أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديو

ما الجيد فعلًا في أودي آر اس كيو 3؟

واجهنا هذا التساؤل سابقًا مع عديدٍ من السيارات المُدمجة ذات السقف المحدب -الكوبيه كروس أوفر، فذهب رأينا في بعض المواقف إلى أنها غير منطقية، فما الفائدة من سيارة أكبر وأثقل من الهاتشباك وأكثر استهلاكًا مع سقف غير عملاني؟ خصوصًا مع توفر نُسخة مدمجة بصندوق أكبر؟ وفي حالات أخرى رأينا أنها مُغرية إذا ما قارنتها مع السيارات المُدمجة ذاتها، فحيّز الركاب يبقى جيدًا والسقف المُنساب يُحسِّن الانسيابية وسعة الصندوق ليست سيئة تمامًا مُقابل التميّز بالشكل الخارجي. كما أن الواقع يؤكد أن مقتنوا هذا النوع من السيارات هم الشباب الذين لا يحتاجوا لصندوق ضخم لنقل حاجات العائلة، ويفضلون التميُّز في سيارة مُختلفة يُمكِّنُها ارتفاعها من السير على طرقات غير مُعبدة ووعرة نسبيًا.

الحديث اليوم عن أودي RS Q3 Sportback، والمُتوقع أن يبدأ سعرها من حوالي 62 ألف دولار أمريكي، فقد عرضتها الشركة الألمانية قبل أشهر إلى جانب شقيقتها RS Q3 ذات السقف التقليدي مُرجّحة أن يلتفت 60% من العملاء إلى الأولى لشكلها المُميّز.

المحرك من خمس أسطوانات سعة 2.5 ليتر مع ضاغط توربيني بقدرة 394 حصان (294 كيلوواط) وعزم 480 نيوتن متر، يُمكن السيارة من التسارع إلى 100 كلم/ساعة في 4.5 ثوان وإلى سرعة قصوى مُحددة إلكترونيًا بـ 250 كلم/ساعة، مع توفر خيار برفع السرعة القصوى إلى 280 كلم/ساعة.

الفروقات بين كيو 3 وكيو 3 سبورتباك عديدة ولكن ليس هائلة، أهمها السقف والخطوط الحادّة فوق أقواس العجلات، كما زاد طول مُؤخرة السيارة بواقع 16 ملم وتم إضافة ناشر Diffuser “شكليّ” في الخلف وتعديل بعض التفاصيل.

إلى جانب النُسخ عالية الأداء “RS” ستوفر أودي نُسخًا أخرى بعدة خيارات للمُحركات، تتوافق مع تلك المُتوفرة لطراز Q3، وجميعها بأربع أسطوانات. أقواها محرك الليترين المزود بضاغط توربيني على نُسخة 45TFSI والذي يُنتج قدرة 227 حصانًا، وفي ترتيب أدنى تأتي نُسخة بذات المحرك ولكن بقدرة 188 حصانًا ونُسخة بمحرك 1.5 ليتر بقدرة 148 حصانًا (مُتاحة بعلبة تروس يدوية).

هُناك أيضًا خيار محرك الديزل سعة ليترين على نُسخة 35TDI بقدرة 148 حصانًا. ومن المُفترض أن تُقدم الشركة لاحقًا خيار محرك الديزل بقدرة 188 حصانًا، ونُسخة بنظام دفع هجين خفيف تعتمد محركًا سعة 1.5 ليتر وتنتج قدرة 148 حصانًا. علبة التروس لجميع المحركات بتعشيق مزدوج وسبع نسب والدفع بالعجلات الأربعة.

في الداخل، تأتي لوحة القيادة بمستويين، الأعلى يضم فتحات التهوية، والسفلي يحتوي شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي العاملة باللمس – قياس 8.8 إنشات أو 10.1 إنشات – ومفاتيح نظام التكييف، وهُنا تميل واجهة لوحة القيادة باتجاه السائق بزاوية 10 درجات. أما منطقة العدادات فتم الاستعاضة عنها بشاشة بقياس 10.25 إنشات أو 12.3 إنش حسب الفئة، وستستغني أودي كيو 3 عن خيار العدادات التقليدية تمامًا. كذلك، ستوفر أودي لاحقًا تقنية “swarm intelligence” التي تمكّن السيارة من تبادل المعلومات مع السيارات من حولها لاعلام سيارتك عن مناطق الاصطفاف المتوفرة في المنطقة أو التنبّه من الحوادث التي لم تصل لها بعد، وهي في ذلك مشابهه قليلًا لتقنية “V2V” التي تحدثنا عنها سابقًا.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق