أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تعرّف على المُصنِّع الوحيد للدراجات النارية في ألمانيا

لم يكن عشاق السيارات ليتخيلوا وجود مُصنِّع واحد للدراجات النارية في ألمانيا! هناك عدد هائل من علامات الدراجات النارية الألمانية، إلا أنها قضت نحبها في الحربين العالميتين، أو وقعت ضحية أعباء اقتصادية وأفلست مثل كريدلر Kreidler وزونداب Zundapp. أما علامات هوريكس Horex وSFM فلا يمكن اعتبارهما لعدم قدرتهما على الإنتاج الواسع.

عرف التاريخ العديد من الدراجات النارية الألمانية المميزة، منها دايملر رايتواغن (ريتواجن) Daimler Reitwagen التي صُنعت في 1885 واعتُبرت أول دراجة نارية في العالم.

دراجة دايملر ريتواغن Daimler Reitwagen في متحف السيارات الملكي – تصوير ArabsAuto

كما كان هُناك زونداب Zundapp KS 750 التي أُنتجت قبل الحرب العالمية الثانية واستخدمتها القوات الألمانية لقدرتها على نقل 3 جنود دُفعة واحدة مع عتادهم وعلى أية تضاريس. لكن بي ام دبليو حظيت بالحصة الأكبر من الدراجات الألمانية الشهيرة، فكان هُناك RS 255 Kompressor التي أُنتجت في الثلاثينيات من القرن الماضي واعتُبرت واحدة من أفضل دراجات السباق في التاريخ، كما أن لـ بي ام دبليو واحدة من أولى الدراجات الخارقة Superbikes تتمثل بطراز R90S الذي صُنِّع من 1973 وحتى 1976. ولا ننسى بي ام دبليو GS طبعًا أكثر طُرُز الدراجات مبيعًا لدى الشركة الألمانية.

أما اليوم، ففي ألمانيا مُصنِّع واحد للدراجات النارية المُعدة للإنتاج التجاري: بي ام دبليو موتوراد BMW Motorrad، مع مُنشأة في برلين بمساحة 30 ملعب لكرة القدم تُنتج يوميًا 800 دراجة وسكوتر، أي بمعدل دراجة كل 65 ثانية! أما التقنية المُستخدمة في بعض طرازاتها مثل RR فمذهلة مع دقة لبعض التفاصيل تقارب 1 بالألف من الميلميتر!

كيف يجري العمل بهذه المُنشأة؟ أدناه برنامج وثائقي طويل ومُمتع، فيه العديد من المعلومات المثيرة على دراجات بي ام دبليو الحديثة وبعض حكايا التاريخ.

دراجة بي ام دبليو S 1000 RR

اقرأ أيضًا

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: