أحدث المواضيعخبر اليومرينوفيديومواضيع رئيسيةميتسوبيشينيسان

فيديو: كارلوس غصن نادمٌ على رفض طلب لرئاسة جنرال موتورز يُضاعف راتبه

في أول ظهور لـ كارلوس غصن، رئيس تحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي السابق، بعد فراره من اليابان، اتهم غُصن شركة نيسان “بالتواطؤ” مع المدعي العام الياباني، وقال إنه فر إلى لبنان، حيث قضى طفولته، لتبرئة ساحته وإنه مستعد للمثول أمام القضاء في أي مكان يمكنه فيه الحصول على محاكمة عادلة.

أوضح غصن، الذي عقد ندوة صحفية في العاصمة اللبنانية بيروت أن الاتهامات المُوجهة إليه “لا أساس لها من الصحة”، “أنا لست فوق القانون.. وأرحب بالحقيقة لكي أسترجع سمعتي”. وأضاف “انتظرت هذا اليوم لأكثر من 400 يوم”، مشيرًا إلى أنه قرر التواصل مع وسائل الإعلام للحديث عما عاشه في اليابان من خرق لحقوقه وكرامته؛ “لا يمكنكم أن تتخيلوا ما عشته في اليابان.. تم تجريدي من حقوقي والنظام هناك لا يعترف بالقوانين الدولية والحقوق الإنسانية.. أنا هنا لأبرئ نفسي وأقول إن كل الادعاءات كانت خاطئة”.

ندمٌ وفرصة لا تُعوَّض

من جهة أخرى، اعتبر غصن أن تحالف رينو نيسان “أضاع عليه فرصة لا تفوت” عبر عدم الاندماج مع مجموعة فيات-كرايزلر، لينتهي الأمر بالاندماج مع مجموعة بي اس ايه الفرنسية. وقال أنه أجرى مفاوضات مع رئيس فيات-كرايسلر السيد جون إلكان: ”في 2017، كان التحالف [رينو-نيسان] هو مجموعة صناعة السيارات رقم واحد. ثلاث شركات تنمو، رابحة. كنا نستعد لضم فيات كرايسلر إلى المجموعة“ وقال غصن ”كان هناك تفاهم كبير بيننا، وحوار جيد للغاية. للأسف، أُلقي القبض علي قبل أن نتوصل إلى نتيجة،“ مضيفًا أنه كان من المقرر عقد اجتماع في يناير كانون الثاني 2019 لمحاولة إبرام صفقة.

وفي حديثه خلال المؤتمر قال غصن عن رفضه عرض سابق لرئاسة مجموعة جنرال موتورز “أخطأت واعترفي بخطأي اليوم”. حيث كان عُرِض على غُصن في العام 2010 أن يترأس جنرال موتورز بضعف راتبه، إلا أنه فضّل الالتزام بتطوير تحالف رينو نيسان.

خسارات لـ نيسان ورينو

أشار غصن إلى أن شركة نيسان “خسرت 40 مليون دولار يوميًا” منذ توقيفه عام 2018. وتابع أن قيمة شركة رينو “في البورصة خسرت أكثر من خمسة بليارات يورو، أي أكثر من عشرين مليون يورو يوميًا”. وقال: “كمساهم، أنا قلق لجهة أنني خسرت 35 في المئة من قيمة أسهمي، ولا زلت لم أفهم لماذا”، مشيرًا إلى أن صناعة السيارات تشهد ارتفاعًا في حركة الأسواق بنسبة 12%، و”الشركتان الوحيدتان اللتان تراجعتا هما رينو ونيسان”.

بهذا، نعود لنذكر ما نُشر في يونيو الماضي حول احتمالات انهيار تحالف رينو نيسان

الادعاء العام الياباني يندد

من جهته ندد الادعاء العام الياباني بتصريحات رجل الأعمال اللبناني البرازيلي الفرنسي كارلوس غصن، متهمًا إياه بانتقاد المنظومة القضائية اليابانية بشكل “منحاز” و”غير مقبول”. وأفاد مكتب الادعاء العام في طوكيو أن اتهامه بـ”التواطؤ” مع مجموعة نيسان هو “ادعاء كاذب بشكل قاطع ومناف للحقيقة”.

أدناه نقل لكامل المؤتمر الصحفي الذي عقده كارلوس غصن في بيروت

التالي أسئلة الصحافيين وإجابات كارلوس غصن عليها

تعرّف في الموضوع أدناه على المزيد من التفاصيل عن قضية كارلوس غصن وأسبابها، وكيفية وصوله إلى لُبنان

كارلوس غصن في لُبنان، ولن يُحسم الأمر قريبًا

Facebook Comments
المصدر
رويترزوكالة الأنباء الفرنسيةالجزيرةفرانس24
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: