أحدث المواضيعخبر اليوم

بي ام دبليو تستخدم ضاغطين توربينيَيْن بجيومتريةٍ مُتغيرة من بورغ وارنر

تحدثنا سابقًا عن الفروقات بين أنواع الضواغط التوربينية، ولخصنا أنواعها بأربعة رئيسية، وذكرنا أن شركة بورغ وارنر Borgwarner المتخصصة في صناعة مكوّنات السيارات تعمل على ضاغط توربيني بمدخلين ومتغير الجيومترية، فما معنى ذلك؟ وهل هُناك تطبيقات فعلية في صناعة السيارات؟

بداية، يجب تعريف الضاغط التوربيني بملفين (بمدخلين) Twin Scroll Turbo، وهو كما يُشير اسمه يأتي بضاغط واحد له مدخلين، أحدهما أضيق من الآخر، ويضمنان عمل التيربو على سرعات مختلفة للمحرك.

 

أما الضاغط توربيني متغيّر الجيومترية Variable Geometry Turbocharger VGT، ويُسمى أيضًا Variable Nozzle Turbocharger VNT. فهو لا يعتمد مداخل منفصلة للغاز العادم، بل يوجد داخل التيربو أرياش قابلة للميلان، وبحيث تزيد تدفق الدخان الواصل إلى التيربو أو تُقلله حسب الحاجة. والمأخذ على هذا النوع من الضواغط التوربينية أنه مرتفع التكلفة، وغالبًا ما نراه على محركات الديزل الضخمة مثل الشاحنات والمعدّات الثقيلة.

ما الذي تُقدمه بورغ وارنر؟

عملت شركة بورغ وارنر Borgwarner المتخصصة في صناعة مكوّنات السيارات على ضاغطين توربينيين بجيومترية متغيّرة ولكن بتقنية مُبسّطة، فلم تستخدم الأرياش القابلة للميلان وانما جاءت بضاغطين، الأول صغير يستطيع خلق الضغط اللازم عن سرعات مُتدنية للمحرك والآخر أكبر يُقدّم ضغط أكبر عند توفر المزيد من الغاز العادم.

وهنا يتحكم حاجز في ممر هواء العادم بمسار الدخان؛ إلى التيربو الصغير فقط أو إلى الضاغطين معًا.

تُسمي بورغ ورانر هذا النظام بـ الضغط التوربيني المُنظم على مرحلتين Regulated Two-stage Turbocharging System أو اختصارًا بـ R2S.

مؤخرًا، أعلنت شركة بورغ وارنر أنها ستزود مجموعة بي ام دبليو الألمانية بهذا النظام ليُستخدم على مُحرك اللترين العامل بالديزل والمُكوّن من أربع أسطوانات، حيث تم تعديل الضغط المطلوب وفقًا لحاجة بي ام دبليو، وفي هذا استمرار لتعاون الشركتين الذي امتد لعشرين عامًا.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق