أحدث المواضيعخبر اليوملكزس

لكزس UX 300e، أولى السيارات الكهربائية من العلامة

على هامش معرض غوانزو الدولي للسيارات 2019، عرضت لكزس أولى سياراتها الكهربائية بالكامل، وهي نُسخة من طراز يو اكس UX الذي كُشِف عنه في أغسطس الماضي. 

هذه هي أولى سيارات لكزس الكهربائية بالكامل، تظهر بتصميم مُشابه للسيارة القياسية ولكن مع بعض الاختلافات، فالمصد الأمامي يتميّز بفتحات جانبية أصغر لتحسين الانسيبابية والجزء السُفلي لهذه النُسخة الكهربائية مغطى بأرضية مُسطّحة لذات الغرض وهي أخفض بمقدار 20 ملم. كما أن هُناك فتحتان للشحن على جانبي السيارة وكلمة Electric على البابين الخلفيين. رتوشٌ ليست بأهمية الحدث، إنها أولى سيارات لكزس الكهربائية بالكامل، فما مُقوّماتها؟

يؤسفنا القول بأن لكزس نفسها لم تعطِ أولى سياراتها الكهربائية الأهمية التي كُنا نتوقعها، فالبطارية متوسطة الحجم بجهد 54.3 كيلوواط ساعي، تكفي لقطع مسافة 400 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن (وفق دورة NEDC غير الدقيقة)، والقدرة تبلغ 201 حصان (150 كيلوواط) والعزم 300 نيوتن متر، أرقام مقبولة ولكن ليست مُثيرة.

في الأمام لم تستفِد UX 300e من غياب المحرك التقليدي لتوفير حيّز إضافي للأمتعة، ووزنها المُرتفع -1900 كلغ- لن يجعلها مثيرة في المنعطفات، إلا أن لكزس تقول أنها عملت على إعادة هندسة نظام التعليق ليتماشى مع الوزن الإضافي.

أما اللطيف في هذه السيارة فهو إمكانية ربطها إلى هاتفك الخلوي عبر تطبيق خاص يُتيح رصد حالة البطارية ومقدار شحنها، وكذلك التحكم بنظام التكييف والمقاعد المُدفأة ونظام تسخين النوافذ لإزالة الجليد.

تعتمد سيارة لكزس يو اكس على القاعدة التقنية GA-C، هي ذاتها المُسماة TNGA C في تويوتا، والتي تستخدمها كل من تويوتا كورولا وتويوتا C-HR، وتستهدف الشركة اليابانية شريحة من الزبائن في الثلاثينيات من العمر لم يكتفوا بما هو جديد ومثير، بل بما يتناسب أيضًا مع نمط حياتهم.

إنه الطراز الخامس من تشكيلة لكزس للسيارات الخدماتية والمُدمجة الفخمة، والذي يأتي كأصغر عروض الشركة في هذا القطاع، وباسمٍ يعكس ذلك: Urban + X-over (crossover) = UX.

معايير سلامة متقدمة

تتوفر نسخ طراز UX بنظام لكزس للسلامة Lexus Safety System Plus، وهي باقة من تقنيات السلامة المتقدمة تشمل التالي:

  • نظام التحذير من التصادم PCS الأمامي مع نظام رصد المشاة في ضوء النهار وبعض ظروف الإضاءة الخافتة
  • نظام تثبيت السرعة الراداري DRCC على جميع السرعات
  • نظام الحفاظ على المسار LDA مع خاصية جديدة لتتبع المسار LTA
  • نظام الإضاءة العالي المتكيف ثنائي المراحل AHS

بالإضافة إلى ذلك، فهناك 10 وسادات هوائية، ونظام التحكم بثبات المركبة VSC، ونظام منع الانزلاق TRC، ونظام المكابح المانع للانغلاق ABS، ونظام توزيع قوة الكبح إلكترونياً EBD، ونظام مساعد الكبح BA، ونظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية BSM، ونظام تنبيه مساعد صف المركبة PKSA، ونظام تنبيه حركة المرور الخلفية RCTA، ونظام مساعد الانعطاف النشط ACA، ونظام مساعدة الانطلاق على المرتفعات HAC، وغيرها.

كُشِفَ عن لكزس الكهربائية الجديدة في معرض غوانزو الدولي للسيارات، ومن المُفترض أن تتوفر في السوق الصينية واليابانية والأوروبية، ولا تفاصيل حاليًا عن إمكانية توفرها في الشرق الأوسط.

 

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
error: