أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهوندا

آكيورا “تايب أس” الاختبارية … رُؤية مُشرقة لسيارات الصالون

قدمت آكيورا طراز “تايب أس الاختباري” خلال فعاليات أسبوع مونتيري للسيارات، مُجسَّدةً إيمان العلامة بسيارات الصالون الفخمة رياضية الطابع.

كشفت علامة آكيورا Acura للسيارات الفخمة، التابعة لشركة هوندا لإنتاج السيارات، عن طراز “تايب أس Type S” الاختباري، وذلك خلال فعاليات “أسبوع مونتيري للسيارات Monterey Car Week”، اللافت هنا أن هذه الاختبارية لسيارة صالون ذات طابعٍ رياضي، وهو أمرٌ جريء في عالمٍ يعجُّ بالنماذج الاختبارية للسيارات المُدمجة ورُباعية الدفع.

يحمل تقديم هذا الطراز رسالةً واضحة عمّا سنراه قريبًا من “آكيورا”، الخُطوط الرئيسية للجيل الثاني من طراز الصالون “تي أل أكس TLX”، وإعادة مجموعة طرازات “تايب أس”، وهو الاسم المُخصص لمجموعة السيارات ذات الأداء العالي والطابع الرياضي. والتي أوقفتها الشركة قبل عشر سنوات تقريبًا. فضلًا عن ذلك، ستضع آكيورا في هذه السيارة مُحرِّكًا حصريًا لها يزيد من تميُّزها.

قُدِّمت فئة “تايب أس” رياضية الطابع للمرة الأولى ما بين عامَي 2001 و 2008، وتضمنت أربع طرازات.

قال جون إيكِدا Jon Ikeda، نائب الرئيس والمسؤول عن علامة آكيورا: “تُعتبر عودة تايب أس شيئًا أساسيًا في مهمتنا لعودة آكيورا إلى أصلها المُتعلِّق بالأداء، بدأت بإعادة (أن أس أكس) للفوز بأعلى فئات التسابق في بُطولات السيارات الرياضية الأمريكية، وإطلاق الجيل الجديد من سياراتنا مع (آر دي أكس)، نحنُ نُعيد تجديد آكيورا على الأُسس الأصيلة لقيم العلامة”.

وُضِعَت خُطوط “تايب أس” الاختبارية في مُحترف آكيورا للتصميم Acura Design Studio في كاليفورنيا يقودهم وإيكِدا وبِن دايفيدسون Ben Davidson، كبير المُصممين.

وقال دايف مارِك Dave Marek، المُدير التنفيذي الإبداعي لدى الشركة: “لقد حلمنا بسيارة اختبارية جديدة من آكيورا تُركز على الأداء، وذلك مُنذ أن قدمنا طراز (برسيجِن الاختباري Precision Concept). تُعبِّر (تايب أس الاختبارية) بجلاءٍ عن الأداء وعن روحية تصاميم آكيورا”.

مُنذ النظرة الأولى يُمكن الشعور بطابع الأداء العالي للسيارة حتى وهي مُتوقفة، إذ إنها عريضة ومُنخفضة، يُكمل ذلك الشكل المُتناسق والمنحوت، والخُطوط الحادَّة والصقيلة، لتُشَّكِّل امتدادًا لخُطوط طرازات آكيورا الحالية، مثل “أن أس أكس NSX” الرياضي و “آر دي أكس RDX” المُدمج. القسم الأمامي طويلٌ مع مُقدمة رياضية الطابع بفضل منافذ الهواء الكبيرة تُزينها شفرات نافرة من الألياف الفحمية المُقسّاة، وشبكة التهوية خُماسية الأضلع وألماسية الشكل Diamond Pentagon، وتبدو الشبكة داخلها ثُلاثية الأبعاد مُتمحورةً حول شعار العلامة في الوسط. الشيء الآخر اللافت للنظر المصابيح الأمامية الحادة، من فئة “ليد LED”، تتضمن أربع عدسات في كل جهة، تحمل اسم العين الجوهرة Jewel Eye “، ويُكَّحِلُها” شريط ضوئي للمصابيح النهارية DRL، تعمل أيضاً مصابيحًا للالتفاف. تعِدُنا آكيورا بأن تُصبح هذه المصابيح الأمامية جُزءًا من تصاميم سياراتها مُستقبلًا.

فتحات التهوية وسط الصادم الأمامي وعلى جانبيه ليست شكلية، بل مدروسة لتوجيه الهواء وتبريد المُحرك والمكابح، بفضل الحافة السوداء التي تمتد من الطرف للطرف، مصنوعة من ألياف فحمية مُقسّاة، مصنوعة من خلال إلصاق طبقات عديدة من نسيج الألياف الفحمية خفيف الوزن والمتين، مما يُضاعف متانتها.

القسم الخلفي قصير، والمصابيح الخلفية عبارة عن شريط ضوئي مُزدوج من كُل جهة، يُكمل الخُطوط الحادة للتصميم، مُستوحاة من المصابيح الخلفية لسيارة السباق آكيورا “أيه آر أكس 05 دايتونا النموذجية ARX 05 Daytona Prototype”. وبالطبع هنالك جناح خلفي وشفرات انسيابية وناشر هواء مصنوعة من الألياف الفحمية المُقسّاة، ووتزيد مخارج العادم المُزدوجة على كل طرف من الهوية الرياضية للسيارة.

الشكل الجانبي ينحى لأن يكون سيارة كوبيه، ولكنها سيارة “كوبيه رُباعية الأبواب”، مع خطوط مُستقيمة مسحوبة للخلف لتُشكلا أكتافًا عريضةً للسيارة في القسم الخلفي. ومرايا صغيرة، وعجلات قياس 21 بوصة مصنوعة من الألياف الفحمية المٌسّاة تُظهر خلفها مكابح “بريمبو” مع مكابس صفراء اللون.

تأتي السيارة بلون أزرق لُؤلؤي Double Apex Blue Pearl، واستُخدمت أصباغ نانوية وطبقة شفافة تتضمن لونًا يُعطي إحساسًا بكون سائلًا ومُتحركًا.

وعلى الرُغم من أن آكيورا لم تكشف عن كامل تفاصيل نظام الدفع في هذه السيارة، إلا أنها قالت بأنه مع مُحرِّك من ستّ أسطوانات على شكل V، مدعوم بضاغط توربيني، فريدٌ من نوعه مُخصص لسيارات آكيورا المُستقبلية حصرًا، تُوزع طاقته على جميع العجلات SH-AWD بفضل نظام لتوزيع عزم الدوران حسب الحاجة.

في جميع الأحوال، ستصل سيارتّان من مجموعة “تايب أس” إلى المعارض خلال العامين القادِمين، أولهما سيكون نُسخةً من الجيل الثاني من طراز “تي أل أكس”، والذي سيكون شبيهًا بهذه السيارة الاختبارية على الأرجح.

كما تُعطينا هذه السيارة الاختبارية أملًا بأن نرى بعضًا من ملامحها في الجيل المُقبل من سيارة هوندا “أكورد Accord” التي تتشارك وآكيورا “تي أل أكس” البُنية التحتية والعديد من المُكونات.

تأسست آكيورا في 1986 علامةً للسيارات الفخمة من هوندا، ومُوجهة خصيصًا للمُستهلك الأمريكي، وتتوافر آكيورا في عددٍ محدود من الأسواق العالمية، وعلى صعيد منطقتنا العربية تتوافر فقط في دولة الكُويت. لدى الشركة مصنعٌ في ولاية أوهايو الأمريكية يُنتج حاليًا خمس طرازاتٍ من أصل ستّة تبيعها الشركة في أمريكا الشمالية. ومركزٌ خاص لإنتاج سيارات عالية الأداء يدويًا.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق