أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

انتبه لعمود الحركة عند تعديل سيارتك

هناك العديد من المحاذير لتعديل السيارات، تحدّث عنها الزميل عبد الله الحديد بشكل عام في موضوع عن المبادئ الأساسية لتعديل السيارات، وارتأينا في هذه الزاوية الحديث عن جزئية هامّة غالبًا ما يكتشفها البعض بعد رفع سياراتهم لخلوص أفضل على الطرقات الوعرة أو خفضها لثبات أفضل في المنعطفات.

الحديث هُنا عن عمود الحركة “Drive Shaft” في سيارات الدفع الخلفي والرباعي، والذي تتأثّر سرعة طرفه الواصل إلى العجلات تبعًا للزاوية المُثبَّت بها. لن يكون من السهل طبعًا تخيّل ذلك، لذا، فقد وجدنا فيديو وبعض الرسوم التوضيحية لتسهيل الأمر.

يتصل عمود الحركة إلى علبة التروس لينقل العزم إلى العجلتين الخلفيتين. وبما أن المحور الخلفي يتحرّك ليمتص نتوءات الطريق فقد تم تصميم وصلات مفصليّة “U joint” تنقل الحركة الدائرية حتى عند اختلاف ارتفاع طرفي عمود الحركة.

يُسمى عمود الحركة بهذه الوصلة عمود الكردان نسبة إلى العالم الإيطالي Gerolamo Cardano

ما سبق بسيط ومفهوم، ومن المُؤكد أنك شاهد النموذج يعمل بوضوح أسفل شاحنة تمشي ببطء، أما الذي يجب أن تنتبه إليه عند تعديل السيارة برفعها أو خفضها بشكل كبير هو زاوية الميلان لنهاية عمود الحركة، والتي يجب ألا تختلف عن زاوية ميلان بداية العمود -غالبًا يُمكن قبول فارق بمقدار درجة واحدة، ففي حال اختلف ميلان العمود عند علبة التروس والمُفاضل ستنتقل الحركة بشكل غير سلس مؤدية لاهتزازات أولًا وبعدها أعطال ميكانيكية.

لفهم الاختلاف في سرعة دوران عمود الحركة / عمود الكردان تبعًا للزاوية يمكن الاطلاع على الفيديو أدناه، وأسفل من ذلك توضيح لمبدأ عمل الوصلات الصليبية.

غالبًا، لن تضطر لتعديل عمود الحركة عن رفع أو خلف سيارتك بشكل طفيف، ذلك أن معظم الناس يُعدِّلون ارتفاع السيارة من عند العجلات، وبهذا لا يختلف ارتفاع المُفاضل وعلبة التروس. لكن هُناك تعديل يمسُّ المحور الخلفي كاملًا خاصة إذا لم يكن نظام التعليق الخلفي مُنفصلًا، ويجب عند ذلك الانتباه لما سبق.

أدناه فيديو لا يرتبط تمامًا بمشكلة اختلاف ميلان أطراف عمود الكردان ولكن يوضح كيفية فحصه وصيانته.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق