أحدث المواضيعخبر اليومفورد

زُجاج عالي الصلابة للمهام الصعبة في فورد “أف 150”

تُقدِّم شركةٌ أمريكيةٌ زُجاجًا مصنوعًا من “كورنينغ غوريلّا” للشاحنة الخفيفة “أف 150 من فورد، يُؤمن مُقاومةً أكبر للكسور الناجمة عن الحصى والصخور المُتطايرة.

أكثر ما يُؤَّرِق مضاجع مالكي السيارات هو أن يُكسر الزُجاج الأمامي للسيارة، بصرف النظر عن الطريقة، حيث يُقلل ذلك من مدى الرُؤية ويُثير الإزعاج، فضلًا عن تكبُّد مبالغ كبيرة لاستبدال الزُجاج بآخر جديد. والآن، تُقدِّم شركةٌ أمريكية تُدعى “هايبِرفورمانس للمُنتجات الزُجاجية Hyperformance Glass Products” زُجاجًا أماميًا مُصَّفحًا Laminated مصنوعًا من زُجاج “غوريلّا Gorilla” عالي الصلابة ومُقاومٌ للكسر من شركة “كورنينغ Corning”، وطورته بالتعاون معها.

لكن يبدو الاسم مألوفًا؟ نعم، تستخدم شركات إنتاج الهواتف الذكية هذا النوع من الزجاج لحماية شاشات أجهزتها، خُصوصًا غالية الثمن أو من الفئات العُليا التي يُطلق عليها “الرائدة Flagship”، أو تلك المُصممة للاستخدام في البيئات القاسية مثل هاتف “لاند روفر” الذكي.

ما الفارق بين الزجاج العادي وزجاج غوريلا؟

الفارق بين الزُجاج العادي وذلك الذي تُوفِرُه “هايبِرفورمانس” هو أن زجاج السيارات الاعتيادي يُصنع من الزجاج المُقسَّى بالحرارة والمُصفَّح Heat Tempered Laminated Glass، في حين أن زُجاج “كورنينغ غوريلّا” من الجيل السادس – المُستخدم في صُنع الزُجاج الأمامي هذا – مُقسَّى باستخدام مواد كيميائية تجعله أكثر مرونةً ومتانةً وأقل سماكةً وقابليةً للتشوُه وأخفُّ وزنًا. وتُعطي على ذلك كفالةً ضد الكسر مُدتها عامان.

تتخذُ “هايبِرفورمانس” من مدينة ميتشيغان الأمريكية مقرًّا لها، بينما يقع مقرات “كورنينغ” في بلدةٍ تحمل الاسم ذاته بولاية نيويورك، وتُصنع ألواح زُجاج “غوريلّا” في مصانع في الولايات المُتحدَّة الأمريكية وكوريا الجنوبية وجُمهورية الصين (تايوان).

حاليًا، تصنع الشركة زُجاجًا أماميًا من هذه المادة مُناسبٌ لـطراز الشاحنة الخفيفة فورد “أف 150F”والنُسخة عالية الأداء المُشتقة منها “أف 150رابتور F- 150 Raptor”، الذي يُعتبر من الطرازات الأكثر مبيعًا في السوق الأمريكي، ويُستعمل في مُختلف الظروف، من مُجرَّد اقتنائه مركبةً للأنشطة إلى مركبةٍ نفعية للاستخدام في الأعمال، وفي هذا الصدد يُمكن أن يتعرَّض الزجاج الأمامي للكسر أو التشقُّق بسبب تعرضه للحصى والصخور المُتطايرة خلال السير على الطرق الوعرة أو سُقوط أشياء ثقيلة عليه في مواقع العمل.

فورد اف 150 رابتور

تكلفة زجاج غوريلا للسيارات؟

لكن تكلفة هذا الزُجاج الفريد من نوعه مُرتفعة، إذ يبدأ سعره من 900 دولار أمريكي بدون التركيب، في حين يُكلِّف استبدال الزُجاج المكسور بآخر جديد من النوعية العادية ما بين 400 دولار إلى 500 دولار لدى مراكز فورد، وما بين 300 و 400 دولار للزُجاج من إنتاج شركات أخرى، على غرار “سايفلايت Safelite”.

مبلغ 900 دولار باهظٌ للوهلة الأولى، لكنه سيُصبح معقولًا وأقل كُلفةً على المدى البعيد إن كان الزُجاج الأمامي للمركبة ينكسر بين الفينة والأخرى بسبب ظروف العمل أو القيادة القاسية.

بقي أن تعلموا بأن استخدام زجاج غوريلا على السيارات ليس بجديد، إذ تُوفر “موبار Mopar” المُتخصصة في إنتاج قطع غيار سيارات مجموعة كرايسلر، زُجاجًا من هذا النوع لسيارات جيب “رانغلر Wrangler” من سلسلة “جاي كاي JK”، كما إن فورد نفسها تستخدم هذا الزُجاج قياسيًا في طراز “جي تي GT” الرياضي الخارق. وتُعدُّ كورنينغ لاستخدام زجاج غوريلا أيضًا على سيارات فورد موستانج وشيفروليه كورفيت الجديدة وكامارو وكذلك جي ام سي سييرا وغيرها.

زجاج غوريلا هو واحد من التطبيقات التي سنشهد انتشارها تدريجيًا في صناعة السيارات، تعرّف على مزيد من التطبيقات المُستقبلية عبر الرابط أدناه

تقنيات صناعة السيارات في المستقبل، ما خفي كان أعظم!

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق