أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

أودي SQ8: مزيجٌ بين الفخامة والقُوة والطابع الرياضي

اقرأ في هذا المقال

  • مواصفات أودي اس كيو 8
  • ضاغطين توربينيين مع ضاغط كهربائي، محطة طاقة مُتنقلة

يُمكن القول بأن طراز “أس كيو 8” يُجسد التوليفة المثالية بين فخامة أودي وقُوة مُحرك الديزل والطابع الرياضي لفئة “أس”.

كشفت شركة أودي الألمانية، لإنتاج السيارات الفخمة، عن طراز “أس كيو 8 SQ”، وهي الفئة ذات الطابع الرياضي المُعزَّز لـ طراز “كيو 8” رُباعي الدفع الفخم، والمُتميِّز بتصميم الرياضي الشبيهة بالكوبيه رُباعية الأبواب.

وكما عادة أودي، حيث لا مجال للمُساومات، يُؤمن هذا الطراز توليفةً مثاليةً فريدةً من نوعها؛ يجمع بين فخامة أودي المعهودة والعزم الهائل لمُحرك توربو ديزل، مع الطابع الرياضي المُعزز. يتأتي الطابع الرياضي من خلال إدخال تعديلات خارجية وداخلية على السيارة، إعادة تصميم منافذ الهواء في المُقدمة، وشبكة التهوية البارزة كأنياب الليث، بفضل إطارها المُتمايز لونيًا عن لون السيارة، فضي غير لامع Matte Silver، وتوفير عجلات قياس 21 بوصة قياسيًا أو 22 بوصة اختياريًا، تتميز بأذرعها الرفيعة، وفي الخلف أربع منافذ للعادم وناشر للهواء أسفل المصد الخلفي، تُؤمِّن المصابيح الخلفية المُتصلة بصريًا بخط ضوئي رفيع طابعًا رياضيًا يتوافق مع باقي طرازات أودي، تتكامل هذه التعديلات مع التصميم العام للسيارة الشبيهة بالكوبيه، مع خط سقف مُنخفض في الخلف، وحافة نافرة فوق المصابيح الخلفية، وعاكس هواء في الأعلى.

لا تفتقد “أس كيو 8” لطابع الفخامة، مع الحفاظ على المظهر الأنيق للسيارة، والتشطيبات الكرومية حول النوافذ، وسكك التثبيت العلوية، المُفيدة لتثبيت الدرّاجات الهوائية أو الزلّاجات.

داخليًا، ارتقت أودي بتصميم المقصورة، من خلال إضافة نسيج الألكانتارا الفخم، خفيف الوزن والمتين، إلى تنجيد المقاعد الرياضية الجلدية بحافات نافرة، فضلًا عن تطريز مساند الرأس بشعار “S”، وإضافة تشطيبات معدنية، مثل دواسات من الفولاذ الذي لا يصدأ، وعتبات ألومنيوم للأبواب. ولا يوجد كثير من التعديلات داخليًا، لكون السيارة رياضية الطابع أساسًا، فالمقود مشطوب الحافة من الأسفل، وهنالك ما يلزم من الفخامة والترف، مثل لوحة العدادات الرقمية، وشاشَتن لمسِيَتَيْن للتحكم بالنظام الصوتي والملاحة ومُكيف الهواء، وتُحافظ لوحة القيادة على شكلها البسيط لكن الفخم، بفضل التشطيبات الكرومية وتنجيدها بمواد راقية وخُطوطها المُستقيمة.

ولكونها مركبة رُباعية الدفع ورياضية في ذات الوقت، فهنالك حاجة لنظام تعليق يُمكنه تعديل ارتفاع السيارة بحسب الحاجة، السير على الطُرق السريعة مُنخفضةً بانسيابية أو على الطرق غير المُعبدَّة جيدًا مُترَّفِعَةً عن الحُفر والأوحال، إذ تحتوي “أس كيو 8” نظام تعليق مُتأقلم بضغط الهواء، يُمكن التحكم به بواسطة نظام “اختيار القيادة Drive Select”، بحيث يرفع السيارة بمقدار تسع سنتيمترات إضافية، ويُمكن اختيار نظام التوجيه بالعجلات الأربع إضافيًا، مُنفردًا أو ضمن حُزمة نظام التعليق المُتقدمة، التي تتضمن أيضاً تُرسًا تفاضليًا رياضيًا لضبط توزيع العزم بين العجَلتَيْن الخلفِيَتَيْن، والحدّ من انزلاق القسم الخلفي Oversteer، وقُضبان لمنع انقلاب السيارة بتحكم كهروميكانيكي.

أودي SQ8: محطة طاقة مُتنقلة

القوة الدافعة عبارة عن محطة طاقة بحدِّ ذاتها، مُحرك من ثماني أسطوانات على شكل V، سعة أربع ليترات، مع ضاغطَين توريينيين Twin Turbo، بقوة 429 حصان، وعزم دوران هائل 900 نيوتن – متر، تتوافر ضمن مجال 1000 دورة في الدقيقة، بفضل اعتماده على وقود الديزل بنظام الحقن المُباشر للوقود TDI، ذي المردود المُرتفع من ناحية العزم. تنتقل قُوة المُحرك وعزمه إلى العجلات الأربع بواسطة عُلبة تُروس آلية من ثماني نسب “تيبترونيك Tiptronic”.

يتموضع الضاغط التوربيني المُزدوج بين ضفَتي المُحرك، وهو تتابعي Sequential، حيث يوجد ضاغط صغير يعمل على سُرعات دوران مُنخفضة، بينما يعمل الضاغط الأكبر على سُرعات فوق 2200 دورة في الدقيقة.

جديرٌ بالذكر أن هذا المُحرك هو نفسه المُعتمد في طراز المركبة رُباعية الدفع الفخمة “أس كيو 7 SQ”.

دُعِّم المُحرك بنظام هجين خفيف Mild Hybrid، يُمكنه دفع المركبة اعتمادًا على الطاقة الكهربائية حتى سُرعة 22.5 كيلومتر في الساعة، والفضل في ذلك لمُدخرة طاقة من شوارد الليثيوم بقُدرة 48 فولت، والتي تُستخدم أيضاً في تشغيل ضاغط كهربائي لمُساعدة ضاغط الهواء التوربيني على سُرعات دوران مُنخفضة للمُحرك أو عند قيادة السيارة ببطء، وبذلك يُلغي تأثير تأخر استجابة التوربو Turbo Lag، وللتحكم بقُضبان منع الانقلاب.

ومن نافلة القول بأن أداء السيارة رياضي بامتياز، نسبةً إلى فئتها وحجمها، إذ تتسارع من وضع التوقف إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.8 ثواني، بينما تصل سُرعتها القُصوى إلى 250 كيلومتر، مُحددة إلكترونيًا، في حين زُودت العجلات الأربع بمكابح مصنوعة من مواد مُركبة مُتطورة قوامها الألياف الفحمية والخزف، مع مكابس حمراء اللون، تُبقي منظر السيارة رياضيًا ومُتأهبًا حتى وهي مُتوقفة.

سيتوافر مُحرك الديزل للأسواق الأوروبية، ولم تكشف أودي عن أية مُحركات أخرى، لكن من المُتوقع أن تتوافر بمُحرك بنزين لأسواق الولايات المُتحدة الأمريكية والعربية، وعلى الأرجح سيكون مُحرك الأسطوانات الست على شكل V، سعة ثلاث ليترات، مع ضاغط توربيني، وبتقنية الحقن المُباشر للوقود.

أخيرًا، ستصل هذه السيارات إلى صالات العرض في وقتٍ لاحق من هذا الصيف، لكن لم تُقدم أودي تفاصيل حول السعر، إلا أنه من المُتوقع أن يدور في فُلك 110 آلاف دولار أمريكي.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق