أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

أودي RS6 السيارة الحُلم للسائق وعائلته

كشفت أودي عن الجيل الرابع من الفئة الرياضية “آر أس 6 آفانت” الفخمة العملانية، وعلى الفور استحوذت على القُلوب بكونها سيارة عائلية مثالية ورياضية في آن.

قبل فترة شوَّقتنا أودي بمجموعة طرازات فئة “آر أس” الرياضية المُعزَّزة، ولم تنتظر طويلًا حتى كشفت النقاب عن “آر أس 6 آفانت RS6 Avant” العائلية العملانية الفخمة وبطابعٍ رياضيٍّ مُعزَّز، ووصفناها في الخبر بأنها “السيارة الشاملة”.

تُجسِّد هذه السيارة احتفاء الشركة الألمانية بمُرور 25 عامٍ على إطلاق هذه الفئة فائقة التميُّز. وقال المدير التنفيذي لـ “أودي سبورت” أوليفر هوفمان: “خمسٌ وعشرون عامًا مرَّت على إطلاق (آر أس)، حيث كانت سيارة (آر أس 6 آفنات) خلالها رائدةً في هذه الفئة بلا منازع. سنُقدِّم هذه السيارة في أمريكا الشمالية لأول مرة. وبذلك، سندخل سوقًا جديدةً فيها فرص كبيرة، وسنحقق مزيدًا من النمو”.

التصميم الخارجي:

في واقع الأمر، لا تفتقد سيارات أودي للاناقة والتصميم الجميل والرزين، وفيما يخص هذا الطراز، شحذت أودي خُطوط طراز “أيه 6 آفانت A6 Avant” القياسي لتُصبح أكثر حدةً وبُروزًا، مُستخدمةً قطع “آر أس” حصرية، يُلاحظ إبراز شبكة التهوية خرنوبيَّة الشكل بلون أسود ساطع، وإعادة رسم منافذ الهواء الجانبية على جانِبَي الصادم الأمامي، حيث أصبحا مُثلثَّي الشكل، وإضافة شفرات رقيقة لتوجيه الهواء، ومن سان هذا تحسين انسيابية السيارة، وأيضاً توجيه الهواء لتبريد المُحرك والمكابح.

أصبح مظهر السيارة رياضيًا بفضل اللعب على وتَر زيادة عرضها وخفض هامش خُلوصها، وفي هذا السياق تم زيادة عرضها بمقدار 40 ميلّيمِترًا من كل جهة، ذهبت بمُعظمها لتقديم أقواس عجلات أعرض تستوعب العجلات الأعرض، قياس 21 بوصة قياسيًا و 22 بوصة اختياريًا، مصنوعة من الألومنيوم وتتوافر بعدة ألوان؛ مهما كانت العجلات، فإنها تُظر مكابح قُرصية مُهوية مُثقَّبة، قياس 37 سنتيمِتر في الخلف و 42 سنتمِتر في الأمام، ويُمكن اختيار المكابح الخزفية إختياريًا، وهي أخفُّ وزنًا من نظيرتها الفولاذية.

استُبدل غطاء المُحرك بآخر بتصميم جديد، يتلائم مع المُحُرك الكبير، واستُبدلت المصابيح الأمامية من فئة “ليد”، بأخرى من نفس الفئة تعود لطراز “أيه 7 A”، مع تفاصيل رياضية وأكثر تسطيحًا وبتقنية المصفوفة الليزرية. هذه العناية بالتفاصيل منحت السيارة مظهرًا هُجوميًا، حيث تبدو مُتوثِّبةً حتى وهي واقفة.

القسم الخلفي حاز على عادمي هواء على كل جانب، وناشر هواء رياضي بارز في الأسفل، يُكمله جناج رياضي في الأعلى، مع تشطيبات بلون فضِّي، وكما في الامام، تُبرز هذه التعديلات تفاصيل السيارة أكثر مُقارنةً بنظيرتها القياسية.

هنالك الكثير من التفاصيل، تتمحور حول الإضافات والاختيارات، إذ يوجد 13 لون للجسم، ولون بعض قطع الجسم، مثل الشفرات والعادم.

القوة الدافعة؛ صاروخ أرضي:

فيما يخصُّ القوة الدافعة، لدينا مُحرِّك من ثمانية أُسطوانات على شكل V، سعة أربع ليترات، مع ضاغِطَيْن توربينِيَيْن، يُعطي قُوة 600 حصان، و 800 نيوتن – متر من عزم الدوران. مما يجعلها تتصدر فئتها بأريحية. غنِّيٌ عن القول بأن طاقة المُحرك تُوَّزع على العجلات الأربع عبر نظام “كواتّرو Quattro” الشهير، وذلك عبر عُلبة تُروس آلية Tiptronic من ثمان نسب.

ليس هذا وحسب، فقد ضمَّنت النظام الهجين الخفيف Mild Hybrid، بقوة 48 فولت، الذي يُحسِّن من مُعدَّلات استهلاك الوقود بمُعدل 0.8 ليتر لكل مئة كيلومتر، ونظام لتعطيل عمل الأسطوانات Cylinder on Demand، الذي يُعطل عمل أربع أسطوانات عند القيادة بسُرعات بطيئة أو مُتوسطة ومع حُمولة قليلة أو مُتوسطة.

أرقام الأداء لا تقل شأنًا؛ الانطلاق من وضعية التوقف إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.6 ثواني فقط، وتصل إلى المئة الثانية خلال 12 ثانية، وسُرعة قُصوى مُحددَّة بـ 250 كيلومتر في الساعة.

ليس هذا وحسب، الأرقام أعلاه تخصُّ السيارة بمُواصفاتها “القياسية” – إن جاز التعبير، إذ يُمكن للعُملاء اختيار “الحُزمة النشطة Dynamic Package” التي ترفع السُرعة القُصوى إلى 280 كيلومتر في الساعة، وإذا أردتُم المزيد، يوجد “الحُزمة النشطة المُعزَّزة Dynamic Package Plus” التي ترفع السُرعة القُصوى إلى 305 كيلومترات في الساعة، عندها تُصبح السيارة صاروخ أرضي فعّال ضد الزمن. وهذه الحُزمة لا تكتفي بمُجرَّد زيادة كمية الوقود للمُحرِّك، بل تتضمن تُرسًا تفاضليًا مركزيًا ميكانيكيًا، ينقل حتى 70 بالمئة من عزم الدوران إلى المحور الأمامي، أو حتى 85 بالمئة إلى المحور الخلفي، وذلك حسب الحاجة. علمًا بأن عمله مُحدد ليُوزع عزم الدوران بنسبة 60 بالمئة للمحور الخلفي و 40 بالمئة للمحور الأمامي في ظروف القيادة الاعتيادية، وإضافيًا، هنالك نظام للتوجيه بالعجلات الأربع، لتحسين رشاقة السيارة على الطرقات السريعة وداخل المُدن.

ومن بين التقنيات الجديدة في هذه السيارة نظام التعليق المُتأقلم، الذي يتوافر قياسيًا، حيث يعمل على تعديل هامش خُلوص السيارة حسب الحاجة، علمًا بأن هامش خُلوص “آر أس 6 آفانت” أقل من “أيه 6 آفانت” القياسية بـ 20 ميلّيمِترًا. وعندما تتجاوز السيارة سُرعة 120 كيلومتر ينخفض هامش الخُلوص بمقدار 10 ميلّيمِترات إضافية، أما عند القيادة ببطء يرتفع هامش الخُلوص بمقدار 20 ميلِّيمِترًا، أي أنه يُمكن للسيارة ضبط هامش خُلوص السيارة ضمن 30 ميلّيمِترًا.

ومرةً اخرى، إذا لم تكن هذه المُواصفات كافية، يُمكن إضافة حُزمة “نظام التعليق الرياضي المُعزَّز آر أس RS Sports Suspension Plus”، التي تعمل بالتضافر مع “نظام التحكم النشط بالتعليق Dynamic Ride Control”، وتستفيد هذه الحُزمة من نوابض فولاذية جديدة، ومُمتصات صدمات قابلة للتعديل وفق ثلاث وضعيات، وذلك لتعزيز قُدرة نظام التعليق والتقليل من تأرجح السيارة وتمايلها.

مقصورة فائقة التطور والفخامة:

تستفيد مقصورة أودي، وتحديدًا من جهة السائق، من مقصورة أودي الرقمية Virtual Cockpit، وشاشات لمسية بالواجهة الرقمية الجديدة MMI، وشاشة عرض افتراضية أمام السائق HUD. ومن الإضافات الجديدة على لوحة العدادات والقيادة، إمكانية عرض قوة الجاذبية G-Force وأهم الأرقام حول أداء السيارة، وحتى توقيت اللفة.

لوحة القيادة بلون أسود فاحم وذات مظهر راقي، مع تشطيبات مت الألومنيوم، بينما المقاعد رياضية مكسوة بجلد بيرلنابّا Perlnappa أسود والألكانترا Alcantara المُطرَّز، واختياريًا يوجد مقاعد جلد فالكونا Valcona مُخرَّم، مع تطريزات خرنوبية.

ويُمكن للسائق الاختيار من بين ست وضعيات مُسبقة للقيادة: “المُريح Comfort” و “الآلي Auto” و “النشط Dynamic” و “الكفؤ Efficiency” إضافة إلى “آر أس 1 RS” و “آر أس 2 RS” الذي يُمكن تخصيصهما بحسب رغبة السائق. ومن أجل توفير الأداء المطلوب لحظيًا، يُمكن اختيار وضعية “آر أس 1 و 2” من عجلة القيادة، حيث يُمكن التحكم بعددٍ من المعايير؛ استجابة دواسة التسارع ونظام التوجيه، وقساوة نظام التعليق وحتى صوت المُحرِّك.

على صعيد العملانية، فإنها حاضرة وبقوة، فالسيارة تنتمي للفئة ممدودة الصندوق Estate بالمقام الأول، إذ يُمكن للصندوق الخلفي استيعاب 565 ليترًا من الأمتعة، ترتفع إلى 1680 ليترًا عند طي الصف الثاني من المقاعد. وقائمة الإضافات والخيارات واسعة وعريضة، ولا يُمكن تناولها جميعها، لكن لنُعطيكم لمحةً عن مُستوى الرفاهية والاهتمام بالتفاصيل، يُمكن طي الغطاء القماشي لصندوق الأمتعة آليًا عند فتح غطاء الصندوق آليًا من خلال تمرير القدم تحت الصادم!

الأسعار لم تُعلن بعد
لم تُقدِّم أودي أية أسعار لهذه السيارة، لكن من المُتوقع أن تبدأ من 80 إلى 90 ألف دولار مبدئيًا، وستتجاوز حاجز 100 ألف دولار مع التطرُّق للتفاصيل والخيارات ومقدار الرسوم والجمارك عليها.

ستصل أودي “آر أس 6 آفانت” إلى معارض الوُكلاء في ألمانيا أولًا ودول أوروبية أخرى مع نهاية الرُبع الأول من العام 2020، على أن تصل إلى أسواق المنطقة العربية في الربع الثاني من ذات العام.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق