أحدث المواضيعخبر اليومكوبرا

كوبرا فورمينتور بقدرة 305 أحصنة والسعر ما زال مجهولًا

كان أن عرضت شركة كوبرا -المُتفرعة من شركة سيات الإسبانية- العام الماضي سيارة اختبارية بالاسم فورمينتور، كشفت عنها خلال معرض جنيف 2019، والآن تُقدّم كوبرا النُسخة المُعدة للإنتاج التجاري من السيارة الُمدمجة رياضية الطابع وبلا اختلافات كبيرة.

كما في النُسخة الاختبارية، تعتمد فورمينتور نظام دفع هجين قابل للشحن عبر القابس PHEV، يتكون من مُحرك عامل بالنزين TSI سعة 1.4 ليتر ومزود بضاغط توربيني ينتج قدرة 148 حصانًا، ومُحرك كهربائي بقدرة 113 حصانًا، بهذا تبلغ القدرة الكُلية 241 حصانًا (ليست مجموعة ما سبق) ويصل العزم إلى 400 نيوتن متر. أما البطاريات فبجهد 13 كيلوواط ساعي.

يُساهم نظام الدفع الهجين هذا في تقديم أداء رياضي، مع تقليل استهلاك الوقود وخفض الانبعاثات الغازية الضارة. علاوةً على ذلك، يُمكن للسائق الاعتماد على المُحرك الكهربائي لوحده، حيث يُمكن اجتياز مسافة 50 كيلومتر وفق دورة WLTP، وهذه مسافة كافية لتجوُّل في الأحياء أو المُدن التي تحظر السيارات العاملة بالوقود داخل حُدودها.

لكن هُناك نُسخة أقدر، عاملة بمحرك سعة ليترين TSI وبضاغط توربيني أيضًا، تبلغ قدرته 305 أحصنة ويصل عزمه إلى 400 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك إلى علبة تروس بتعشيق مزدوج بسبع نسب تنقل الحركة إلى العجلات الأربعة مثل المحرك أعلاه.

جاءت كوبرا بالاسم فورمينتور من تسمية إحدى مناطق جزيرة مَيُورَقَة – أكبر جزر إسبانيا

يُمكن للسائق السيطرة على قوة السيارة من خلال العديد من الأنظمة المُساعدة، ومنها نظام ذكي للتحكم بجسم السيارة DCC، وقفل تفاضلي يسمح للسيارة بتقديم أداء فائق، ونظام توجيه مُتدرِّج النسب. إلى ذلك، تتوفر الأنظمة المعروفة مثل مثبت السرعة المتكيف ونظام رصد المركبات في المنطقة اللامرئية وغيرها.

كوبرا فورمينتور، التصميم الخارجي

التصميم الخارجي للسيارة رياضي، وعلى الرغم من كونها سيارة مُدمجة إلا أنها مُنخفضة الخُلوص بوضوح، لتأكيد طابعها الرياضي، يُكمل ذلك القسم الأمامي الطويل، المُقدمة ما تزال تُشير إلى سيات من ناحية المصابيح، لكن هنالك فتحة التهوية التي يتوسطها شعار العلامة الجديدة الكبير، ما يزال الطابع الرياضي واضحًا من خلال فتحة تهوية كبيرة ضمن المصد الأمامي، وفتحات تهوية جانبية طولية لتبريد المكابح، كما أن مصابيح الضباب في وضعية مرفوعة.

القسم الخلفي أيضاً يبدو شبيهًا بتصميم سيارة هاتشباك، مع جناح خلفي في الأعلى، وأربع منافذ للعادم، اثنان من كل جهة، يتوسطهما ناشر هواء، كما تمنحها المصابيح الخلفية التي تمتد على عرض السيارة طابعًا من الفخامة.

العجلات ذات قياس 19 إنشًا، بلونين، مع أذرع متعددة رفيعة، تظهر وراءها مكابح قُرصية مُهوأة كبيرة ممهورة بتوقيع “بريمبو Brembo”.

مقصورة كوبرا فورمينتور

مقصورة السيارة عصرية ورياضية بامتياز، فهي خالية من أية أزرار ومفاتيح بخلاف الضرورية، ومع استخدام مُكونات عالية الجودة، هنالك مصباح ترحيبي يُضيء عند فتح أبواب السيارة لتسهيل عملية الصعود إليها.

المقاعد رياضية، مع حواف نافرة، وهي مُلبسَّة، وعجلة القيادة، بالجلد. لوحة القيادة بتصميم نظيف، مع خط أفقي من الكروم الرمادي يمتد على طول اللوحة وإلى حشيات الأبواب. لوحة العدادات رقمية، وتعرض أهم المعلومات أمام عينَي السائق.

هنالك مزج ما بين الطابعين الفخم والرياضي من خلال تشطيبات بلون النحاس واللون الأسود. كما أن مقعد السائق أقل ارتفاعًا لمنحه شعورًا رياضيًا شبيه بذلك المُتأتي من السيارات الرياضية.

ومع الاستغناء عن الكثير من المفاتيح، تم الاكتفاء بشاشة للنظام المعلوماتي – الترفيهي مُتعددة الوظائف، قياس 12 إنشًا، فهي لتشغيل النظام الصوتي الترفيهي، وللملاحة، ولتشغيل مُكيِّف الهواء، وحتى لتأمين الاتصال بالإنترنت للسائق والركاب.

أخيرًا، ستُباع السيارة كطراز مخصص للعام 2021 ولم تُحدد كوبرا حتى الآن الأسعار.

Facebook Comments
المصدر
سيات - كوبرا
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: