أحدث المواضيعخبر اليومفياتفيديومواضيع رئيسية

فيات 500 الكهربائية الجديدة، بمحركٍ يعزف مقطوعات موسيقية!

بَنَت فيات إمبراطوريتها ببيع السيارات الصغيرة تحديدًا، وحتى ثمانينات القرن الماضي كانت أكبر صانع للسيارات في أوروبا، وثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم. أما الآن فتُركز فيات إنتاجها على الأسواق الأوروبية، ومنها طبعًا موطنها الأم إيطاليا حيث لا تمشي عدة خطوات إلا وترى فيات.

لذا، عملت فيات على إنتاج طراز 500 مُسترجعة أمجاد الماضي، وتأتي به اليوم بحلةٍ جديدة، كهربائية وأنيقة، لتستهدف ذات الشريحة التي تطورت الآن لتبحث عن السيارات الكهربائية.

تظهر فيات 500 الجديدة بذات الطابع العام لطراز 500 الحالي، ولكن مع تشذيبه قليلًا وتحديث واجهتيه والمقصورة، لكن هذا لا يعني أنها مُجرد تحسينات أو عملية “شدٍ للوجه”، فالسيارة الجديدة تعتمد قاعدة مُختلفة بالكامل تجعلها أطول بمقدار 6 سنتيمترات وأعرض بستة أيضًا، كما زاد ارتفاعها بمقدار 4 سنتيمترات. كما أن نظام الدفع مُختلف أيضًا، فقد تخلّى عن محرك البنزين لصالح آخر كهربائي، بقدرة 116 حصانًا وبطاريات بجهد 42 كيلوواط ساعي تُمكِّن السيارة من قطع مسافة 320 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن.

تستطيع فيات 500 الكهربائية الانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 9 ثوان، ومن الثبات إلى 50 كلم /ساعة في غضون 3.1 ثوان. أما السرعة القصوى فمُحددة عند 150 كلم/ساعة.

تقول فيات أن سيارتها تحتاج حوالي 35 دقيقة لتُشحن حتى 85%، ذلك باستخدام شاحن سريع بقدرة 85 كيلوواط، إلا أنها لم تذكر الوقت اللازم لشحن السيارة من خلال قابس منزلي. والحقيقة، هُناك عديد من التفاصيل غير المذكورة في بيان فيات، ذلك أنها مُعدّة كطراز للعام 2021، ومن الذكاء ترك بعض التفاصيل لتُنشر لاحقًا.

على كُلٍ، ورد في البيان معلومة مُهمة وهي السعر الذي يبلغ -لنُسخة الأول La Prima- حوالي 37,900 يورو. سعر ليس بمنخفض تمامًا، ولكن في ذات الوقت فالسيارة كهربائية بالكامل وهذه هي النُسخة الاحتفالية منها التي لن يزيد إنتاجها عن 500 وحدة.

من جهة أخرى، ورد أيضًا في البيان أن محرك فيات 500 الكهربائي سيبث صوتًا لطيفًا أشبه بمقطوعة موسيقية عند سيرها، بل يُمكنك تغيير الصوت عبر تطبيق على الهاتف الخلوي! ومع أننا لم نقتنع تمامًا بأن تُعاد المقطوعة الموسيقية مرّة تلو الأخرى عند تسارع السيارة إلا أنها فكرة جديدة وقد يكون تطبيقها ناجحًا.

مقصورة فيات 500 الجديدة

في الداخل تبدو المقصورة أنيقة وبسيطة ومتناسقة تمامًا، تتوسط لوحة القيادة شاشة عاملة باللمس قياس 10.25 بوصة يمكن ربطها إلى الهواتف الخلوية -طبعًا- عبر أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. كما سيتوفر لنُسخة “لا بريما” غطاء من الجلد الاصطناعي على المقاعد، ومصابيح بتقنية LED وعجلات جميلة بقياس 17 بوصة وبعض التفاصيل المطلية بالكروم.

أما على صعيد التقنيات المُساعدة بالقيادة، فستتوفر فيات 500 بمثبت سرعة مُتكيف ونظام تصحيح المسار، ذلك اعتمادًا على كاميرا ترصد حركة الشارع في الأمام.

إن لم تكفي هذه النُسخة لتشعر بالتميّز فقد قدّمت فيات أيضًا ثلاث نُسخ حصرية جدًا، إنتاجها محدود بواحدة فعليًا، وبتوقيع كل من بولغاري Bvlgari وكارتل Kartell وجيورجيو أرماني Giorgio Armani، حيث سيذهب ريع السيارات التي ستُباع بالمزاد إلى إحدى جمعيات المُحافظة على الطبيعة التي يختارها المُمثل الشهير ليوناردو دي كابريو باعتباره ناشط مُهم بالمحافظة على البيئة.

نهاية، تجدر الإشارة إلى أن إنتاج فيات 500 الحالية سيستمر وبمحركها العامل بالبنزين، حتى تُثبت الكهربائية الجديدة نفسها وتستطيع أن تتفوّق -بمبيعاتها- على النُسخة الحالية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: