أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوممواضيع رئيسية

بي إم دبليو iX3 تعدُ بالكثير، ومنافساتها قادمات قريبًا

كشفت بي ام دبليو عن النموذج الاختباري لأولى سياراتها الكهربائية المُعدّة للعامّة وذلك على هامش فعاليات معرض بكين للسيارات 2018 والذي يستمر حتى الرابع من مايو القادم. 

بغض النظر عن تصميم المُقدمة الجديد والذي يراه البعض مشابهًا لفتحة التهوية المُسماه أنف النمر لدى شركة كيا، تتمثّل أهمية الاختبارية بي ام دبليو iX3 بكونها أولى سيارات العلامة التجارية التي ستُباع للعامّة. أي أنها ستكون سيارة مُريحة ومجهّزة كما السيارات العادية، وبسعر معقول، وبشكل مألوف بالتأكيد. فالبرغم من أن i3 متوفرّة في الأسواق من أعوام، إلا أن شكلها المُختلف يروق للبعض فقط من مُحبي الطبيعة، وسعرها المُرتفع يُناسب قلة من أولئك، وذلك يجعلها سيارة لفئة مُحددة جدًا وليست للعامّة.

بالنسبة لـ iX3، الشبيهة بطراز X3 العادي، فهي خطوة هامة جدًا من بي إم دبليو باتجاه “الكهربة”، وهي أولى الأزهار التي تتفتح للتتباهى بعبير أزكى من تلك التي ستوفره مرسيدس مع طراز EQ C أو أودي مع طراز e-tron... التنافس بين الألمانيات بدأ حتى قبل أن تصل السيارات للأسواق.

فيما يتعلق بنظام الدفع فهو بقدرة 200 كيلووات أي 268 حصان، أما المدى الذي ستستطيع iX3 قطعه قبل الحاجة لاعادة الشحن فيقارب 400 كيلومتر. ولكن يجب مراعاة أن السيارة ما تزال اختبارية، وبهذا لم تُقدم بي ام دبليو أرقامًا دقيقة عن تفاصيل الأداء، وكل المُتوفر حاليًا هو أن سعة البطارية المُتموضعة في أرضية السيارة تبلغ 70 كيلووات ساعي وتحتاج حوالي 30 دقيقة للشحن بالكامل من خلال منفذ 150 وات.

تبدو لنا هذا الأرقام معقولة للتطبيق ومقبولة اجمالًا، فقدرة محرك X3 xDrive 30i على سبيل المثال تبلغ 248 حصان. من جهة أخرى فإن المدى التشغيلي الموعود لسيارة مرسيدس EQ C القادمة يتراوح بحدود 500 كيلومتر.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق