أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

في معرض دُبي، أسبارك تكشف عن أسرع سيارة كهربائية خارقة في العالم

استعرضنا في فبراير 2018 نموذجًا أوليًا لسيارة كهربائية يابانية خارقة، سُمِّيَت أسبارك أول Aspark Owl، وكان أن نشرنا تجربة قامت بها الشركة في مدينة كانوما لتحقق تسارعًا مذهلًا لم يستغرق أكثر من 1.921 ثانية للوصول إلى 100 كلم/ساعة. أقل من ثانيتين في أول تجربة!

التجربة الأولية أدناه

أما اليوم، فقد تم تقديم السيارة بحُلَّتها النهائية، خلال فعاليات معرض دبي الدولي للسيارات 2019، حيث زادت سُرعتها وقدرتها عن السابق، فوصل تعداد الأحصنة إلى 1,985 بدلًا من 1,088 حصان في النُسخة الأولية وصار العزم 2000 نيوتن متر، أما التسارع من الثبات إلى 96 كلم/ساعة (60 ميل/ساعة) فلم يحتج سوى 1.69 ثانية فقط! … جُنون!

تبلغ سرعة أسبارك أول القُصوى 400 كلم/ساعة، فيما يصل المدى التشغيلي إلى 450 كلم

أرقامٌ مُذهلة، صحيح؟ فما بالك لو أضفنا أنها لن تحتاج سوى 10.6 ثوانٍ للوصول إلى 300 كلم/ساعة، أو أن البطاريات التي تبلغ قوتها 64 كيلوواط قد تُصبح أكبر في المُستقبل القريب لمزيد من المدى التشغيلي.

ماذا عن التفاصيل التقنية الأُخرى؟ صُنعت أسبارك أول من البوليمر المُدعَّم بألياف الكربون CFRP لتقليل الوزن، حيث وصل وزن الحوض الرئيسي Monocoque إلى 120 كلغ فقط، فيما بقي السقف مصنوع من الفولاذ المُقاوم للصدأ لمزيد من الحماية. وفي حين بلغ ارتفاع أسبارك أول الكُلي 99 سنتمتر، وأرتفاع قسمها السُفلي عن الأرض 8 سنتمتر، أتاحت المخامد الهيدروليكية إمكانية رفع السيارة إلى 16 سنتمتر للتغلُّب على “بعض” المطبّات، باعتبارها التحدي الوحيد الذي قد يقف في وجه هذه الخارقة.

عدا عن ذلك، هُناك أقراص كبح أمامية مصنوعة من الكاربون سيراميك (الألياف الخزفية الفحمية) مع ملاقط كبح بـ 10 مكابس!

السعر

الرقم الأخير المجنون هو التكلفة، حيث يبلغ سعر أسبارك أول “الأساسي” 2,900,000 يورو، وفي حال شئت الحصول على واحدة من الـ 50 نُسخة المُعدّة للإنتاج فيُمكنك حجز واحدة الآن بدفعة أولى 50 ألف يورو على أن تستلم سيارتك في نهاية العام 2020.

صور أسبارك أول 2021

تم البدء بتطوير السيارة بالتعاون مع شركة IKEYA FORMULA اليابانية التخصصة في تصنيع قطع الغيار والمُكوّنات عالية الأداء والتي عملت أيضًا على السيارة الخارقة IF-02RDS، أما الآن فهناك العديد من الشركاء مثل بوش ودينسو وسباركو وبيريللي وميشلان وشركة مانيفاتورا أوتوموبيلي تورينو MAT Manifattura Automobili Torino الإيطالية التي عملت أيضًا على صُنع طراز ستراتوس الجديد والإماراتية الخارقة ديفيل 16

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: