أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

معاهد وكليّات تصميم السيارات في العالم

استعرضنا في موضوع سابق ماهيّة عمل مُصمم السيارات، وكيف تطورت واجباته وفقًا لحاجات العصر وتماشيًا مع قوانين السلامة وحدود الاستهلاك المُتوقع للوقود وتكاليف الإنتاج وغيرها. وأدرجنا آنذاك قائمة بأفضل 10 مدارس ومعاهد لتصميم السيارات في العالم، تمركز مُعظمها في الولايات المُتحدة. إلا أننا نعرف أن العالم أكبر من ذلك بكثير، وهُناك العديد من كُليّات التصميم التي يُمكن لك الإبداع انطلاقًا منها. لذا، نأتيكم اليوم بقائمة أوسع، تم ترتيبها تبعًا للدول، مع الإشارة لأفضل 10 معاهد.

لم نَجِد كُلّيات مُختصة بتصميم السيارات في الوطن العربي، فأدرجنا أسفل الخبر روابط لبعض كُليّات التصميم الصناعي.

معاهد تصميم السيارات في السويد

Umea Institute of Design، أوميو. تُعتبر واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم، وهي جزء من كُليات جامعة أوميو التي توفر أربعة برامج أكاديمية تركّز على التصميم الصناعي -بما فيه تصميم وسائل النقل- وتتنوع بين البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. التدريس باللغة الإنجليزية، وتبلغ تكلفة برنامج الماجستير (سنتان) على سبيل المثال حوالي 65 ألف دولار أمريكي. لا تكاليف للدراسة لمواطني الاتحاد الأوروبي، كما أن هُناك منحًا دراسية لمواطني باقي دول العالم.

معاهد تصميم السيارات في المملكة المُتحدة

Coventry University – Automotive Design، تابع لكُليّة الفنون والتصميم. يمنح المعهد درجة البكالوريوس الفخرية في تصميم السيارات وتصميم وسائل النقل، كما يوجد برنامج للدراسات العُليا. ويُتاح للطلبة تجربة نماذجهم في نفق الريح للتحقق من الانسيابية، وكذلك استعمال آلات القص بالليزر والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها.

تبلغ رسوم الدراسة للطلبة الأجانب 15,600 جنية استرليني في السنة.

Staffordshire University، تمنح درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في تصميم وسائل النقل وتصميم المُنتجات. وتبلغ التكلفة 14 ألف جنيه استرليني للعام الواحد.

Northumbria University – School of Design، نيوكاسل، تضم مساقًا لتدريس هندسة السيارات وبما يؤهل للعمل على تصميم وتطوير السيارات، أما التكلفة فهي 15,500 جنيه استرليني سنويًا.

Royal College of Art، لندن، توفر برامج الدراسات العُليا فقط -بما فيها الدكتوراه- في التصميم الصناعي وتصميم المركبات والهندسة. خرّجت إيان كالوم، رئيس قسم التصميم في شركة جاكوار لاند روفر. تُعتبر واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم، وتُتيح مجموعة من المنح الدراسية.

Swansea College of Art، سوانزي، يُمكنك فيها دراسة البكالوريوس والماجستير في تصميم السيارات ووسائل النقل. تبلغ تكلفة الدراسة 11,500 جنيه أسترليني سنويًا.

Huddersfield University، هدرسفيلد، فيها مدرسة الفنون والتصميم والعمارة، والتي تُقدم برامج عدة في التصميم، بما فيها تصميم وسائل النقل وتصميم المُنتجات والتصميم ثُلاثي الأبعاد. كما أن هُناك برنامجًا لدراسة هندسة السيارات ورياضية السيارات.

معاهد تصميم السيارات في فرنسا

Creapole، يتوفر بها برامج في التصميم الصناعي وتصميم وسائل النقل والتصميم الداخلي.

Espera Sbarro، بونتارليه، يُقدّم هذا المركز الذي أُسس في العام 1992 برامجًا نظرية وعملية عدّة بما فيها مدخل لمبادئ التصميم وبرنامجًا في التشكيل وغيرها.

Strate, School of Design، باريس، يُمكنك فيها الدراسة باللغة الفرنسية أو الإنجليزية، وبها عدة برامج متخصصة بالتصميم.

ISD France، فالنسيان. لديهم برامج لتدريس تصميم وسائل النقل وتصميم المُنتجات. وتبلغ تكلفة دراسة تصميم وسائل النقل 8250 يورو سنويًا.

معاهد تصميم السيارات في الولايات المُتحدة

Academy of Art University، سان فرانسيسكو، يُمكن الدراسة في الجامعة بالتواجد أو عن بُعد، ويتوفر بها برامج لدراسة التصميم الصناعي ووسائل النقل وتصميم المُنتجات وتصميم الألعاب والمفروشات، هذا بالإضافة إلى برنامج لتجديد السيارات الكلاسيكية.

Art Center College of Design في كاليفورنيا، هو أحد أهم المُنشآت التعليمية للتصميم، أُسِّس قبل حوالي 75 سنة. يمنح درجة البكالوريوس والدراسات العُليا في عديد من التخصصات. تُعتبر واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم.

Pratt Institute، نيويورك، تمنح درجة البكالوريوس في التصميم الصناعي وتصميم وسائل النقل، كما توفر برنامجًا للدراسات العُليا. تُعتبر واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم.

CCS – College for Creative Studies، ديترويت، واحدة من أهم مؤسسات الفنون، وتُعتبر واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم. توفّر دائرة التصميم الصناعي فيها برامجًا لدراسة تصميم وسائل النقل وتصميم المُنتجات وتصميم المفروشات.

Lawrence Technological University، ميشيغان، فيها دائرة التصميم والعمارة التي تمنح درجة البكالوريوس في تصميم وسائل النقل والتصميم الصناعي والتصميم الدخلي والتصميم الغرافيكي والفنون الرقمية.

University of Cincinnati، أوهايو، تضم كُلية التصميم والعمارة والفنون والتخطيط، حيث يُمكن دراسة البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا في التصميم الصناعي -بتركيز على تصميم المركبات ووسائل النقل- بالإضافة إلى التصميم الغرافيكي والرقمي وتصميم الأزياء. تُعتبر واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم.

Cleveland Institute of Art CIA، أوهايو. تُعتبر واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم. تمنح درجة البكالوريوس في التصميم الصناعي.

Parsons The New School of Design في نيويورك، إنها أيضًا واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم.

معاهد تصميم السيارات في البرازيل

Ícon Design، ستوديو لتصميم السيارات، يوفر برامج تدريبية.

معاهد تصميم السيارات في إيطاليا

SPD Scuola Politecnica di Design في ميلانو، أقدم مدرسة لتصميم السيارات في إيطاليا، لديها اتفاقات مع مجموعة فولكس واجن لتطوير نماذج لعلامات أودي وفولكس واجن ولامبورغيني.

Domus Academy – Master in Car Design and Mobility، ميلانو. تُعتبر واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم.

IED – Istituto Europeo di Design، في إيطاليا وإسبانيا.

ISSAM، مودينا. اسمها مدرسة علوم السيارات في مودينا، وأُسِّست في العام 1971.

Politecnico di Milano، ميلانو. جامعة حكومية، ويُمكن دراسة التصميم الصناعي فيها بالإضافة إلى الهندسة والعمارة

IAAD – Istituto di Arte Applicata e Design، تورينو. هناك تخصصات عدّة في هذه المؤسسة، منها تصميم وسائل النقل والتصميم الصناعي والإعلانات والتصميم الغرافيكي والداخلي.

معاهد تصميم السيارات في ألمانيا

Braunschweig University of Art HBK، توفر درجة البكالوريوس والماجستير في التصميم الصناعي وتصميم وسائل النقل.

Pforzheim School of Design، واحدة من كُليات جامعة بفورتسهايم للعلوم التطبيقية. أُسست في العام 1877 وتُعتبر واحدة من أفضل 10 مدارس لتصميم السيارات في العالم. تُقدم عدة برامج لتعليم التصميم الصناعي وتصميم وسائل النقل وتصميم الملابس والمجوهرات.

معاهد تصميم السيارات في الهند

DYP-DC، أسسها المُصمم ديليب تشاهابريا، وتوفر درجة البكالوريوس والدراسات العُليا في تصميم السيارات.

National Institute of Design NID، أحمد آباد، توفر برامج لدراسة الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العُليا في تصميم السيارات ووسائل النقل.

DSK-ISD، في مدينة بونه (بوني)، أولى مدارس التصميم الدولية في الهند، ويُمكن فيها دراسة تصميم وسائل النقل وتصميم المُنتجات والتصميم الرقمي.

MAEERs MIT – Institute of Design، بونه، مُتخصِّصة في تصميم وسائل النقل وتصميم المُنتجات، وتوفر درجة البكالوريوس وبرامج للدراسات العُليا.

Mantra Academy، بنغالور، أكاديمية لتصميم وأبحاث السيارات، توفر دبلوم مُدتا ستة أشهر لتصميم السيارات الرقمي وكذلك في تصميم وأبحاث السيارات.

معاهد تصميم السيارات في كندا

Carleton University – School of Industrial Design، توفر برامج في التصميم الصناعي.

Montreal University – Industrial Design، مونتريال، تمنح درجة البكالوريوس في التصميم الصناعي والداخلي وتصميم الألعاب.

معاهد تصميم السيارات في إسبانيا

IED – Istituto Europeo di Design، في إسبانيا وإيطاليا

Universidad Politécnica de Valencia، بَلَنْسِيَة، توفر برنامج الماجستير في تصميم وسائل النقل.

معاهد تصميم السيارات في فنلندا

Lahti University of Applied Sciences – Institute of Design and Fine Arts، تمنح درجة البكالوريوس في تصميم المركبات منذ العام 2011.

معاهد تصميم السيارات في كوريا

Hong-Ik University، سول، تضم كُليّة الفنون والتصميم، وتوفر عدة برامج تعليمية.

معاهد تصميم السيارات في هولندا

TU Delft – Industrial Design Engineering، يمكنك فيها دراسة ماجستير تصميم السيارات المُتقدم.

معاهد تصميم السيارات في اليابان

TCA (Tokyo Communication Arts) – Car Design Course، طوكيو، فيها برامج لدراسة تصميم وسائل النقل ولديها اتباطات مع عدة شركات يابانية وعالمية لصناعة السيارات.

Tokyo Communication Arts – Car Design، طوكيو. لديهم دائرة مُختصة ببرامج عدّة لتصميم السيارات.

معاهد تصميم السيارات في أستراليا

Monash University – Faculty of Art & Design، ملبورن. واحدة من أهم الجامعات الأسترالية في مجال الفنون والتصميم، ولديها عدة برامج لدراسة التصميم الصناعي والغرافيكي والعمارة الداخلية.

كُليّات التصميم الصناعي في الوطن العربي

التصميم الصناعي – جامعة اليرموك في الأردن، تمنح درجة البكالوريوس.
التصميم الصناعي في كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان في مصر، أول برنامج من نوعه في العالم العربي، أُسس عام 1960.
التصميم الصناعى – كلية الفنون التطبيقية في جامعة بنها في مصر.
تصميم المُنتجات – جامعة 6 أكتوبر في مصر.
مؤسسة دبي للتصميم والابتكار DIDI في الإمارات، تمنح درجة البكالوريوس في التصميم، مع اختيار التركيز في مجالات تصميم المنتجات والوسائط المتعددة والأزياء وإدارة التصميم الاستراتيجي.
المعهد الوطني للفنون الجميلة في المغرب، لم نستطع إيجاد رابط للمعهد سوى صفحتهم على الفيسبوك.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله .شكرا جزيلا لفريق عرب اوتو .معلومات وحسن اختيار المواضيع .كان بودي معرفة هاته المعاهد والكليات شكرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق