أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

كيف تحافظ على سيارتك عند السفر أو التوقف الطويل

مع استمرار فترة الحجر الصحي وحظر التنقل في عددٍ من الدول للسيطرة على انتشار الفيروس التاجي المستجد، نعود لنذكركم بأهمية بعض الخطوات البسيطة التي ستحافظ على سياراتكم أثناء التوقف الطويل، ويُمكن بالطبع التعامل مع هذه الخطوات كنصائح قبل السفر أو حتى عند اقتناء سيارة كلاسيكية لا يتم قيادتها دوريًا.

الأعراض التي قد تطرأ على السيارة عند التوقف لفترة طويلة تتباين وفقًا لمكان توقفها -داخل مرآب أو في الخارج- وحسب الحالة الجوية، وتشمل تضرر الطلاء الخارجي والمواد المُغلفة للمقصورة، كما تتأثر الأنظمة الميكانيكية للسيارة من عدم الاستخدام، وبالطبع ستلاحظ على الأغلب نفاذ البطارية وعدم صلاحيتها للشحن مرّة أخرى.

نصائح للمحافظة على السيارة عند السفر أو التوقف الطويل

نبدأ مع الملاحظة الأخيرة؛ البطارية. إن عدم استخدام السيارة لمدة طويلة يؤدي لنفاذ البطارية. وإن قمت بعملية شحنها ثم فرغت لعدة مرات فمن المؤكد أنها ستصبح غير صالحة للاستعمال… وكما تعرف فسعر البطاريات ليس بالقليل.

الحل: تشغيل المحرك وقيادة السيارة لمدة 15 دقيقة بشكل أسبوعي، هذا حل مُناسب للمحافظة على سيارة كلاسيكية، أما خلال حظر التجول فالأفضل فك سلك القطب السالب للبطارية تمامًا. سيُلغي ذلك طبعًا ذاكرة الجهاز الموسيقي وضبط المقاعد ولكنه أفضل من شراء بطارية جديدة لاحقًا.
هُناك بعض الطرازات التي تحتاج لبرمجة بعد فصل البطارية، يرجى التأكد من كُتيّب الاستخدام قبل فصل البطارية.

الخيار الأمثل بالنسبة لنا، وفي حال كانت السيارة مُتوقفة في مرآب، هو استخدام جهاز شحن دوري يتصل إلى قابس الكهرباء المنزلي. تبدأ أسعار هذه الأجهزة من حوالي 30 دولار.

المحرك، إن عدم قيادة السيارة لفترة طويلة لا يعني أن الزيت الذي تبقّى على موعد تبديله مسافة معينة سيبقى على حاله، يجب تبديل الزيت وفقًا لكتيب الاستخدام خلال المُدة أو المسافة المُحددة أيهما أسبق.

المكابح، ستُلاحظ تمسّك المكابح – اليدوية خصوصًا- بالعجلات الخلفية حتى بعد تحريرها، وفي حين أن قوة المحرك ستكون كافية لإرغام المكابح على الاستسلام عند تحرك السيارة إلا أنه من الأفضل تحرير مكابح اليد في حال كانت السيارة متوقفة داخل مرآب مستوٍ والاستعانة بعلبة التروس لمنع تحركها.

في حال كانت السيارة متوقفة على منحدر، فمن الأفضل توجيه العجلات نحو حافة الرصيف، وتعشيق النسبة الأولى لتجاوز مخاوف فشل المكابح.

خزّان الوقود، في حال كانت السيارة قديمة وخزانها معدني، فيجب ملىء الخزان بالوقود لمنع تكون الصدأ. السيارات الحديثة تستخدم خزانات مصنوعة من البلاستيك ولا يتكون الصدأ بها، مع ذلك، فنفاذ الوقود بالكامل سيضر مضخة الوقود. أبقي الخزان مملوءًا لمنتصفه ولن تندم.

الإطارات، سيتغير شكل الإطارات عن بقاء الحمل عليها لفترة طويلة، وستتعرض للتشقق بعد ثباتها لفترة طويلة. ارفع السيارة على قوائم خاصة (تُباع هذه القوائم وفقًا لوزن السيارة وبسعر يبدأ من 30 دولار تقريبًا)، أو حرك السيارة لتدور الإطارات ما مقداره 90 درجة كل عدة أيام.

الحفاظ على السيارة من الخارج

قد تبدو هذه النقاط بديهية، ولكن تغيب عن ذهن البعض عند إيقاف السيارة في الخارج لمدة طويلة:
في حال كانت السيارة متوقفة خارج مرآب فحاول إيجاد مكان لها في منطقة ظليلة؛ سورٌ عالٍ أو بناء مرتفع يقيها من أشعة الشمس، ولكن تجنب إيقافها تحت الأشجار والمناطق التي يتضح تواجد أعشاش الطيور فيها، حيث أن الأصماغ والأوراق المُتساقطة من الشجر تدمر الطلاء، والأمر كذلك مع فضلات الطيور.

اعمل على تنظيفها بالكامل أولًا ثم استخدام غطاء خاص للسيارات يقي من الأشعة فوق البنفسجية ويعزل مركبتك عن الرمال وعوامل الطقس.

المزيد عن هذا الموضوع عبر الرابط هُنا

ماسحات الزجاج، عند بقاء السيارة في الخارج لفترة طويلة، يتراكم الغبار والأوساخ والصابون الجاف على الماسحات. قم بتنظيف الحافة المطاطية بقطعة قماش -أو منديل ورقي- مبللة لتعطيها عُمرًا إضافيًا.

الحفاظ على السيارة من الداخل

ستعود لسيارتك بعد ركنها مدة طويلة لتكتشف أن فتات الوجبات الخفيفة أصبح عفنًا، وذي رائحة كريهة قد تلازم المقصورة مدة طويلة. نظف سياراتك من الداخل وإن أمكن أبق إحدى الشبابيك مفتوحة مسافة قصيرة للتهوية.

إلى ذلك، تأكد من عدم إبقاء قوارير المياه داخل المقصورة في موقع مباشر تحت أشعة الشمس، حيث أن الماء سيعمل على تركيز الضوء في بقعة -كالمُكبر تمامًا- مما يؤدي لنشوب حريق.

تجنب استخدام المناديل المعطرة أو تلك التي تحتوي على مبيض، فقد ثبت بأنها تضرّ بالشاشات والجلد. كل ما تحتاجه هو قماش مُبلل بشكل بسيط.

هل نسينا أية مُلاحظات أو نصائح، أثرونا بالتعليقات

المزيد من النصائح والإرشادات على الرابط هُنا

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: