أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

مُلخّص أخبار صناعة السيارت للعام 2019

اقرأ في هذا المقال

  • أجمل سيارات العام 2019
  • أفضل 10 علامات سيارات جودةً لعام 2019
  • السيارة المُرضية للعام 2019
  • أفضل محركات للعام 2019
  • جائزة سيارة العام 2019
  • أكثر وأقل السيارات اعتمادية للعام 2019
  • أرقام قياسية في صناعة السيارات للعام 2019

نُودِّع سنة ونبدأ أخرى، وبينهما يتوجّب أن نستذكر ما جرى.. للاعتبار، ونُخطط لطريق نُحقق فيه طموحاتنا.

من جهتنا، عملنا العام الماضي على تأكيد حضورنا كالموقع العربي الأكثر اهتمامًا بتصميم السيارات وتقنياتها، كما كرَّسنا المزيد من المواضيع عن التجارب العربية في صناعة السيارات واستعددنا لغزو السيارات الكهربائية بتخصيص زاوية خاصة لأخبارها وشرحنا العديد من تقنياتها. خططنا للعام القادم كبيرة، ولكن لن نتطرَّق لذلك الآن، بل سنقوم في هذا الموضوع باستعراض أهم المحطات التي ميّزت صناعة السيارات في العام 2019.

طرازات مُهمّة وواعدة

رأينا العديد من السيارات الرائعة في العام 2019، منها التي تُقدِّم حلولًا غير مسبوقة وتُعيد تعريف فئة بكاملها، سواء من حيث التصميم أو التقنية أو طريقة الصنع، ومنها الأنيقة التي تستحق لقب أجمل سيارة في العالم، وعديدات أخريات يعملن بالطاقة الكهربائية الصرفة وينبئن بمُستقبل مُختلف.

سنبدأ من أخر ما وصلنا؛ السيارة الكهربائية التركية TOGG C-SUV، وهي مركبة أهم ما فيها أنها مصنوعة بهندسة تُركية، تُعطينا الأمل برؤية سيارة عربية خالصة أيضًا، هم استطاعوا ونحن نستطيع إن كرسنا الجهد المطلوب لذلك.

فورد موستانج ماك إي، إنها التجربة “الحقيقة” الأولى من فورد لسيارة كهربائية بالكامل، والتي تحمل آمال الشركة بالبقاء في دائرة المُنافسة ضد تسلا في المقام الأول والمُنافسات من مرسيدس بنز وأودي وجاكوار وغيرها. كذلك رأينا العديد من السيارات الكهربائية الواعدة مثل فولكس واجن ID.3 التي تتعامل معها الشركة الألمانية كأيقونةٍ ثالثة بعد الخُنفساء والجولف، وسيارات أخرى من شركات لم تُقدِّم سابقًا خيارات كهربائية مثل بيجو 208-e وهوندا إي ومازدا CX-30 غيرها.

تسلا سايبرترك، قد تكون المركبة الأغرب على الإطلاق التي كُشف عنها في العام 2019؛ شاحنة خفيفة -بيك أب- بهيكل مُضلّع تمامًا ومساحات ضخمة للتخزين ونظام دفع كهربائي بمدى تشغيلي يصل إلى 800 كلم في أعلى النُسخ ويستطيع نقل السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.9 ثانيتين فقط، فيما يبدأ سعر أدنى النُسخ من 39,900 دولار أمريكي دولار أمريكي! تُعيد سايبرترك تعريف الشاحنة الخفيفة، سواء من حيث التصميم أو التقنية أو طريقة الصنع، فقاعدتها هي هيكلها الصلب والذي يقاوم الرصاص من عيار 9 ملم.

أجمل سيارات العام 2019

ننتخب السيارات التالية كأجمل السيارات التي رأيناها في العام 2019، وهناك بالطبع فئات عديدة أخرى، مثل السيارات المُدمجة والخدماتية الرياضية والشاحنات الخفيفة، لكن لم تلفت أي منها انتباهنا كما السيارات أدناه:

بي ام دبليو الفئة الثامنة غراند كوبيه: أجمل سيارة كوبيه بأربعة أبواب
مرسيدس بنز CLA: أجمل سيارة سيدان صغيرة
لوتس إيفايا: أجمل سيارة خارقة
ماكلارين إلفا: أجمل سيارة مكشوفة
أودي RS6 أفانت: أجمل سيارة ممدودة الصندوق
هوندا إي: أجمل سيارة مدينية
كيا أوبتيما: أجمل سيارة سيدان متوسطة الحجم
أودي ايه 1 سبورتباك: أجمل سيارة هاتشباك

أفضل سيارة للسيدات

إلى رُكنٍ مُهم لم يحظى سابقًا بالتقدير المطلوب، والحديث عن جائزة أفضل سيارة في العالم للسيدات، وهي جائزة تجتمع فيها لجنة من 41 صحفية متخصصة في السيارات من 37 دولة، تعكس الاهتمام المتزايد من السيدات في صناعة السيارات وتُظهر مدى تأثيرهم فيها إلى حد بعيد. وللعام 2019 حصدت سيارة مازدا 3 جائزة “سوبريم” وهي أرفع تقييم للجائزة.

السيارة المُرضية للعام 2019

إلى ذلك، جمعنا بعض الدراسات والأبحاث لنخرج ببعض أهم الطرازات للعام 2019، فقد أظهرت دراسة APEAL التي تقيس رضى الزبائن تجاه سياراتهم الجديدة بعد 90 يوم من شرائهم واستخدامهم لها، أن أودي A7 هي “السيارة المُرْضِيَة”، أما بورشه فهي العلامة التي حظيت بأفضل تقييم.

أفضل 10 علامات سيارات جودةً لعام 2019

للمرّة الثانية على التوالي، تصدرت العلامات الكورية المراكز الثلاثة الأولى في النتائج الأولية لدراسة الجودة لسيارات العام 2019، فقد حظيت جينيسيس بالمركز الاول كأفضل صانعة سيارات من حيث الجودة، بإجمالي 63 عطل لكل 100 سيارة (68 عطل العام الماضي)، بينما احتلت كيا المركز الثاني مع 70 عطل/100 سيارة وهيونداي في المركز الثالث مع 71 عطل/100 سيارة مُنتجة.

أما بالنسبة للطرازات، فقد حصلت بورشه 911 على أفضل تقييم للجودة بين جميع الطرازات المنضوية تحت الـ 31 علامة التي خضعت للدراسة.

جائزة سيارة العام 2019، طراز واحد يفوز بثلاث ألقاب معًا!

حققت سيارة جاكوار I-PACE الكهربائية فوزًا ثلاثيًا تاريخيًا في جوائز سيارة العالم العالمية 2019، حيث حصدت لقب “سيارة العام العالمية 2019″ و”أفضل تصميم في العالم” و“أفضل سيارة خضراء” أيضًا.

وتم أيضًا انتخاب الطرازات التالية الفائزة بجوائز العام 2019:

سيارة العام المدينية: سوزوكي جيمني
سيارة العام الفاخرة: أودي A7
سيارة العام الرياضية: ماكلارين 720S

موعد اطلاق جاكوار اي بايس الشرق الأوسط

أكثر وأقل السيارات اعتمادية للعام 2019

نشرت شركة الأبحاث الدولية J.D. Power قائمتها لأكثر وأقل الطرازات والعلامات اعتمادية للعام 2019، حيث احتلت لكزس المركز الأول للعام الثامن على التوالي، فيما جاءت فيات في الترتيب الأخير. وبالنسبة للطرازات، جاءت بورشه 911 مرة أخرى كالطراز الأكثر اعتمادية على الإطلاق.

Porsche 911 Carrera 4S

أرقام قياسية في صناعة السيارات للعام 2019

بنتلي كونتيننتال جي تي تُحقق رقمًا قياسيًا بتسلّق قمّة بايكس بزمن 10 دقائق و18 ثانية و488 جزءً من الثانية.

لينك اند كو تُحقق أول لقب في رياضة السيارات لشركة صينية وهو لقب كأس العالم للسيارات السياحية WTCR على مُستوى الفِرَق.

رينو ميجان ار اس تروفي-ار تحطم رقمًا قياسيًا آخر، فبعد حصولها على لقب أسرع سيارة بدفع أمامي تقطع حلبة نوربورغرينغ وحلبة سبا-فرانكورشان، استطاعت السيارة الهاتشباك المزودة بعلبة تروس يدوية من تحقيق أفضل زمن لسيارة بدفع أمامي على حلبة سوزوكا اليابانية.

فولكس واجن ID.R تُحقق أسرع زمن على مضمار جودوود خلال مهرجان جودوود للسرعة 2019 متغلّبة بذلك على سيارة ماكلارين فورمولا 1 وبفارق 1.7 ثانية!

الصينية GAC ENO.146 السيارة الأفضل انسيابية في العالم، فقد استطاعت تحقيق مُعامل انسيابية غير مسبوق مقداره  0.146 فقط!

أفضل محركات للعام 2019

اختارت لجنة “جائزة محرك العام” للمرّة الرابعة على التوالي، محرك من فيراري، فيما حصل نظام دفع جاكوار الكهربائي بالكامل ومحرك مرسيدس-ايه ام جي V8 على مراكز الوصافة.

كان محرك فيراري V8 سعة 3.9 لتر المزود بضاغطين توربينيين حصل على المركز الأول للسنوات الثلاثة الماضية وتم تصنيفه بأنه الأفضل على الإطلاق على مدار العشرين سنة الماضية.

من جهة أخرى جاءت قائمة أفضل 10 محركات لعام 2019 حسب WardsAuto كالتالي:

محرك B58 من بي ام دبليو بست أسطوانات مُتتالية وسعة 3 لترات (على طراز X5)
محرك OHV من شيفروليه بثماني أسطوانات V8 وسعة 6.2 لتر (على طراز سيلفرادو)
محرك فورد بثماني أسطوانات V8 وسعة 5 لترات (على طراز فورد موستانج جي تي وبوليت)
محرك فورد العامل بالديزل بست أسطوانات وسعة 3 لترات مع ضاغط توربيني (على طراز فورد F-150)
محرك i-VTEC من هوندا بأربع أسطوانات سعة 2 لتر والعامل بدورة أتكنسن (على طراز أكورد الهجين)
نظام الدفع الكهربائي على هيونداي نكسو بقدرة 120 كيلوواط
نظام الدفع الكهربائي على هيونداي كونا بقدرة 150 كيلوواط
محرك VC-Turbo من إنفينيتي بأربع أسطوانات سعة 2 لتر (على طراز QX50)
محرك لكزس بأربع أسطوانات سعة 2 لتر والعامل بدورة أتكنسن (على طراز UX 250h الهجين)
محرك بنتاستار بست أسطوانات سعة 3.6 لتر (على شاحنة رام 1500)

بي إم دبليو X5

تحالفات جديدة

قد يكون هذا الخبر الأهم لصناعة السيارات للعام 2019، حيث شكل تحالف فيات كريسلر وبيجو PSA صفقة بلغت قيمتها بنحو 50 مليار دولار أمريكي. وستضم المجموعة الجديدة 18 علامة تتنوع بين الأمريكية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإنجليزية والهندية، وسيبلغ مجموع مبيعاتها 8.7 مليون مركبة بقيمة 190 مليار دولار أمريكي. العلامات المُدرجة من FCA هي فيات وكرايسلر ودودج ورام وألفاروميو وأبارث وجيب وSRT ومازيراتي وVM Motori لإنتاج المحركات ولانسيا وموبار، أما مجموعة PSA فتحتوي بيجو وسيتروين ودي اس وأوبل وفولكسهول وأمباسادور.

من جهة أخرى باعت فولفو شاحنات يو دي لشركة إيسوزو موتورز مقابل 2.3 مليار دولار، وأبرمت شركتا فولكس واجن الألمانية وفورد الأمريكية اتفاقًا لتوسعة التعاون بينهما، حيث أصبح يشمل الآن التعاون في مجالي المركبات الكهربائية وتطوير تقنيات القيادة الذاتية بالإضافة إلى المركبات التجارية. واتفقت بي ام دبليو وجاكوار لاند روفر على التعاون لتطوير السيارات الكهربائية. وأبرمت كل من مرسيدس-بنز و بي أم دبليو شراكة لتطوير تقنيات القيادة الآلية.

لروحه الرحمة

ودَّعنا فرديناند بيش، الرئيس السابق لمجموعة فولكس واجن يوم 25 أغسطس 2019، عن عُمر 82 عامًا. بيش أحد أبرز الأسماء في عالم صناعة السيارات، وساهم مُساهمةً جزيلةً في نمو مجموعة فولكس واجن، فاعتمد خطة مُشاركة المُكونات بين مُختلف علامات المجموعة، وهو الأمر الذي ساعد على خفض تكاليف الإنتاج وزيادته، ونقل فولكس واجن من شركةٍ تُعاني من المصاعب تخسر أكثر من بليون دولار سنويًا، إلى أكبر مجموعةٍ للسيارات مع أرباح سنوية تفوق ثلاثة بلايين دولار، ووسَّع مظلتها إلى 12 علامة تشمل مُختلف الفئات والقطاعات وتُنافس على المركز الأول.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق