أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

سيارة بي ايه سي مونو آر، أعلى قُدرة وقَدرًا

قلائل هُنَّ السيارات اللاتي يتميّزن بمقعد وسطي للسائق، ومنهنَّ البريطانية بي ايه سي مونو التي تظهر اليوم خلال فعاليات مهرجان جودوود للسرعة بنُسخة جديدة؛ مونو آر.

تُسميها معظم المواقع العربية باك، وهي بالأصل بي ايه سي BAC المُختصرة عن Briggs Automotive Company. أسسها الأخوَان بريغز في العام 2009 وأول ما صنعاه هو سيارة مونو Mono.

سنتمسّك إذًا بتسمية الشركة بـ “بي ايه سي”، وهذا ليس الأهم اليوم، فالسيارة الجديدة هي محور الحديث. تقول الشركة أنها جديدة بالكامل رُغم أنها تبدو مُطوّرة عن الطراز الذي رأي النور لأول مرة عام 2011. المُختلف مع مونو آر هو جسمها المصنوع من 44 لوح جديد قوامه ألياف الكربون المُدعّمة بالجرافين وهو التطبيق الأول من نوعه في عالم السيارات. كما أنها أخف بـ 25 كلغ ومُحركها أقوى بـ 35 حصانًا مقارنة بـ مونو.

بالحديث عن المُحرك فهو بسعة 2.5 لتر من صُنع فورد وتعديل شركة كوزوورث البريطانية، ينتج قدرة 340 حصانًا ليصبح أقوى محرك في العالم بتنفس طبيعي بهذه السعة في سيارة يُمكنها التجوال على الطرقات العامة. أما الوزن فيبلغ 555 كلغ فقط، وبما يعني أن نسبة القدرة للوزن تُقارب 612 حصانًا للطن!

تتسارع بي ايه سي مونو آر من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.6 ثانية فقط، فيما تصل السرعة القصوى إلى حوالي 274 كلم/ساعة

نتج وفر الوزن عن استخدام مواد خفيفة لصُنع المكوّنات، مثل المغنيسيوم الذي كوّن بعض أجزاء القاعدة وعلبة التروس، والتيتانيوم في نظام العادم، واستخدام أقراص الكبح الخزفية الفحمية (كاربون سيراميك) وكذلك ملاقط الكبح الخفيفة من ايه بي ريسينغ AP Racing الشركة التابعة لمجموعة بريمبو المعروفة.

إلى ذلك، تم تعديل هندسة نظام التعليق وإضافة مخامد أولينز Öhlins القابلة للضبط، ووضع خزان الوقود في مكان أخفض، وتقريب البطارية من مركز السيارة أسفل مقعد السائق. كُل ذلك لتحسين الثبات وخفض مركز الثقل. يُضاف أيضًا العجلات المصنوعة من ألياف الكربون والإطارات من طراز بيريللي تروفيو آر.

إنها أقل وزنًا وأعلى قُدرة وقَدرًا.. وأنضج تقنيًا، إلا أن السعر يترجم كل ما سبق بدقة ويَسترسِل، حيث يبلغ سعر مونو آر حوالي 240 ألف دولار أمريكي! أما الوحدات المُخصصة للإنتاج فمحدودة بـ 30 وحدة فقط.

أدناه عرض لتقنيات بي ايه سي مونو آر الجديدة، وأسفل من ذلك فيديو لـ جريمي كلاركسون عن مونو الأصلية.

وملاحظة أخيرة: غيرنا لون مدخل الهواء في الصور الرئيسية للخبر للون الأحمر ليتضح تميّز السيارة، حيث أن الصور التي زودتنا بها بي ايه سي غير جذابة ولا واضحة تمامًا.

صور بي ايه سي مونو آر BAC Mono R

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق