أحدث المواضيعأوديخبر اليوم

أودي تعِدنا بنُسخة أرخص من “إي ترون كواترو”

ستطرح شركة أودي نُسخةً أرخص من طراز “إي ترون كواترو” المُدمج، وجاء ذلك على حساب المدى الذي يُمكن لمُدخرة الطاقة اجتيازه.

أعلنت شركة أودي الألمانية، لإنتاج السيارات الفخمة، عن أنها ستطرح نُسخةً أرخص سعرًا من طراز “إي ترون كواترو e-tron quattro” المُدمج الكهربائي، مُتوسطة الحجم، تحمل الرقم “50”، لينضم لشقيقه “55”. تأتي النُسخة الجديدة بمُدخرة طاقة أصغر من تلك المُتوافرة في الفئة القياسية، وتحديدًا 71 كيلووات ساعي، أقل بـ 24 كيلووات ساعي من سعة مُدخرة الطاقة في فئة “55” والبالغة 95 كيلووات ساعي. وعليه سيكون مدى الفئة “50” أقل من نظيرتها “55”. ووفقًا لـدورة القيادة العالمية المُوحدة للمركبات الخفيفة WLTP، يُمكن لفئة “50” السير لمسافة 299 كيلومتر في دورة الشحن الواحدة، أقل بنسبة 28 بالمئة من فئة “55”، التي تجتاز حتى 417 كيلومتر في دورة الشحن الواحدة.

تُوفر الفئة الجديدة كفاءةً جيدةً مع أداءٍ قوي يُمكن الحُصول عليه في فترةٍ وجيزة. وتحتفظ بـنظام الدفع على جميع العجلات “كواترو Quattro” من أودي، وتعتمد على مُحرِّك كهربائي على كل محور، ويُوفر المُحركان الجديدان للسيارة قُدرة إجمالية 230 كيلووات (308 أحصنة) وعزم دوران 540 نيوتن – متر، مُقابل 300 كيلووات (402 حصانين) في الفئة الأكبر، وكذا الأمر فيما يتعلق بقُدرات الشحن، 120 كيلووات مُقابل 150 كيلووات. من إيجابيات ذلك أن الفئة الجديدة أخفُّ وزنًا من تلك الأكبر قُدرةً.

يعمل المُحرِّك الخلفي خلال ظروف القيادة الاعتيادية، بينما يعمل المُحرك الأمامي عند الحاجة إليه، وذلك بفضل نظام إلكتروني شديد الفعالية والسُرعة والدقة. كما تستفيد السيارة من نظام تعليق بضغط الهواء، ومركز جاذبية مُنخفض. وتتألف وحدة مُدخرة الطاقة في هذه السيارة من 324 خلية مُرتبة بشكلٍ مَوْشُورِيّ ضمن 27 وحدة نموذجية قادرة على تخزين 71 كيلووات ساعي من الطاقة.

على صعيد الأداء، تتسارع الفئة الجديدة من التوقف إلى مئة كيلومتر في الساعة خلال سبع ثواني، علمًا بأن السُرعة القُصوى للسيارة مُحددة إلكترونيًا عند 190 كيلومتر في الساعة، ونحنُ لا نتوقَّع أداءً رياضيًا خارقًا في سيارة كهربائية مُدمجة بمُدخرة طاقة ذات سعةٍ أقل، ومُوجهة لمن يُريدون نُسخةً أرخص سعرًا.

وفي التفاصيل التقنية، هنالك نظام للتحكم بالحرارة في المركبة، يتضمن مضخة حرارية قياسيًا، يُنظِّم درحات الحرارة في داخل السيارة ومُدخرة الطاقة ويُبرد المُحركين الكهربائيين والإلكترونيات والشاحن. ويوجد أيضاً نظام لاستعادة الطاقة الحركية خلال التباطؤ والكبح.

تتضمن المركبة نظام شحن داخلي قياسيًا ويُمكن شحنها بعد طرق:
– شحن سريع تيار مُستمر DC، يشحن 80 بالمئة من سعة مُدخرة الطاقة خلال 30 دقيقة، باستخدام شاحن 120 كيلووات؛
– وشحن تيار مُتناوب AC أحادي الطور (230 فولت) 2.3 كيلوواتين، أو ثُلاثي الطور (400 فولت) 11 كيلووات.

سيبدأ إنتاج “إي ترون 50 كواترو” في مصنع أودي الكائن في بروكسل البلجيكية، وهو مصنعٌ صديقٌ بالبيئة ببصمة كربونية صفرية، خلال الرُبع الأخير من العام الجاري، 2019، بينما سيبدأ بيعها في المملكة المُتحدة في الأشهر الأول من العام 2020، كما يجري البحث في مسألة بيعها في الولايات المُتحدة الأمريكية.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق