أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بي ايه سي مونو، أذكى وأخف وأقوى

تعرّفنا يوليو الماضي على سيارة بي ايه سي مونو آر التي كُشِف عنها خلال فعاليات مهرجان جودوود للسرعة، ولدينا اليوم نُسخة أقل سعرًا وبقدرة أدنى قليلًا هي الجيل الجديد من BAC Mono. الشكل لا يختلف كثيرًا حيث جاءت مُعظم التعديلات على التقنية.

سعرها أقل، وهذا يُحمس الكثيرين للاسترسال بالقراءة، فسعر مونو آر قارب 240 ألف دولار أمريكي! لكن الجديدة أرخص وليست رخيصة، حيث يُقارب سعرها 212 ألف دولار.

المُختلف في جيل بي ايه سي مونو هو المُحرك، حيث تستخدم الشركة لأول مرّة محركًا بأربع أسطوانات سعة 2.3 ليتر مدعومًا بضاغط توربيني لتوليد قدرة 327 حصانًا وعزم 400 نيوتن متر، وبما أن الوزن الكُلّي يبلغ 570 كلغ فقط، فهذا يعني وصول نسبة القدرة للوزن إلى 574 حصان للطن، أي أننا نفترض أداء سيارة خارقة مع هذه الأرقام. في هذا تتسارع مونو من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.7 ثانية (2.6 ثانية لـ مونو آر)، فيما تصل السرعة القصوى إلى 274 كلم/ساعة.

المحرك الجديد من طراز فورد ايكوبوست بتعديل شركة مونتشيون ريسينج Mountune Racing، يُتيح بيع السيارة في أسواق أكثر، حيث يُراعي قوانين الانبعاثات والضوضاء EU6D.

من ناحية التصميم العام، تلتزم بي ايه سي بتوليفة المقعد الوسطي للسائق، وتبدو مُطابقة لحد بعيد للطراز الأصلي الذي رأي النور لأول مرة عام 2011. لكن هناك اختلافات صغيرة عديدة، فقد تم تعديل كل مُكوِّن لجعله أخف أو أقوى، كما تم وضع المصابيح الرئيسية في الوسط بدلًا من الجانبين، وأُضيف الجرافين إلى الـ 44 لوح ألياف الكربون المُكونة للجسم، واستبدلت المرايا بأخرى جديدة، وصارت السيارة أقل ارتفاعًا بمقدار 20 ملم وأطول بمقدار 25 ملم.

إلى ذلك، تم استخدام أقراص الكبح الخزفية الفحمية (كاربون سيراميك) وكذلك ملاقط الكبح الخفيفة من ايه بي ريسينغ AP Racing الشركة التابعة لمجموعة بريمبو المعروفة. كما تم تعديل هندسة نظام التعليق وإضافة مخامد أولينز Öhlins القابلة للضبط، ووضع خزان الوقود في مكان أخفض، وتقريب البطارية من مركز السيارة أسفل مقعد السائق. كُل ذلك لتحسين الثبات وخفض مركز الثقل. يُضاف أيضًا العجلات المصنوعة من ألياف الكربون والإطارات من طراز بيريللي تروفيو آر.

نهاية، يُشار إلى أن معظم المواقع العربية تُطلق اسم باك على الشركة، وهي بالأصل بي ايه سي BAC المُختصرة عن Briggs Automotive Company. أسسها الأخوَان بريغز في العام 2009 وأول ما صنعاه هو سيارة مونو Mono.

Facebook Comments
المصدر
BAC MonoMountune Racing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: