أحدث المواضيعأوديخبر اليوم

أودي “أيه أولرود”بتعديلات آبت… لزوم ما لا يلزم

ساهمت تعديلات "أبت" في مُحرِّك أقوى لكه أفقد السيارة هويتها

أطلقت شركة آبت سبورتسلاينلتعديل السيارات نُسخةً مُعدَّلةً من أودي أيه 6 أولرودجاءت بمُحرِّك اقوى وتعديلات شكلية طفيفة، لكن يبدو بأنها أفقدت السيارة هويتها.

تُعتبر شركة “آبت سبورتسلاين ABT Sportsline” الألمانية لتعديل السيارات شريكًا تاريخيًا لتعديل سيارات أودي، بل إن هنالك علاقة تعاون بينهما منها المُشاركة سويةً في بُطولة العالم لسباقات لاسيارات الكهربائية “فورمولا إي”. أما سيارات أودي، فهي تبدو مُتوازنة في جميع الأحوال وعادةً ما نرى بأنها لا تحتاج لتعديلات أكثر.

بالعودة إلى “أبت”، وضعت الشركة لمساتها على مُعظم طرازات أودي، والآن، أدخلت إلى مرائبها طراز “أيه 6 أولرود A6 Allroad”، والذي هو عبارة عن نُسخة من طراز “أيه 6 A” بفئته ممدودة الصندوق “أفانت Avant” بِطَّلَةٍ أكثر وُعورية من خلال زيادة هامش خُلوصه وبدفع ربُاعي دائم quattro مدعوم بترس تفاضلي مركزي مع قفل ذاتي Self-locking Centre Differential، ومُتواجد في السوق مُنذ 20 عامًا.

يحمل الجيل الحالي من عائلة طراز “أيه 6” الرمز “سي 8 C”، وقدَّمته الشركة الألمانية في 2019، ويُمكن اعتبار “أولرود” من الأسلاف المُباشرين لفئة السيارات المُدمجة Crossover، التي تشهد حاليًا انفجارًا هائلًا في شعبيتها على المُستوى العالمي.

لا يُمكن إنكار أن “أبت” بذلت جُهودًا مُحترمة في تعديل السيارة بدون التوغُّل كثيرًا فيها، حيث استغلت قُدراتها التقنية لرفع قُوة المُحرِّكات على الشكل التالي:

زادت قوة “55 تي أف أس آي 55TFSI ” العاملة بمُحرِّك بنزين من ست أسطوانات V6 سعة ثلاث ليترات من 340 حصان إلى 408 أحصنة، وهي زيادة بنسبة 20 بالمئة، ورفع عزم الدوران من عزم الدوران من 500 إلى 550 نيوتن – متر، وذلك بفضل تعديلات على برنامج إدارة المُحرِّك بدون إدخال تعديلات على العتاد.

أما فئة “55 تي دي آي TDI” العاملة بمُحرِّك ديزل مع ضاغط توربيني يتألّف من ست أسطوانات V6 سعة ثلاث ليترات، فقد ساهمت التعديلات في رفع قوة المُحرك من 349 حصان إلى 384 حصان، ورفع عزم الدوران من 700 إلى 760 نيوتن – متر، وهنا قدَّمت “أبت” برنامجًا جديدًا لإدارة عمل المُحرك.

كما وصلت التعديلات للفئة الأقل قُوةً “50 تي دي آي TDI” المُجهزة بمُحرك ديزل مع ضاغط توربيني يتألّف من ست أسطوانات V6 سعة ثلاث ليترات رفعت التعديلات استطاعته من 286 حصان إلى 330 حصان، وعزم دورانه من 620 إلى 670 نيوتن – متر، باستخدام برنامجٍ جديد لإدارة عمل المُحرك، تمامًا مع الفئة الأقوى.

قال هانس- يورغِن أبت، المُدير التنفيذي للشركة الألمانية : ” العديد من عُملاؤنا يُريدون شيئًا بقوة تتجاوز عتبة 300 حصان، كما إنه أمرٌ نفسي، لذا طوّرنا وحدة التحكم بالمُحرك خصيصًا لكي تُقدم كذلك موثوقية قُصوى وطاقة مثالية”.

خضعت السيارة لتجارب مُكَّثفة لضبط معايير المُحرِّك سواء على جهاز قياس قُوة المُحرِّك Dynamometer وعلى الطرقات العامة.

لم تُضِف “آبت” تعديلات ملموسة على التصميم الخارجي، لكن تكتشف العين الخبيرة عدة تغييرات طفيفة لكن فعّالة انسيابيًا، مثل شفرات وزوائد انسيابية في القسمين الأمامي (شبكة التهوية) والخلفي (ناشر الهواء)، وصبغ العديد من الأجزاء بلون أسود، مثل منافذ العادم.

أما في داخل المقصورة، توجد إضافات شكلية على بعض التجهيزات مصنوعة من الألياف الفحمية Carbon Fibre، تُساهم في تعزيز الصورة الرياضية للمقصورة والسيارة، وهي زر جديد لتشغيل المُحرِّك Start-Stop، وغطاء لعتلة تبديل النِسب وتشطيبات مُتفرقة من ذات المادة. إلى جانب تضمين نظام “آبت للتحكم بالمُحرك ABT Engine Control” ونظام صوت جديد لتعزيز صوت المُحرك بفضل برنامج الشركة للتحكم بالصوت Sound Control.

كما يُمكن للمالكين اختياريًا كما إضافة نظام إنارة ترحيبية يعرض شعار “آبت” على الأرض عند الاقتراب من السيارة لركوبها أو الخروج منها، وهذا الأنظمة أصبح شائعًا في السيارات الراقية، والهدف منه إنارة الدرب نحو السيارة ومنها أمام السائق.

بخلاف ذلك، سيحصل مالكو هذه السيارة على عجلات جديدة من السبائك الخفيفة من صميم “آبت” وإنتاجها، الأولى من طراز “أف آر FR” قياس 20 أو 21 بوصة، بلون أسود، خُماسية الشعب ذات تصميم كلاسيكي ونقوش ألماسية الشكل، أو من طراز “جي آر GR” رياضية الطابع قياس 20 بوصة مُتعددة الأذرع، مُقعَرَّة وبطلاء أسود لامع Glossy، وتتوافر أيضاً بلون أسود غير لامع Matte. علمًا بأن السيارة تستفيد من نظام تعليق هوائي.

لكنها…

مع ذلك، تدخل تعديلات “أبت” في نطاق “لزوم ما لا يلزم” حيث إن السعي لتوفير طابعٍ رياضي مُعزَّز للسيارة أفقدها هويتها الأساسية، سيارة بهامش خُلوص مقبول وأداء جيِّد على الطرقات خفيفة الوعورة، وحوَّلها لسيارةٍ أقرب لنُسختها الأصلية “أيه 6 أفانت”، ولعلّ من الأفضل التوجه لشراء الطراز الأخير بتعديلات “أبت” إذا كانت هذه التعديلات مُغريةً بالنسبة لك.

أدناه فيديو يُظهر تعديلات أبت ABT على أودي ايه 6 أفانت

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: