذا ما أعادت التذكير به عبر طراز “تافاسكان”، بتصميم سيارة مُدمجة – كوبيه، حيث خط السقف ينحني للأسفل مع الاتجاه للخلف.

وبينما جسَّدت “فورمِنتور” قُدرات الشركة من ناحية تقديم مركباتٍ مُدمجة رياضية الطابع وهجينة خلال المُستقبل المنظور، تتوغَّلُ بنا كوبرا مع “تافاسكان” نحو المُستقبل الأبعد، حيث الكلمة الأولى للمركبات الكهربائية.

صُنعِت السيارة على قاعدة العجلات النموذجة “أم إي بي MEB” من مجموعة فولكس واجن للسيارات VAG، وهي مُخصصة للمركبات الكهربائية حصريًا، ومرةً أخرى، تُريد سيات وكوبرا التواجد في المُستقبل مع سيارات كهربائية، مع توقعات بنُمو سوق المركبات الكهربائية المُدمجة بتصميم كوبيه بنسبة 15 بالمئة سنويًا، الأمر الذي يتطلب تطوير مركبةٍ تُلبي هذه المُتطلَّبات.

استُوحِيَ اسم السيارة من إحدى قُرى جبال البيرينيه.كما أسلفنا، إنها سيارة بهوية مُتعددة، تصفها الشركة بـ “مظهر سيارة مُدمجة رُباعية الأبواب، وتتمتع بحُضور المركبات الرياضية العملانية ورشاقة مركبات الكوبيه الرياضية”. وبخلاف التصميم، الذي يُركِّز على الأداء والكفاءة الانسيابية، وبخُطوط مفتولة ونشِطة، فإن أبرز ما يلفت الانتباه هو العجلات الضخمة، قياس 22 بوصة، صُممت العجلات بحيث تُوجِّه الهواء بسلاسة على جانبَيْ السيارة وباتجاه حُزمة مُدَّخرات الطاقة، كما إن المُقدمة تتضمن فتحات في الغطاء الأمامي، لدواعي الانسيابية وتحسين الارتكازية، فيما يتوسَّط الواجهة شعار “كوبرا” مُضاء وشبكة تهوية مصنوعة من الألياف الفحمية. ويكمل المظهر الرياضي المصابيح الأمامية بشكل سهم.

كوبرا تافاسكان الاختبارية

القسم الخلفي مشدود، ويغيب المصد الخلفي لصالح ناشر هواء كبير وشفرات مُثلثة صغيرة على طرف السقف، يُساهمان في تحسين انسيابية السيارة، فضلًا عن تعزيز صورتها الرياضية. وأيضاً، لدينا المصابيح الخلفية المُمتدة، يتوسطها شعار كوبرا، علمًا بأنه يُؤدي جانبًا عملانيًا بكونه مُضاءً، نُسخ تصميم المصابيح الخلفية من “فورمِنتور”، مما يعني بأن تصميمها سيبقى من السمات المُميَّزة لكوبرا.

كوبرا تافاسكان الاختبارية

تصميم المقصورة مُبتكرٌ، تصف كوبرا تصميم المقصورة بأنه “يتوجه للسائق ومُريح للراكب”، وفي هذا العصر الذي يتمحور حول التواصل واستخدام أحدث التقنيات فإن كوبرا تستخدم هذه السيارة لاستعراض قُدراتها التقنية أيضاً، وفي هذا الصدد لا يوجد أفضل من شاشة وسطية لمسية كبيرة ومُتعددة الوظائف، قياس 12.3 بوصة، تُغني أيضاً عن المفاتيح والأرزار التقليدية للتحكم بتجيهزات السيارة، مثل النظام الصوتي ومُكيِّف الهواء، فضلًا عن شاشةٍ رقمية أخرى بدلًا من لوحة العدادات التقليدية.

كوبرا تافاسكان الاختبارية

الجانب الرياضي للمقصورة يكتمل مع التشطيبات من الألياف الفحمية والمواد المُختلفة والتطريزات والألوان المُتباينة (الفاتحة والغامقة) واستخدام الألكانترا في تنجيد المقاعد الرياضية ذات الحواف النافرة، وإنارة مُتعددة الدرجات،

كوبرا تافاسكان الاختبارية

كوبرا تافاسكان نظام دفع عالي الأداء:

إنها سيارة بنظام دفع على جميع العجَلات AWD، وعليه، إنها تستفيد من مُحرِّكَيْن كهربائِيَيْن، واحدٌ على كل مِحور، تبلغ القُوة الإجمالية للمُحرِّكَيْن 306 أحصنة، وتتسارع من وضعية التوقف إلى مئة كيلومتر في الساعة خلال 6.5 ثواني. تستمد السيارة الطاقة من حُزمة مُدَّخرة طاقة من شوارد الليثيوم باستطاعة 77 كيلووات ساعي، تكفي لاجتياز 450 كيلومِترًا في دورة الشحن الواحدة، وفق اختبار دورة القيادة العالمية المُوحدَّة للمركبات الخفيفة WLTP، وُضِّبَت الحُزمة في أرضية السيارة، وهو ما يُخفِّض مركز الجاذبية للسيارة.

للأسف، لا ترتقي قُدرات مُدخَّرة الطاقة أو التسارع للتقدُّم المأمول تحقيقه في صناعة السيارات الكهربائية خلال الأعوام القليلة المُقبلة.

تعِدنا كوبرا بتقديم نُسخة الإنتاج التجاري من “فورمِنتور” في العام 2020، إلى جانب مركَبَتَيْن أخرَيَيْن هجينَتَيْن عاليتَي الأداء وقابِلَتَيْن للشحن Plug-in،  بينما علينا الانتظار قليلًا لمعرفة مصير “تافاسكان”.

أخيرًا، ستُعرض كوبرا “تافاسكان”في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2019.

صور كوبرا تافاسكان

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق