أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تويوتا هايلاندر للعام 2020، هل أفسدوها؟

قد تبدو تويوتا هايلاندر للعام 2020 للوهلة الأولى كنُسخة مُحسّنة من الجيل الثالث الأنيق الذي قدّمته تويوتا في العام 2013. ولكن في هذا العصر سريع التغيير، ليس من المنطقي الاعتبار بذلك، ولا تستطيع تقنيات الجيل الثالث مجاراة ما يُقدمه المنافسون، كما أن تويوتا عملت على تحسين الجيل الثالث من هايلاندر بالفعل في العام 2016، فما الذي يدعو لتصوّر أن تكون السيارة الجديدة نُسخة مُحسّنة فقط؟

الجواب يكمن بالتصميم، فمن الشائع أن تستعين النسخ المُحسّنة بتفاصيل إضافية لا تنسجم -في الغالب- مع التصميم الأصلي، وفي عالم السيارات هُناك طرازات قليلة جدًا أُحسِنَت عملية “شد وجهها” لتبدو متناسقة وجذّابة بالفعل منها على سبيل المثال لا الحصر بي ام دبليو الفئة الثالثة E46.

بالمُقابل، يبدو تصميم تويوتا هايلاندر وكأنه مزجٌ لخطوط عشوائية، بعضها مُستمد بشكل أو بآخر من RAV4، وبعضها يلتزم بهيبة هايلاندر الأكبر حجمًا والأعلى منزلة. ثم تُبرز شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي في المقصورة، لتبدو هي الأخرى وكأنها لا تنتمي للمكان؛ جهةٌ بضلعين والأخرى بضلع واحد مُستقيم، ومنتصف لوحة القيادة ينحرف على منتصف الكونسول الوسطي، و”الدرع” الذي يُغلف سطح لوحة القيادة العلوي يبدو أكبر وأثقل مما يجب. وتذكّر أن ما تراه في الصور الرسمية الأولى هو أفضل ما يُمكن أن تبدو عليه تويوتا هايلاندر؛ صور ممهورة بتوقيع مصورين مُحترفين في ستديوهات مُجهّزة بما تشتهيه من مصادر إضاءة لخلق حسٍ بالاتساع وعمق التفاصيل وتباين الظلال وغيرها.

إنها ملاحظات سلبية ومُقدّمةٌ مُتشائمة فعلًا لطراز يُعتبر من أفضل الخيارات للباحثين عن سيارة عائلية قوية وموثوقة، ولكن نعرف تمامًا أن الجمال في عين ناظره، ولذا سنترك لكم الحكم على التصميم بأنفسكم.

 

تويوتا هايلاندر 2020

الأكثر أهميّة برأينا، وبالنسبة لأرباب العائلات، هو السلامة والأمان، وفي هذا، تأتي تويوتا هايلاندر الجديدة للعام 2020 بمواصفات سلامة متطورة، يُضاف إلى ذلك مستوى راحة أعلى، وضجيج أقل ونوعية بناء أفضل وأكثر موثوقية بفضل استخدام قاعدة عجلات TNGA-k المُشتركة مع كامري وأفالون وراف 4 ولكزس اي اس أيضًا. ثم أن هُناك نُسخة بنظام دفع هجين مع استهلاك متدن للوقود يبلغ 6.9 لتر/100 كلم فقط!

فيما يتعلق بنُسخ التجهيز، ستوفر تويوتا ست مستويات كالتالي:

  • تويوتا هايلاندر L، تتسع لثمانية ركاب
  • تويوتا هايلاندر LE، تتسع لثمانية ركاب
  • تويوتا هايلاندر LEX، وجميع النُسخ السابقة يمكن تمييزها بفتحة تهوية سوداء وتفاصيل فضيّة. ومع نسخة التجهيز هذه والنسخ التالية تستخدم هايلاندر مقاعد منفصلة للصف الثالث وبما يجعلها تتسع لسبعة ركاب.
  • تويوتا هايلاندر Limited
  • تويوتا هايلاندر Platinum، تتميز مع Limited بتفاصيل من الكروم وعجلات بقياس 20 إنشًا

كما توفر تويوتا ثمانية ألوان طلاء للطراز، ثلاثة منها مستمدة من الجيل الحالي (اللؤلؤي والفضي والأسود) وخمسة جديدة هي الرمادي اللماع ودرجتان من الأزرق والأحمر والبني.

مع زيادة طول الجيل الرابع من تويوتا هايلاندر بمقدار 60 ملم، تتوفر مساحات أكبر داخل المقصورة، منها حوالي 30 ملم إضافية بين الصف الثاني والثالث من المقاعد. كما أن حيز الأمتعة زاد ليصبح 456 لترًا تزيد إلى 2,075 لترًا عند طي المقاعد الخلفية جميعها.

محركات تويوتا هايلاندر الجديدة

أبقت تويوتا على محرك الست أسطوانات V6 سعة 3.5 لتر المُستخدم في الجيل الحالي، وهو بقدرة 295 حصانًا. ولكنها إضافة إلى هذا الخيار، وفّرت نظام دفع هجين مستعار من راف 4 مكون من محرك تقليدي من أربع أسطوانات سعة 2.5 لتر ومحركين كهربائيين، حيث تبلغ القدرة الكُليّة لهذا النظام 240 حصانًا ويستهلك 6.9 لترات من الوقود لكل 100 كلم، وهذا تحسّن كبير -17%- مقارنة بهايلاندر الهجينة الحالية التي تستهلك 8.4 لتر/100 كلم، بالرغم من أن الجيل الحالي الهجين ينتج قدرة 306 أحصنة.

الدفع بعجلتين أو بالعجلات الأربعة، وهناك نظام التحكم بالقيادة على الطرقات الموحلة والرملية والمغطاء بالحصى

تجهيزات تويوتا هايلاندر 2020

تقول تويوتا أنها غلفت أسطع المقصورة بمواد أنعم ذات ملمس أفضل، ومع وجود عدة نُسخ للتجهيز، تتباين المواصفات وفقًا للنُسخة، ولكنها جميعًا تحصل على إمكانية ربط النظام الترفيهي بالهاتف الخلوي عبر تطبيق أبل كاربلاي وأندرويد أوتو وأليكسا وغيرها.

يأتي مستوى التجهيز الأدنى -هايلاندر L- بتكييف بثلاث مناطق وشاشة للعدادات بقياس 4.2 إنشات وشاشة للنظام المعلوماتي بقياس 8 إنشات ومقعد كهربائي للسائق وخاصية فتح السيارة بدون استخدام المفتاح. وإلى ذلك تحصل على باقة تجهيزات الأمان Safety Sense 2.0 وعجلات بقياس 18 إنشًا.

تُضيف نسخة هايلاندر LE إلى ذلك مقاعد ومقود ومقبض علبة تروس ملبسة بالجلد ومصابيح للضباب وخاصية رصد المركبات في المنطقة المعمية وكذلك الفتح الأوتوماتيكي لصندوق الأمتعة.

وفي هايلاندر XLE تزيد التجهيزات مع مقعد كهربائي للسائق بتعديل بعشر اتجاهات ومقعد للراكب الأمامي كهربائي التشغيل بأربع اتجاهات وشاشة للعدادات بقياس 7 إنشات ومرآة وسطى ذاتية التعتيم ومصابيح LED تعمل تلقائيًا حسب وضع الطريق وفتحة للسقف وسكة تحميل للسقف.

بالإنتقال إلى هايلاندر Limited، يأتي مقعد السائق مع ذاكرة، وتستفيد المقاعد الأمامية من خاصية التدفأة والتبريد، فيما يُعتَمد النظام الصوتي JBL بقدرة 1200 واط و11 مكبر للصوت.

نهاية، تتوج عروض هايلاندر نُسخة Platinum، مع شاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 12.3 إنشًا ونظام ملاحة متطور وفتحة سقف بانورامية ومقاعد خلفية مدفأة وتقنية عرض البيانات على الزجاج الأمامي HUD وكاميرات 360 درجة وعجلات بقياس 20 إنشًا، كما يختلف تلبيس المقاعد ليصبح بالجلد المُثقّب.

اقرأ أيضًا:

تويوتا لاند كروزر برادو 2018: السيارة الأنسب للفولاني!

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق