أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

كيف يعمل نظام منع انغلاق المكابح ABS وما تاريخه؟

نرى في نظام منع إنغلاق المكابح ABS أحد أهم الأنظمة في مجال السلامة، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، فهو السبيل لإيقاف المركبة بشكل متوازن مع القدرة على توجيهها وتجنب الأخطار.

تنص الفكرة على منع المكابح من الإطباق على أقراص الكبح بالكامل، لأن العجلات المتوقفة تمامًا -والتي تزحف على الطريق- تكوّن طبقة من الأتربة أو الماء -بحسب الحالة- تحول دون تلامس سطحها مع الأرض، كما أن العجلتين الأماميتين تفقدان القدرة على توجيه السيارة، فرُقعة تلامس سطح الإطار مع الأرض ذات شكل واحد تقريبًا، سواء أدرت العجلتين أو أبقيتهما للأمام، ولا يُمكن التوجيه إلا بدوران بالعجلات.

بهذا، يعمل نظام منع انغلاق المكابح على رصد سرعة كل عجلة ومقارنتها بالعجلات الأخرى، وفي حال رصد تدني سرعة إحدى العجلات بشكل كبير يُقلل الكبح عليها، وتتم هذه العملية مرات عديدة في الثانية.

تعرف على طريقة عمل المكابح المانعة للإنغلاق من خلال الفيديو أدناه والذي أعده الزميل عبد الحق آسامي من قناة العالمية لصيانة السيارات

الفيديو أدناه يوضّح مكوّنات وحدة التحكم للمكابح المانعة للإنغلاق

تاريخ نظام منع انغلاق المكابح

خلال خمسينيات القرن الماضي، طوّرت شركة دنلوب للإطارات نظامًا لمنع انزلاق الإطارات أسمته ماكساريت Maxaret، حيث اعتُبِر أول نظامٍ لمنع انغلاق المكابح يُستخدم بشكل واسع في الطائرات وبعض السيارات بالرُّغم من أن الفكرة تعود في أصلها إلى العام 1908 عندما استُخدمت في القطارات وجُرّبت على الطائرات في العام 1920 وسُجِّلت كبراءة اختراع من قِبَل الألماني كارل فاسيل Karl Wessel في العام 1928.

لكن نظام دنلوب كان كبيرًا ولا يُلائم السيارات فعليًا، لذا فقد غاب عن مركبات الإنتاج التجاري حتى العام 1970 عندما قدمت فورد نظام “Sure-track” على لينكون كونتيننتال كإضافة، ثم كتجهيز أساسي في العام 1971. وذات العام قدّمت كل من كرايسلر الأمريكية وشركة بينديكس Bendix نظامًا على طراز امبريال سُمّي “Sure Brake”، ولحِقَت جنرال موتورز بالركب في ذات العام أيضًا مع نظام “Trackmaster” ولكن للتعامل مع العجلتين الخلفيتين فقط، فيما جاءت نيسان بنظام EAL Electro Anti-lock System المُطوّر من قبل شركة دنسو Denso اليابانية.

لم يتوقف استخدام نظام منع انغلاق المكابح على السيارات السابقة، فقد ظهر على تويوتا كراون في 1971، بل واستُخدم لأول مرة في الشاحنات على فيات 691N1.

في العام 1978، أصبحت مرسيدس-بنز اس كلاس W116 أول سيارة مُعدّة للإنتاج التجاري تستخدم نظامًا الكترونيًا مُتعدد القنوات لمنع انغلاق المكابح، وكان من صُنع شركة بوش Bosch

1972-1979 Mercedes-Benz S-Class

بحلول عام 1984، أطلاق شركة تيفيز Teves أول نظامٍ لمنع انغلاق المكابح ABS في العالم بتحكمٍ من معالجات دقيقة لسيارات الرُّكاب، عُرف باسم MK II أو الإصدار الثاني. وكان هذا النظام الجديد متوفّراً في أمريكا الشمالية عبر طرازات لينكون كونتيننتال، وتوفّر في أوروبا كإحدى التجهيزات القياسية في طرازات فورد سكوربيو آنذاك.

كان الإصدار الثاني أول نظام لمنع انغلاق المكابح ABS يتوفّر في السوق ويجمع بين وظيفة الكبح، ونظام التحكم الهيدروليكي، ونظام المكابح المانعة للانغلاق في وحدة مدمجة واحدة، قبل أن يضاف إليها لاحقاً بفترة وجيزة نظام التحكم بالسحب TCS.

أما اليوم، فتضمّ بعض أنظام منع انغلاق المكابح ABS ما يصل إلى 50 ميزة إضافية من بينها التحرير الأوتوماتيكي لمكابح الانتظار عند الانطلاق بالقيادة، أو ميزة التحكم بالقيادة في المنحدرات، بالإضافة إلى تطوير النظام ليصبح أحد المكوّنات الأساسية في أنظمة تثبيت السرعة المُتكيّفة. ثم أن وزنه الآن لا يتعدّى الكيلوغرامين فقط وحجمه يُقارب حجم الكاميرا ذات العدسة الخارجية SLR، في حين وصل وزن الأنظمة الأولى ما يزيد عن 11 كيلوغرامًا.

The MK C1 is the latest brake system generation from Continental, based on the ESC (includes ABS and TCS) and offering around 50 additional functions.

اقرأ أيضًا:

لماذا تصدر المكابح صوت صرير؟ نحن نسأل وبورشه تجاوب

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق