أحدث المواضيعبوشخبر اليومفيديو

تقنية: حاجب شمس إلكتروني، أتراها فكرة رائعة أم سذجة؟

من المؤكد أن الفكرة خطرت لك سابقًا، وقد خطرنا لنا أيضًا بالمُناسبة، فمع وجود الزجاج القابل للتعتيم كهربائيًا لماذا لا نستطيع نقل التقنية لتُساعد في حجب الشمس عن الأعين داخل السيارة؟

لكننا وإياكم لم نحاول تطبيق الفكرة بل قامت بذلك شركة بورش Bosch الألمانية لتُقدِّم نموذجًا لحاجب شمس جديد في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2020. فكرة بوش مُختلفة نوعًا ما عمّا فكرنا به، ففي حين جاء تصوُّرنا لطبقة شفافة مُلصقة على الزجاج الأمامي يُمكن تعتيم أجزاء مُحددة منها تلقائيًا، آثرت بوش عرض التقنية كحاجب شمس صغير فقط، بتكلفة تقل بالتأكيد عن تلك التي ستغطي الزجاج الأمامي بالكامل.

يعمل حاجب الشمس الجديد بشاشة LCD شفافة مع كاميرا موجهة على السائق تتتبّع حركة أعينه فتنقلها على برنامج يختار بدوره قسمًا من الشاشة ليُعتمه، وهو الجزء الذي يفترض البرنامج أنه يمنع أشعة الشمس من الوصول مباشرة لأعين السائق.

برأينا، تبدو الفكرة سذجة بعض الشيء، فإذا كنت ستستعمل حاجب الشمس هذا، فلماذا لا تستغني عن الكاميرا والتقنية والتعقيد غير الضروري وتستخدم حاجبًا شبه شفاف بلاستيك وبسيط وملون؟ من جهة أخرى ستكون هذه الفكرة هائلة في حال تم استخدامها على كامل الزجاج الأمامي بدلًا من حاجب صغير.

حتى الآن لم يتم الإعلان عن تبني شركة سيارات لهذا الحاجب، وحتى ذلك الحين عليك بالنظارات الشمسية!

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق