أحدث المواضيعخبر اليومكاديلاك

كاديلاك “سي تي 4”: مهمة صعبة على أكثر من صعيد

كشفت شركة كاديلّاك الأمريكية عن طراز الصالون الفخم “سي تي 4″، وأمامه مهمة صعبة تتمثل في جذب الجيل الشاب في ظل سطوة السيارات المُدمجة.

أزاحت شركة كاديلّاك الأمريكية، لإنتاج السيارات الفخمة، عن طراز الصالون CT4 الفخم والرياضي صغير الحجم، للعام 2020، حيث سيكون بديلًا عن طراز “أيه تي أس ATS”. وتتجلّى مهمة هذا الطراز الجديد في جذب الجيل الشاب من المُقتدرين للعلامة، وهي مُهمة صعبة حيث تشتهر الشركة بكونها علامة للأثرياء المُتقدِّمين في السن، كما إن المركبات المُدمجة والشاحنات الخلفية تُسيطر على نسبة ملحوظة من مبيعات السيارات، بخلاف التغيُّر في النظرة العامة تجاه ملكية السيارات.

وقال آندرو سميث Andrew Smith، المُدير التنفيذي لقسم التصميم العالمي في كاديلاك: “لقد صُمِّمَ (سي تي 4) لاستمالة المُشترين الشباب إلى السيارات الفخمة، والذين قد يكونوا عُملاء جُدُد لكاديلّاك.  صُممت السيارة لكي تلفت الانتباه، باستخدام مزيج من الأبعاد المُتناسقة، والجسم المُصمم بعناية والتفاصيل المُنتمية إلى عائلة كاديلّاك، وتُظهر قُدرات القيادة الرياضية لهذه السيارة”.

التصميم الخارجي يبدو بأنه امتدادٌ لطراز “أيه تي أس”، ويُعطي السيارة حجمًا أكبر مما هي عليه، خُصوصًا مع المُقدمة الطويلة، بينما يبدو الاهتمام بالتفاصيل مع شبكة التهوية بتشطيبات لامعة، والمصابيح التي أصبحت أكثر نحافةً بفضل اعتماد تقنيات الإضاءة الحديثة “ليد” بالكامل مع مُؤثرات بصرية، ويُلاحظ الخط الضوئي العمودي الذي يُحدد جانبي المُقدِّمة. أما القسم الخلفي فهو قصير مع مصابيح خلفية رفيعة عمودية.

تميل هذه التفاصيل لأن تُصبح رياضية الطابع في فئة “V”، حيث الألوان الداكنة والسوداء لشبكة التهوية والعديد من التفاصيل، وإضافة جناح خلفي مُدمج وعادم رُباعي المنافذ، وعجلات بتصميم مُختلف وأكبر قُطْرًا.

أبعاد السيارة كالتالي: الطول 4.755 أمتار، والعرض 1.816 متر، والارتفاع 1.422 متر، وانخفاض ارتفاعها يُؤمن لها مظهرًا رياضيًا أكثر. ويبلغ طول قاعدة العجلات 2.776 مِتْرَيْن. وهي بذلك أطول بعشر سنتيمِترات من “أيه تي أس”، رغم أنهما يُصنعان على نفس قاعدة العجلات.

اللافت في هذه السيارة أنها سيارة دفعٍ خلفي أصيلة، تُصنع على قاعدة العجلات “ألفا Alpha 2” المُتطوِّرة، التي ظهرت للمرة الأولى في العام 2012، ويُمكنها دعم نظام الدفع على جميع العجلات AWD، الذي يتوافر اختياريًا. وروعي أن يكون توزيع الوزن مثاليًا في قاعدة العجلات، كما تم تحسين نظام التعليق في الأمام والخلف، منها نظام تعليق أمامي من نوع “ماكفرسون McPherson”  بوصلات كروية مُزدوجة، صُمم لكي يعزل الضجيج الناجم عن الاحتكاك بسطح الطريق ومع ذلك يُوفر للسائق شعورًا به، ومكابح أمامية من “بريمبو Brembo”. أما النُقطة الأخرى هي أنها تتوافر بمُحرِّكَيْن من أربع أُسطوانات فقط، يعملان بالبِنزين، وهذا أمرٌ غير معهود مع علامةٍ ترافق اسمها مع المُحرِّكات الكبيرة في مُعظم تاريخها.

الأول؛ من أربع أُسطوانات مُتتالية سعة ليترَيْن، مع ضاغط توربيني من مرحلَتَيْن يُنتج قُوة 237 حصان، وعزم دوران 350 نيوتن – متر. يتصِّل بعُلبة تُروس آلية من ثمان نِسَب.

والآخر، وهو الأقوى، من أربع أُسطوانات مُتتالية سعة 2.7 ليترَيْن، مع ضاغط توربيني من مرحلَتَيْن، يُعطي قُوة 309 أحصنة، وعزم دوران 472 نيوتن – متر. وهو أول مُحرِّك توربو بعنفات لولبية مُزدوجة.

Cadillac CT4-V

ومن ميزات المُحرِّكات الجديدة من كاديلّاك رُباعية الأسطوانات أنها تتضمن مُجمع عادم مُدمج مُصمم من أجل استعادة الحرارة المهدورة لتُستخدم في تسخين المُحرك وعُلبة التُروس، خُصوصًا في الأجواء الباردة، وتحسين استجابة التوربو. ومن المُتوقَّع تقديم فئات تعمل بمُحركات ديزل أو هجينة خلال العام المُقبل.

ستحصل الفئة ذات النفس الرياضي “في” على المُحرِّك الأكبر، لكن مع زيادة قُوته إلى 325 حصان، وعزم دورانه إلى 515 نيوتن – متر، ويتصل بعُلبة سُرعات آلية من عشر من نِسَب.

تتصل هذه المُحرِّكات بعُلبة تُروس آلية من عشر نِسَب، تنقل طاقة المُحرِّك للمحور الخلفي، لكن يُمكن اختياريًا الترقية إلى نظام الدفع على جميع العجلات. إلى جانب وجود عدة أنظمة للقيادة مُحددَّة مُسبقًا: “سياحي Tour” للقيادة الاعتيادية، و “رياضي Sport”، و “ثلج/ جليد Snow/ Ice” للقيادة على الطرقات المكسوة بالثلج أو الجليد شتاءً، وضعية جديدة “في V” رياضية، تعمل على تعديل درجة استجابة التغيير في تبديل النِسَبْ ونظام التعليق والتوجيه، وتوزيع عزم الدوران في فئات الدفع على جميع العجلات.

Cadillac CT4-V

كاديلاك سي تي 4 للعام 2020

تتوافر السيارة بفِئَتَيْن: “الفخمة Luxury” و “فائقة الفخامة Premium Luxury”، إضافةً إلى الفئة ذات الطابع الرياضي “في V”، وفي هذا الصدد يبرز التمايز في بعض التفاصيل، مثل استخدام تشطيبات بلون داكن في شبكة التهوية، ومنفذ عادم رُباعي (مُزودج في كل جهة)، وإضافة جناح خلفي وعجلات بتصميم مُختلف. ويُمكن للعُملاء الاختيار من بين 11 لون خارجي و ثمانية ألوان للمقصورة.

تحصل الفِئَتان الفخمَتان على العديد من التقنيات الخاصة بقيادة السيارة: مُمتصات صدمات مُتعددة الصمامات ومحور خلفي محدود الانزلاق، وإطارات “كونتينِنتال Continental” صالحة للسير بعد انثقابها. فيما بينما تحصل فئة “في” على تقنيات أخرى: نظام تعليق مغناطيسي من الجيل الرابع Magnetic Ride Control، وعجلات 18 بوصة، وترس تفاضلي خلفي محدود الانزلاق، ومكابح “بريمبو” أمامية.

جديرٌ بالذكر أن كاديلّاك كشفت عن CT4-V في سباق جائزة ديترويت- شيفروليه الكبرى في سلسلة سباقات إندي كارز الأمريكية في حزيران (يونيو) الماضي.

Cadillac CT4-V

التصميم الداخلي:

هنالك سباقٌ محمومٌ بين الصانعين لتزويد المقصورات بأحدث التقنيات واستخدم أجود المواد للتشطيبات، حتى في السيارات العادية أو زهيدة الثمن، لذلك لم يكُن مُستغربًا اهتمام كاديلّاك بصغيرتها الجديدة، بتقديم تصميم عصري للمقصورة يغلب عليها الخُطوط الأفقية، واستخدام أفخم المواد لتنجيدها؛ الجلد والخشب والفولاذ والاهتمام بالتفاصيل، خُصوصًا في الأماكن التي يضع السائق أو الرُّكاب أيديهم عليها.

تقنيًا، السيارة مُدججة بكل “ما لذَّ وطاب” من البِدَع التقنية، التي لا يسمع عنها سوى الأثرياء وكبار المُدراء، اخترنا لكم منها:

  • نظام معلوماتي – ترفيهي، مع برنامج تشغيل حديث وشاشة لمسية مثلونة قياس ثمان بوصات، يُمكن تحديثه لاسلكيًا.
  • باقة تجهيزات سلامة وأمان – أصبح من نافلة القول أنها تتضمن العشرات من الأنظمة، منها الكبح التلقائي والتحذير من الاصطدام.
  • نظام توجيه كهربائي
  • نظام نشط للتحكم بالوقود ونظام “انطلاق/ توقف Stop/ Start” آلي، يُساهم في خفض استهلاك الوقود، يستخدم بادئ تشغيل مغناطيسي.
  • فتح السيارة وتشغيلها بدون مفتاح Keyless Entry
  • مكيف هواء بتحكم آلي لمنطقتين
  • عجلة قيادة مُلبَّسة بالجلد
  • عدسة تصوير خلفية عالية الدقة
  • إضاءة “ليد” مخفية للمقصورة تعطي إضاءة غير مُباشرة
  • نظام صوتي راقي مع ميزة تقليل الضجيج.
  • مضخة ماء كهربائية لتدفئة المقصورة باستمرار حتى مع عند توقف المُحرِّك.

– الإضافة الأهم هي “سوبر كروز 1 Super Cruise”، كناية عن مُساعد قيادة ذاتية نصف آلي، مُناسب للعمل على أكثر من 300 ألف كيلومتر من الطرقات في الولايات المُتحدة الأمريكية وكندا، يعمل بالتضافر مع معلومات خرائط “ليدار LiDAR” ونظام تحديد المواقع العالمي عالي الدقة، ومُرتبط بعدسات التصوير والمُستَشعِرات المُنتشرة في السيارة.

لم تكشف كاديلّاك عن سعر “سي تي 4″، لكن يُمكن العُملاء البدء بإدراج طلبات شراء هذه السيارة في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام، وستُصنع في مصنع جنرال موتورز في لانسينغ غراند ريفر Lancing Grand River، الذي تلقى استثمارًا إضافيًا قيمته 211 مليون دولار أمريكي من أجل تجهيز خُطوط تصنيع الجيل المُقبل من مركبات الصالون لدى كاديلّاك. وستُباع في أسواق كاديلّاك الرئيسية، أمريكا الشمالية والمنطقة العربية، وكوريا الجنوبية وأوروبا وروسِّيا والصين. لذا لا نتوقع أن يتأخر ظهور هذه السيارة في الأسواق العربية.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق