أحدث المواضيعخبر اليوممرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس CLA 35… الأناقة والحداثة والقوة في قالب واحد

تغزّلنا بجمال مرسيدس-بنز CLA عند الكشف عنها بداية العام الحالي، واعتبرنا أنها السيدان الصغيرة الأجمل في الأسواق. ولكن كان الحديث آنذاك عن نُسخة  CLA 250، أما اليوم فلدينا طراز رياضي من مرسيدس-ايه ام جي، كُشِفَ عنه قبل أول من أمس بالاسم CLA 35 4MATIC. فما المُخلتف في هذا الطراز؟

مرسيدس-ايه ام جي CLA 35 4MATIC باختصار

  • محرك من أربع أسطوانات سعة لترين مع ضاغط توربيني
  • القدرة 302 حصانًا (225 كيلوواط) والعزم 400 نيوتن متر
  • علبة تروس أوتوماتيكية من سبع نسب ودفع بالعجلات الأربعة
  • التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال 4.9 ثانية والسرعة القصوى 250 كلم/ساعة (محدودة إلكترونياً)
  • استهلاك الوقود 7.3 لتر/100 كلم

على الورق، تُماثل مرسيدس CLA 35 4MATIC أرقام شقيقتها A35 4MATIC، فقاعدة السيارة هي ذاتها، ونظام الحركة كذلك، والمقصورة، والمقاعد، وغيرها، أما الاختلاف فمرتبط بالشكل الخارجي فقط، الأولى تأتي بشكل كوبيه سيدان مع سقف منساب وأبواب بلا إطار حول الزجاج، أما الثانية فسيدان تقليدية.

إنهما توأم، ولكن CLA تتجمّل برداء أكثر أناقة وبهاء!

يقول توبايس مورس، الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس-AMG أن سيارة CLA 35 تمثّل خيارًا مثاليًا لفئة الشباب، حيث توفر تصميمًا مثيرًا وأداء مُتقدّم، ونحن بالتأكيد نتفق معه في ذلك. إلا أن السعر بالنسبة لفئة الشباب هو مربط الفرس على الأغلب، وبالرغم من عدم كشف مرسيدس عن الأسعار بعد فلا نتوقع أن يقل عن 56 ألف دولار أمريكي!

تصميم مرسيدس-ايه ام جي CLA 35 4MATIC

هُنا تظهر نقاط القوة فعلًا، فقد حافظ مصممو AMG على هوية CLA الأساسية مع توسيع أقواس العجلات ومنح السيارة خطاً رياضياً رفيعاً، وإضافة شبك تهوية جديد ومصد أمامي بحوافٍ أعرض وما يُشبة فتحات التهوية الكبيرة. ومن الجانب، يُلاحظ العجلات الجديدة بقياس 18 إنشًا (19 إنشًا كتجهيز اختياري) والعتبات الجانبية ذات البروز الواضح. كما تبدو مؤخرة سيارة CLA عريضة بفضل المصابيح الخلفية الرفيعة المكونة من قطعتين إلى جانب حيّز لوحة الأرقام على المصد الخلفي.

في الداخل، ستجد مقصورة فخمة ذات طابع رياضي وبالتأكيد النظام المعلوماتي الترفيهي MBUX، والذي يُمكن من خلاله الاختيار بين 64 لوناً من الإضاءة المحيطية! ويمكن تنشيط النظام بعبارة “Hey Mercedes” وطلب ما تريد باللغة الإنجليزية أو بعدد من اللغات الأخرى -لا يوجد ما يؤكد أو ينفي توفر اللغة العربية- حيث يستطيع النظام التعرف على جميع الجمل تقريبًا، وفهمها، في مجالات المعلومات والترفيه وتشغيل المركبات، حتى لو تم التعبير عنها بشكل غير مباشر.

كما أن نظام MBUX يتعرف على الإيماء باليد، ويتميز يخفض عدد خطوات التشغيل؛ ففي قائمة الملاحة على سبيل المثال، يبدأ النظام في شاشة الملاحة بالظهور تدريجياً بمجرد تحرك اليد باتجاه تشغيل شاشة اللمس أو لوحة اللمس، بحيث يتم اختيار أحد الرموز تلقائياً. وكذلك الأمر عند عرض صورة الكاميرا، فبمجرد تحريك اليد تجاه شاشة اللمس تقوم ميزة المساعد الداخلي في نظام المعلومات والترفيه MBUX بتفعيل رموز تشغيل الكاميرات الأربعة من كاميرا الزاوية 360 درجة لتظهر تدريجياً وبشكل مباشر؛ وهذا يعني أن بإمكان المستخدم أن يختار كاميرا العرض الأمامية أو الخليفة أو اليمنى أو اليسرى مباشرة.

كتجهيز اختياري، تتوفر أغطية المقاعد أيضاً بجلد أرتيكو ARTICO بلون أسود مع تطريز باللون الأحمر وأحزمة أمان حمراء أو سوداء.

بالنسبة للوحة العدادات، فتتوفر بثلاث وضعيات للعرض: الكلاسيكية، والرياضية والرياضية الفائقة. وتبرز الوضعية “الرياضية الفائقة” بشكل خاص من خلال عداد مركزي دائري ومعلومات إضافية تُعرض على شكل أعمدة على الجانبين الأيمن والأيسر من العداد المركزي، وتأخذ هذه الأعمدة مظهراً ثلاثيّ الأبعاد عبر امتدادها للداخل باتجاه الخلفية لتعطي أفقاً اصطناعياً. ولم نجدها مغرية جدًا بأي حال!

عجلة القيادة، كما في A35 4MATIC، مع حافة سفلية مسطّحة، وجلد مثقّب في منطقة القبضة مع درزات بلون أحمر. ويُشار إلى قدرة أزرار عجلة القيادة التحكم بمثبت السرعة المتكيف والهاتف وضبط مستوى الصوت واختيار الموسيقى وغيرها.

نظام الحركة

يستمد المحرك تصميمه من محرك M260 رباعيّ الأسطوانات المخصص للفئة A الجديدة. ويتّسم هذا المحرك باستجابة سريعة وقوّة عالية (يبلغ عزم الدوران 400 نيوتن متر عند 3000 دورة في الدقيقة)، كما صُنع حوض المحرك من معدن الألمنيوم المصبوب بما قلل وزن السيارة ككُل. وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من التقنيات التي تهدف لتعزيز الكفاءة. ومنها نظام التحكم المتكيف بعمل الصمامات CAMTRONIC، والإدارة الحرارية الذكية للمحرك والزيت، وبخاخات بيزو ذات الدقة العالية، والاشتعال متعدد الشرارات. فيما يقوم نظام CONICSHAPE الحاصل على براءة اختراع بالتقليل من الاحتكاك الداخلي في المحرك وزيادة الكفاءة أثناء التشغيل.

علبة التروس أوتوماتيكية من سبع نسب هي ذاتها في A35 4MATIC، والاندفاع بالعجلات الأربعة عبر خمسة وضعيات للقيادة:

وضعية Slippery للقيادة على الطرق الجليدية والوعرة، تتميّز بانخفاض الطاقة ومنحنى عزم الدوران الثابت. وتدعم التبديل السلس لعلبة التروس ورفع نسبة التروس بشكل مبكّر.

وضعية Comfort، تتناسب مع أسلوب القيادة المريحة والموفرة في استهلاك الوقود، وذلك بفضل رفع نسبة التروس بشكل مبكّر وإعداد نظامي التعليق والتوجيه مع التركيز على الراحة، وتفعيل نظام بدء / إيقاف التشغيل ECO.

وضعية Sport و Sport+، تركزان على متعة القيادة مع رفع صوت المحرك وإيقاف تفعيل نظام البدء / الإيقاف

وضعية Individual، تتيح إمكانية اختيار العناصر الفردية وحفظها وفقًا للتفضيلات الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر خاصية الانزلاق في إعدادات القيادة “المنخفض” و”المعتدل”.

أما نظام التعليق فمتكيّف بثلاثة أوضاع، تتراوح بين المريح والرياضي. ويعمل هذا النظام بشكل تلقائي بالكامل، حيث يقوم بتكييف قوى التخميد لكل عجلة وفقاً لحالة القيادة وظروف الطريق. ويحدث هذا في غضون أجزاء من الثانية.

صور مرسيدس-ايه ام جي CLA 35 4MATIC

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق